الوزير ” نزار بركة ” بجهة درعة تافيلالت لتوقيع عقد بخصوص “ملف الثروة المائية ” .

أكتوبر28,2022
IMG 20221028 WA0033

رشيد كداح 

حل  نزار بركة ، وزير التجهيز والماء، اليوم  الجمعة 28 أكتوبر 2022 بجهة درعة تافيلالت مدينة الرشيدية ، من أجل توقيع عقد و إتفاقية شراكة  في إطار مشروع تنمية الري وتكييف الزراعة المسقية مع التغيرات المناخية بسافلة سد قدوسة و مسكي-بودنيب . 

حيث أكد نزار بركة أن توقيع العقد بين متدخلين وزارة الفلاحة التي يترأسها صديقي وجهة درعة تافيلالت جاء بناءا على التوجيهات الملكية السامية بمناسبة افتتاح البرلمان ، وأن العملية  تعد تتويجا للمشاورات الواسعة بين مختلف الفاعلين في قطاع الماء على مستوى الجهة .

 مضيفا أن الموارد المائية تعتبر شرطا ضروريا لتنمية أي إقليم و خاصة جهة درعة-تافيلالت التي يعتمد اقتصادها بالأساس على الفلاحة وذلك على اعتبار شح المياه وقلة الموارد المائية بها .

مشيرا إلى أن برنامج عقد التدبير التشاركي يهدف إلى : 

 حماية وضمان استدامة الفرشة المائية ، عقلنة استعمال الماء من خلال تأطير التوسعات الفلاحية المخصصة لزراعة النخيل ما يحافظ على الموارد المائية الجوفية المتجددة بهذه المنطقة واستدامة الاستثمارات الفلاحية المرتبطة بها و تنمية عرض الموارد المائية وتدبير الطلب على الماء وتحسين المستوى المعرفي للفرشة المائية وتقوية وسائل التواصل والتكوين .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *