أخر الأخبار
الأحد. مايو 19th, 2024

الخميسات…. حرف تيفناغ ودمقرطة الحقل اللغوي بالمغرب

نوفمبر5,2022
IMG 20221105 WA0020

مع الحدث/لحسن بيوض

في إطار مشروع تحت شعار : “حرف تيفناغ ودمقرطة الحقل اللغوي بالمغرب ” الذي تنفذه جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية نظمت الجمعية يوم السبت 5 نونبر الجاري الورشة الثانية حول الكتابة بحرف تيفناغ من تنشيط الأخ فارس اعطار والأختين أحلام شان وعائشة الودغيري أعضاء للجنة الوظيفية للبحث والتوثيق وتدبيرالمشاريع التابعة للجمعية .
في البداية قدم رئيس الجمعية الشكر أولا لجمعية المحامون الشباب التي مكنت الجمعية من المقر . ثانيا للأخوة الدين سيقوم بتنشيط الورشة بشكل مشترك . ثالثا للأعضاء والعضوات المشاركين في هذه الورشة وكذا للمنخرطين الجدد .
كما تمت دعوة جميع الأطر التي استفادة من برنامج اوراش للقاء أمام باب العمالة لتقديم التقارير النهائية بشكل جماعي للمجلس الإقليمي وذلك يوم الأربعاء 9 نونبر 2022 على الساعة 10 صباحا .
بعد ذلك انطلقت الورشة في الفترة الأولى من تأطير الأختين أحلام شان وعائشة الودغيري حيث حاولوا مواكبة المشاركين والمشاركات على ترجمة كلمات من العربية الى الأمازيغية وكتابتها بحرف تيفناغ .
بعد هذه الفترة تم تنظيم حفل تكريم الأخ حاميد أعرور التي ستعمل الجمعية على ترجمة مجموعة من المشاهد من السيناريو بعنوان “بنت الطويط أو ايسلي نثاظا “. حيث حاولت الأخت نعيمة نجمي سرد المسار التاريخي للمحتفى به من ولادته الى الآن . كما تلى الأخ حاميد كلمة قدم فيها الشكر للجمعية على هذه المبادرة وقام بتوزيع العديد من نسخ على المشاركين والمشاركات ، وما أعطى لهذا التكريم نسمة فنية ومسرحية حضور شيخ المسرحين بالمدينة محمد الصغير الذي أشار الى بعض الجوانب الخفية من حياة حاميد اعرور وفي نهاية هذا الحفل تم تقديم هدية للمكرم بشكل مشترك مابين الجمعية في شخص عائشة الودغيري من جهة ومحمد الصغير من جهة ثانية . لينتهي هذا الحفل بصورة جماعية تؤرخ لهذه المبادرة .
في الفترة الثانية من الوورشة سيقوم الأخ فارس اعطار بترجمة فصول السنة من العربية الى الأمازيغية وكتابتها بشكل جماعي بحرف تيفناغ .
وفي الختام تم التذكير بباقي الانشطة المبرمجة في الاسابيع المقبلة .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *