جاري التحميل الآن

زيارة استثنائية لوزير التعليم لمؤسسات تعليمية قروية بالحوز

متابعة أفندي مراكش

مكثف ميز زيارة شكيب بنموسى، وَزِير التربية الوَطَنِية وَالتَعلِيم الأولي والرياضة ، يومي الاثنين والثلاثاء 3 و 4 شتنبر 2022, لمؤسسات تعليمية قروية بِأقليم الحوز التابع للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي.
وَ عرفت الجولة التفقدية فِي يومها الأول، زيارة ميدانية للوحدة المدرسية السهيب التابعة لمجموعة مدارس اومناست بالجماعة القروية تامصلوحت ، وفي اليوم الثاني بزيارته لثانوية المختار السوسي التأهيلية المتواجدة بجماعة أوريكا ، و المدرسة الجماعاتية ستي فاضمة بالجماعة القروية ستي فاضمة الجبلية.

IMG-20221005-WA0034-300x213 زيارة استثنائية لوزير التعليم  لمؤسسات تعليمية قروية بالحوز

IMG-20221005-WA0032-300x200 زيارة استثنائية لوزير التعليم  لمؤسسات تعليمية قروية بالحوز

IMG-20221005-WA0033-300x200 زيارة استثنائية لوزير التعليم  لمؤسسات تعليمية قروية بالحوز
حيث تفقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوفد المرافق له هذه المؤسسات التعليمية، التي تعد نموذجا للشراكة النموذجية ، وتبرز الانخراط المتزايد في ورش التعليم لكل الأطراف المعنية والمهتمة ، من شركاء اجتماعيين ومنظمات وهيئات منتخبة ومجتمع مدني ” كجمعية اغبالو للتربية و جمعية أصدقاء المدرسة العمومية وجمعية أمهات وأباء وأولياء أمور تلامذة هذه المؤسسات، والمجالس الجماعية، الذين ساهموا في انجاز المشاريع ذات الطابع التربوي والثقافي والفني والبيئي بفضاءاتها، واحداث وتفعيل وتنشيط أندية ومشاعل ومحترفات للقراءة والكتابة والموسيقى، ايضا تفعيل برنامج التاهيل المندمج للمؤسسة، لرفع معدلات التمدرس بالعالم القروي ، ومحاصرة الهدر والتسرب المدرسي وتطوير جودة التعليم.
وقدمت للوزير الشروحات والتفصيلات حول البنيات التربوية والمادية، كما ولج بعض الحجرات الدراسية، وعاين السير العادي للدروس بها ، و واكب بالمناسبة أساتذتها وهم يشاركون في الورشات التربوية ، كالقراءة والموسيقى والأعمال اليدوية ، وورشة الأنشطة الإعتيادية المتعلقة بالتربية البدنية.
و على هامش هاته الزيارة عقد الوزير اجتماعات مع أعضاء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، خصص لتدارس مسألة التعبئة وتحديد الإكراهات والصعوبات التي تعيق النهوض بجودة التعليم على مستوى هذه الجماعات القروية.
و قد أبرزت هذه الزيارة التفقدية لوزير التربية الوطنية الجهود المبذولة على صعيد الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش والمديرية الإقليمية للحوز في تمكين طاقات واسعة من الانخراط في السعي لتحقيق أهداف خارطة الطريق , وتذليل العديد من الصعوبات التي تواجهها في تحقيق تلك الاهداف وتامين عدد من الموارد والتجهيزات والخدمات الإضافية للمؤسسات التعليمية ، وقد واكبت هذه الدينامية أنشطة تواصلية مباشرة من خلال التفقد المستمر للمؤسسات التعليمية بإقليم الحوز خاصة بالعالم القروي .
ولا شك أن هذه الزيارة ستتيح نتائجها كما عبر بنموسى في تصريحات اعلامية، عن تقييم المكتسبات الكمية والتوعية المحققة ومدى اهميتها وابراز أثارها على أوضاع المتمدرسات والمتمدرسين ،ورصد التجارب الايجابية منها و التي يمكن استثمارها وتعميمها وطنيا.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك