مراكش 》ندوة وطنية تحت عنوان ” الصحراء المغربية وضرورة تعزيز مكانتها ضمن المناهج الدراسية ” من تنظيم المنظمـة المغربيـة للوحـدة الوطنيـة

نوفمبر5,2022
IMG 20221105 WA0091

مراكش _ مع الحدث

إحتضنت قاعة الإجتماعات الكبرى بالمجلس الجماعي لمراكش بشارع محمد السادس، عشية يومه الجمعة 4 نونبر الجاري، أشغال ندوة وطنية تحت عنوان ” الصحراء المغربية وضرورة تعزيز مكانتها ضمن المناهج الدراسية ” .

وجاء تنظيم هذه الندوة من طرف “المنظمـة المغربيـة للوحـدة الوطنيـة” ومجلس مقاطعة جليز، بالنظر لكون قضية الصحراء المغربية، القضية الوطنية الأولى في المملكة، والشغل الشاغل لمختلف الفاعلين المؤسساتيين، وكذا فعاليات المجتمع المدني، في إطار تفعيل الديبلوماسية الموازية التي أمر بها صاحب الجلالة نصره الله، مقابل حضورها الباهت في المناهج الدراسية المغربية .

 

وقد شهدت الندوة مشاركة مجموعة من الأساتذة والمسؤولين والمهتمين بقطاع التعليم والطلبة، بحضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ورئيس مجلس مقاطعة جليز، وأعضاء من المكتب الوطني للمنظمة المغربية للوحدة الوطنية .

 

وقد أوصى المشاركون في الندوة الهامة بضرورة إطلاع الناشئة على حقيقة تواصل النزاع المفتعل ومستجدات القضية بشكل محين، ودعوا الباحثين الى الإسهام بالمزيد من البحوث لمواصلة إغناء المنهاج الدراسي، وتمكين التلاميذ من آليات الترافع على مغربية الصحراء ، ودلائل سيادة المغرب وأحقيته في أقاليمه الجنوبية .

 

كما شملت توصيات الندوة، ضرورة إعادة النظر في حجم وطبيعة حضور قضية الصحراء في مستوى التعليم الثانوي الإعدادي على الخصوص، لحساسية المرحلة التعليمية، وإدراج القضية الوطنية ضمن الدروس المدرجة في الإمتحانات الإشهادية لضمان وقعها وتأثيرها على المترشحين في الإمتحانات، وإدراج مقترح الحكم الذاتي ضمن الدروس المقترحة باعتباره الحل الرسمي والأكثر واقعية لحل النزاع المفتعل .

كما تمت الدعوة لتخصيص ميزانيات لضمان إحتفال التلاميذ بالأعياد الوطنية دون إثقال كاهل أسرهم ماديا وتنفيرهم من المناسبات الوطنية، وصياغة مجزوءة في مادة التربية على المواطنة بمراكز تكوين الأساتذة لإعدادهم بشكل يضمن إنخراطهم في جهود تمكين التلاميذ من آليات الدفاع عن وطنهم .

 

من جهتهم ساهم تلاميذ من مستويات مختلفة بثانوية بن عباد التأهيلية في التوصيات بإقتراح تخصيص يوم كامل في كل دورة دراسية لقضية الوحدة الترابية، بحيث يخصص اليوم بكامله لفهم القضية و تعلم الترافع عنها و ذلك بتأطير من الأساتذة والخبراء على أن يكون ذلك في كل المستويات من التعليم الأولي إلى الباكالوريا، وبذلك سيتكلم المغرب كله في ذلك اليوم لغة واحدة هي قضية الصحراء المغربية .

 

ويشار ان الندوة نظمت، في سياق إهتمام المنظمة المغربية للوحدة الوطنية بقضية الوحدة الترابية والوطنية، التي تعتبر المحور الرئيسي لعمل المنظمة، وتماشيا مع برنامج مجلس مقاطعة جليز بمراكش بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، التي تعتبر حدثا مفصليا في تاريخ القضية الوطنية .

 

وتتوخى الندوة بالأساس طرح مسألة حضور قضية الصحراء المغربية في الكتاب المدرسي بمختلف الأسلاك التعليمية ومحدودية حضور القضية الأولى للمغاربة في المقررات الدراسية، وسبل تدارك هذا الخصاص من طرف الجهات المعنية، والقطع مع ارتكاز المناهج التعليمية على الجانب الإحتفالي الذي يتم استحضاره عند الحديث عن ذكرى المسيرة الخضراء، دون اطلاع التلاميذ على اية تفاصيل مهمة حول القضية، من شأنها تكوينهم وتجنيدهم للترافع على قضية بلادهم الأولى .

 

صور على هامش الندوة الوطنية  : الصحراء المغربية وضرورة تعزيز مكانتها ضمن المناهج الدراسية 

IMG 20221105 WA0089IMG 20221105 WA0072IMG 20221105 WA0088IMG 20221105 WA0091

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *