الوكالة الحضرية لبرشيد-بنسليمان تعقد الدورة الثامنة لمجلسها الإداري.

مايو30,2023
IMG 20230530 WA0046

متابعة عماد سطات

انعقدت يومه الثلاتاء 30ماي 2023على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمقر عمالة إقليم برشيد، الدورة الثامنة
للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لبرشيد بنسليمان برئاسة السيد المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. نيابة عن السيدة الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الإداري. وبحضور السيدين عاملي إقليمي برشيد وبنسليمان والسادة أعضاء المجلس الإداري.
ويعد هذا اللقاء بمثابة محطة أساسية وتنظيمية مهمة في مسار عمل هاته المؤسسة ومناسبة للوقوف من جديد على إنجازاتها وبرنامج عملها المستقبلي، كما يمثل أداة فعالة لرسم خارطة طريق واضحة المعالم لها بمعية مختلف الفرقاء لتكون في مستوى انتظارات وتطلعات مرتفقيها وشركائها۔

IMG 20230530 WA0047 1

وخلال كلمته الافتتاحية استحضر السيد رئيس المجلس الاداري بالنيابة الدور المنوط بالوكالة الحضرية في النهوض
بالدينامية المجالية التي أضحت تستوجب تبني استراتيجية مجالية مبنية على منظور واسع وعميق يأخذ بعين الاعتبار
متطلبات التنمية الترابية في بعدها الشمولي، الشيء الذي شرعت فيه الوزارة من خلال فعاليات الحوار الوطني حول التعمير والإسكان تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. والتي دعت من خلاله إلى ضرورة إطلاق التفكير والنقاش العموميين بخصوص دعم التنسيق في إعداد السياسات العمومية وإرساء منظومة جديدة للتخطيط العمراني تنبني على إعادة النظر في المرجعيات المعتمدة لتغطية المجالات بوثائق تعمير من جيل جديد والنهوض بالعالم القروي .
وأكد السيد الرئيس بالنيابة في كلمته على أن الوكالة الحضرية لبرشيد-بنسليمان استطاعت أن تكسب الرهان وتصبح شريكا رئيسيا ومهما داخل المنظومة المحلية كشركاء فاعليين من أجل ثتمين وبلورة وإنجاز مشاريع تساهم في تسريع وتيرة
خلق الثروات وتحسين توزيعها لفائدة جميع الساكنة، وتقليص نسبة الفقر وتعزيز تماسك المجتمع وتحسين إطار عيشه
مع خلق توازن تنموي بين المكونات المجالية، ووضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي ونهج سياسة تقوم على مواصلة الجهود الرامية إلى تعميم التغطية بوثائق التخطيط الترابي وديمومة مواكبة التوسع العمراني وتأطير البناء بالعالم
القروي، وإعداد دراسات تستحضر البعد البيئي في الدراسات التعميرية والنوعية، والتأهيل الحضري من أجل خلق مجالات تنافسية استقطابية .

IMG 20230530 WA0050

وفي بداية عرضه قدم السيد مدير الوكالة الحضرية نور الدين بولقجام نبذة عن النفوذ الترابي لمجال تدخل الوكالة
الحضرية لبرشيد بنسليمان والذي يتميز بثلاث وظائف رئيسية، قطب ايكولوجي أخضر وفلاحي بإقليم بنسليمان، وقطب
صناعي وخدماتي بإقليم برشيد وواجهتين بحريتين بإقليمي برشيد وبنسليمان.
بعد ذلك تطرق السيد المدير خلال مداخلته في هذا اللقاء إلى حصيلة أنشطة الوكالة خلال السنة المنصرمة فيما يتعلق
بالتخطيط المجالي والتدبير الحضري مشيرا الى أن النتائج كانت ايجابية حيث وصلت نسبة التغطية بوثائق التعميرالتنظيمية
93,6% إلى متم سنة 2023 كما تمت دراسة ما مجموعه 4264 ملف من قبل اللجان الاقليمية حصل منها %89 ملف على الرأي
الموافقة وحصل منها 630 ملف على الرأي الموافق بالعالم القروي بنسبة بلغت 69 % منها %34 ملفا حصل على الرأي الموافق بمساحات أقل من الهكتار .

IMG 20230530 WA0048

كما ركز السيد مدير الوكالة الحضرية لبرشيد بنسليمان في كلمته استقطاب هذا المجال الترابي لمشاريع مهيكلة من شأنهاجعله منطقة جذب بامتياز ستمكن من توفير حوالي 28850 منصب شغل بمبلغ استثماري يصل الى 2.694.000 درهم. كمشروع تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات مشروع المركب الاستشفائي والجامعي والصيدلاني الشيخ زايد بجماعة بوزنيقة الذي يمتد على مساحة 12 هكتار بكلفة مالية200 مليون درهم بالاضافة الى المجمع الصناعي Eco-parc بجماعة سيدي المكي الممتد على مساحة 61 هكتار، بالاضافة الى المجمع الصناعي النموذجي الساحل الخيايطة وتأهيل وتوسيع المجمع الصناعي لحد السوالم، حيث أكد السيد المدير على أن هذه المشاريع ستمكن من تعزيز العرض من العقار الصناعي الذي يستجيب لحاجيات المستثمرين من حيث جودة البنيات التحتية والمرافق ومعايير التدبير، وتسهم بذلك في الرفع من الاستثمارات وإحداث فرص للشغل.

IMG 20230530 WA0049

وتطرق السيد المدير كذلك للعمليات المفصلية والاستراتيجية التي ميزت حصيلة عمل المؤسسة برسم هذه السنة لتجويد خدمتها والاستجابة لتطلعات مرتفقيها وشركائها تحقيقا للتنمية الترابية المنشودة، كما كانت هذه الدورة أيضا فرصة لتقديم برنامج عمل هذه المؤسسة برسم ثلاثية (2025-2023).
وفي الأخير وبعد مناقشة غنية ومستفيضة، نوه من خلالها السادة أعضاء المجلس الإداري يجهود الوكالة الحضرية، تمت
المصادقة على التوصية والتقريرين الأدبي والمالي. لترفع بعد ذلك برقية الولاء والاخلاص إلى السدة العالية بالله صاحب
الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *