تتويج سينمائي مغربي ….جديد بمهرجان البوابة الرقمية الدولي بعنابة الجزائرية.

فبراير5,2022
IMG 20220205 WA0002 1


بقلم يوسف الجهدي.


استطاع المخرج المغربي الشاب والمخضرم “ياسين غازي” من حصد جائزة عالمية جديدة كأحسن دور نسائي في مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي بمدينة عنابة الجزائرية.
وتوج الفيلم المغربي “ليلى” لمخرجه ياسين غازي بجائزة أفضل دور نسائي، بعد معالجته واحدة من الآفات الإنسانية الخطيرة المتفشية في كل دول العالم ألا وهي تسبب حوادث السير في عاهات مستدامة.
ويحكي الفيلم على مدى 37 دقيقة، قصة شابة مغربية تدعى ليلى، انقلبت حياتها رأسا على عقب بعد تعرضها لحادثة سير تسببت في بثر ساقها الأيمن وإصابتها بشلل نصفى.
وعرفت فعاليات الدورة الواحدة والعشرون لمهرجان عنابة السينمائي الدولي، مشاركة 35 فيلمًا من 21 دولة مختلفة حول العالم.
واستقبلت الهيئة المنظمة 5 أفلام من روسيا، تليها الجزائر ب 4 أفلام مشاركة و3 أفلام من المغرب وفيلمين من كل من ألمانيا، إيران، إسبانيا، مصر وسوريا، فيما حضرت باقي الدول المشاركة، بفيلم واحد وهي باكستان، العراق، الهند، الصين، طاجاكستان، البرازيل، كولومبيا، أفغانستان، إرلندا، ساحل العاج وبولندا.
وتحصل فيلم ” Layla ” للمخرج المغربي yassin ghazi على جائزة أحسن دور نسائي، وكانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب فيلم ” Toc-Toc ” للمخرجة البولندية SOPHIE CHAMOUX.
وفي المسابقة الدولية للفيلم الوثائقي تحصل فيلم ” Hinges of Paint ” لمخرجه Luiz Henrique Vieira من البرازيل على جائزة أحسن فيلم وثائقي.
وكان المخرج الشاب قد أصدر عدد من الأفلام القصيرة، من بينها “صدى باب” الذي يسلط الضوء على معاناة ساكنة دور الصفيح، و فيلم “رقية” الذي يعالج مشكل زواج القاصرات بالمغرب، و هو الفيلم الذي حاز على عدة جوائز وطنية ودولية، في كل من كلميم،العراق، وألمانيا.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *