جاري التحميل الآن

انطلاق أنشطة المعهد الدولي للانتقال المستدام في أفريقيا بتنظيم النسخة الأولى من منتدى الانتقال الإفريقي 2024

مع الحدث متابعة إبراهيم افندي 

 

*بيان صحفي*

تواجه أغلب البلدان الأفريقية مفترق طرق حاسم، حيث يتعين عليها رفع سلسلة من التحديات المعقدة، وفي الوقت نفسه اغتنام الفرص من أجل مستقبل مستدام.

 

تم إن السياق الحالي يتسم بتغيرات اجتماعية واقتصادية وبيئية عميقة وتحديات عديدة مثل تغير المناخ والنمو الديموغرافي السريع والحاجة الملحة إلى التحول الاقتصادي المستدام. كما أن جل هذه التحولات تشمل جوانب متعددة، من الاقتصاد والبيئة إلى المجتمع والتكنولوجيا، و تتطلب منهجيات وحلولًا مبتكرة ملائمة للسياقات المحلية.

 

في هذا السياق، تم خلق ”المعهد الدولي للانتقال المستدام في أفريقيا (معهد الانتقال الإفريقي) من قبل مجموعة من الخبراء المنخرطين في النقاش العاجل حول التحولات المستدامة في أفريقيا. و تتمثل مهمة هذه المبادرة الجديدة للتفكير والعمل (THINK – ACT TANK)في مواكبة الانتقال المستدام في أفريقيا. كما يهدف إلى تشخيص التغيرات المجتمعية ومسايرة وقع تطورها وتعزيز الحلول المبتكرة والمستدامة وتشجيع التعاون بين بلدان الجنوب وتعزيز الدبلوماسية العلمية المغربية في أفريقيا.

 

ولإطلاق أنشطته، يشرف المعهد أن يعلن عن تنظيم النسخة الأولى من منتدى الانتقال الإفريقي Africa Transition Forum 2024 ATF. بحيث سيُعقد هذا المنتدى الرفيع المستوى تحت شعار “مواكبة التحولات في إفريقيا: عهد الإجراءات المستدامة المبتكرة”، يومي 17 و 18 أكتوبر 2024 في متحف محمد السادس لحضارة ماء المغرب بمراكش.

 

و يعد هذا المنتدى أكثر من مجرد حدث، فهو دعوة للعمل وحافز للابتكار، بمشاركة عدد من المتحدثين الوطنيين و الدوليين المتخصصين في مجال الاستدامة، بالإضافة إلى ممثلين حكوميين وشركاء استراتيجيين وجهات فاعلة في المجتمع المدني. كما يهدف إلى أن يكون منصة للحوار وتبادل الخبرات والابتكار، من أجل استكشاف حلول ومفارقات التحولات المستدامة، مع تسليط الضوء على التحديات والفرص الخاصة بأفريقيا، و التأكيد على أهمية الإجراءات المستدامة المبتكرة، الملائمة للسياقات المحلية، من أجل مستقبل مرن وشامل للجميع.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك