ثقافتنا جسر للتواصل.. الفن الأمازيغي هوية وتاريخ شعار الملتقى الوطني السادس للفن التشكيلي بالدار البيضاء

يناير4,2024
IMG 20240104 WA0011

مع الحدث الدار البيضاء

احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة (2974)، تنظم جمعية هندابلانكا للتنمية الاجتماعية الملتقى الوطني السادس للفن التشكيلي تحت شعار “ثقافتنا جسر للتواصل.. الفن الأمازيغي هوية وتاريخ”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 6 و13 يناير 2024، بالمركب الثقافي سيدي معروف بالدار البيضاء..
وتسعى الجمعية من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى إحداث فضاء يعنى بالفن التشكيلي للمساهمة في إبراز مبدعيه ورواده محليا ووطنيا، وضمان استمراريتهم وتطوير تجاربهم.. ويروم الملتقى تأطير وتلقين أصول هذا الفن وقواعده العامة للناشئة والفنانين الشباب في إطار ثقافي وتربوي حقيقي وكذلك إبرازه وإحيائه وتقديم مختلف تجاربه الإبداعية تعميقا للبحث والنقاش لدى الفنانين والمهتمين, كما تهدف هذه التظاهرة إلى المساهمة في صون الفنون العريقة وعدم تحريفها وتشويهها. ونظرا لكون هذا الفن يجسد عنصرا أساسيا من الهوية الثقافية المغربية الأمازيغية فإنه أضحى من الضروري حمايته.
هذا وسيتميز برنامج هذه الدورة بالجمع بين الجانب الفني من خلال المعرض الجماعي الذي سيشارك فيه حوالي 30 فنانة وفنانا من التشكيليين المرموقين، وبين الجانب الثقافي من خلال تنظيم ندوة فكرية بمشاركة ثلة من الباحثين والنقاد في هذا المجال.
وستشهد هذه الدورة كذلك لحظة تكريم واعتراف ووفاء للذين ناضلوا من أجل استمرارية هذا الفن ولما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه ولما أسدوه من خدمات، كل من موقعه، لتشجيع الفنون وممارسيها..
ويتعلق الأمر بكل من:
الحسين الشعبي كاتب مسرحي وإعلامي
مولاي أحمد الإدريسي رئيس مصلحة عين الشق
قيس عبد الحق كاتب وصحافي بعين الشق
حجار محمد إطار بشركة ليديك
سفيان سلمان إطار بشركة Averda
فكاك الزيتوني إطار بمصلحة عين الشق
خوخي فاطنة دكتورة بمندوبية وزارة الصحة
المنشور منير عن مدير العام Averda
يوسف حسيك المدير العام لجريدة مع الحدث
محمد الزعيم مدير ثانوية ابن العوام
الدكتورة نوال رشدي نائبة كاتب مجلس جماعة الدار البيضاء والنائبة الثالثة لمجلس عمالة الدار البيضاء.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *