ورزازات لقاء خاص مع محمد ختوش مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية السياحية

فبراير23,2024
IMG 20240223 WA0095

 

متابعة مع الحدث – عادل الحصار

في إطار تسليط الضوء على مدينة ورزازات و من خلال زيارة ميدانية للمدينة للتعريف بما تزخر به من إمكانيات سياحية ثقافية و رياضية كان لنا لقاء مع السيد محمد ختوش مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية السياحية من أجل التعريف بالمعهد و كذا الإمكانيات المتاحة للطلبة من أجل تكوين احترافي يساهم في الرفع من الكفاءة و المهارة المهنية للشباب الراغبين في ولوج سوق الشغل في مجال السياحة و الفندقة.

IMG 20240223 WA0094

و من جانبه أكد محمد ختوش ان المعهد الذي أسس سنة 1988 يعرف الان تغيير جذري خاصة بعد الاستفادة من دعم صندوق تحدي الالفية و دوره هو التخصص و المهنية و إدماج الشباب في سوق الشغل.

 

مضيفا ان عدد المستفيدين من خدمات المعهد يصل إلى 456 متدرب و متدربة في عدة شعب منها : تقني في خدمة المطعمة، الطبخ، تقني في الجيل الجديد من التكوين، و هي شعب تستجيب لسوق الشغل و تلبي احتياجات المهنيين مع التنسيق مع مجلس المؤسسة للتكوين في الشعب الأكثر طلبا لسوق الشغل.

علما ان هاته السنة أضاف المعهد شعب جديدة تهم السياحة الإلكترونية و هي :

 

– E-réputation et E-tourisme

– Gestion et contrôle de l’exploitation Touristique, Hôtelière et de Restauration

– La cuisine marocaine traditionnelle.

– Concepteur Accompagnateur des Projets Écotouristiques.

– Guide des Espaces Naturels.

– Gestion de l’ingénierie de Restauration.

 

كما أشار أن هاته الشعب كما سبق جاءت إستجابة لمتطلبات المهنيين، مع العلم ان المعهد يتوفر على معدات من الجيل الجديد، كما ان التكوين فهو تطبيقي بنسبة 80 بالمائة و هو بمثابة فندق عالي الجودة بجميع المواصفات.

 

و أفاد مدير المعهد أنه يستجيب للطموحات الملكية المتمثلة في رؤية 2030 و هو يعمل جاهدا على تنزيل استراتيجية وزارة السياحة في مجال التكوين الفندقي و السياحي تماشيا مع الرؤية السياحية 2023 – 2026 .

 

و أكد السيد ختوش ان المعهد يعمل على الاستجابة لسوق الشغل ليس فقط على مستوى جهة درعة تافيلالت و إنما على المستوى الوطني من أجل المساهمة بشكل فعال في تطوير الكفاءات المهنية في مجال السياحة و الفندقة من خلال التكوين و التكوين المستمر.

 

و ختم السيد ختوش كلمته قائلا : أود ان أشكركم على هاته الزيارة و شكر موصول لمديرية التكوين بوزارة السياحة نظرا للأهمية الكبيرة التي يولونها للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية و السياحية بورزازات.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *