مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يوافق على العديد من التغييرات في قوانين اللعبة، بما في ذلك التبديلات الدائمة في حالات الارتجاج

مارس2,2024
IFAB 138th Annual General Meeting AGM

 

متابعة محمد نجاري

 

في اجتماعه العام السنوي الـ 138، الذي استضافه اتحاد كرة القدم الاسكتلندي في بحيرة لوخ لوموند، وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على سلسلة من التعديلات والتوضيحات على قوانين اللعبة، وتتعلق هذه التعديلات بالتبديلات الدائمة في حالة ارتجاج الدماغ، والأخطاء ، والعقوبات، وكذلك معدات اللاعبين.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM 8

كما وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على البروتوكولات التفصيلية لثلاثة اختبارات سيتم تنفيذها في بعض المسابقات الوطنية، باستثناء المستوى العالي ومن الدرجة الثالثة، وذلك بهدف تحسين سلوك المشاركين ويتعلق الأمر ب:

إنشاء (في حالات معينة) محيط مخصص للكابتن حول الحكم

إدخال فواصل تهدئة تسمح للحكم بإرسال الفرق إلى منطقة الجزاء الخاصة بهم.

قدرة حراس المرمى على الاحتفاظ بالكرة بأيديهم لمدة ثماني ثوان، مع عودة الحيازة إلى الخصم في حالة حدوث مخالفة.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM Press Conference

وتم تحسين المبادئ التوجيهية الحالية بشأن الاستبعادات المؤقتة في فئات الشباب وكرة القدم الشعبية. ولن يتم النظر في قرار تمديد هذه التغييرات لتشمل مسابقات أخرى إلا بعد تحليل تأثيرها.

وقرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضًا توسيع نطاق اختبار الفيفا ليشمل مسابقات أخرى فيما يتعلق بالإعلان العام من قبل الحكم عن قراره النهائي بعد تحليل الفيديو أو التحقق المطول الذي يتضمن المساعدة بالفيديو في التحكيم. وللقيام بذلك، يجب على المسابقات الحصول على تصريح من مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والالتزام باحترام المبادئ التوجيهية التكنولوجية والتحكيمية الصادرة عن الفيفا.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM 2

كما تم إجراء التغييرات والتوضيحات التالية على الإصدار التالي من قوانين اللعبة، والذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2024:

القانون 3 (اللاعبون): يُسمح بالتبديلات الإضافية الدائمة في حالة الارتجاج في جميع المسابقات ذات الصلة، بشرط الالتزام بالبروتوكول ذي الصلة.

القانون 3 (اللاعبون) والقانون 4 (معدات اللاعبين): يجب على قائد كل فريق أن يرتدي شارة للتعريف به.

القانون 4 (معدات اللاعب): اللاعبون مسؤولون عن ارتداء واقيات ساق مناسبة وذات حجم مناسب، والتي تظل عنصرًا إلزاميًا في معدات اللاعب.

القانون 12 (الأخطاء والخطأ): يجب أن يعاقب على الأيدي غير المتعمدة المولدة للعقوبة بنفس الطريقة التي يعاقب بها على الأخطاء الأخرى.

القانون 14 (عقوبة الجزاء): يجب أن يكون جزء من الكرة ملامساً لمركز منطقة الجزاء أو فوقها مباشرة، ولا تتم معاقبة تجاوزات لاعبي الميدان إلا إذا كان لها تأثير على الناتج من ركلة الجزاء.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM 7

ستدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ في 1 يوليو 2024، لكن المسابقات التي تبدأ قبل هذا التاريخ يمكنها اعتمادها مبكرًا أو تأجيل تنفيذها حتى بداية النسخة التالية من المسابقة المعنية على أبعد تقدير.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إطلاق حملة عالمية للمساعدة في التعرف على أعراض الارتجاج وزيادة الوعي بما يجب فعله عند ظهور الأعراض. من جانبه، طلب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم تقديم تحليلات للبيانات الطبية ذات الصلة في الاجتماع العام السنوي التالي، وفقًا لتعديل القانون رقم 3 المتعلق بهذا الموضوع.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM 5

بالإضافة إلى ذلك، تلقى الأعضاء معلومات عن الاختبارات التي أجراها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم فيما يتعلق بارتداء الحكام للكاميرات في كرة القدم الشعبية وحظر الضربات الرأسية المتعمدة للاعبين في فئات تحت 12 عامًا وما دونها. كما تلقى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم معلومات حول اختبار التسلل الذي تم إجراؤه في فئة تحت 18 عامًا في إيطاليا، ووافق على تنفيذ اختبارات إضافية.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM 6

وضم الاجتماع العام السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يترأسه وينظمه الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم، ممثلين عن إدارة المجلس الدولي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وأيرلندا الشمالية وويلز. وفي هذا الاجتماع، تم تأكيد تعيين ماتياس جرافستروم، الأمين العام المؤقت للـفيفا رئيسًا لمجلس إدارة الإتحاد الدولي لكرة القدم.

IFAB 138th Annual General Meeting AGM Press Conference 2

 

 

 

 

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *