وقفة احتجاجية تنديدا بالحرق العشوائي المستمر للنفايات القريعات بتيفلت إقليم الخميسات

أكتوبر28,2021
WhatsApp Image 2021 10 28 at 18.40.08 e1635442957516

الخميسات : لحسن بيوض

 

احتج حشد غفير من ساكنة مدينة تيفلت مساء يوم الأربعاء 27 أكتوبر  2021، بساحة المغرب العربي ، على الوضع الوضع البيئي المتفاقم جراء استمرار الحرق العشوائي للنفايات بالمطرح العشوائي المتواجد بغابة القريعات جنوب المدينة.

الوقفة الاحتجاجية، التي دعا إليها تحالف فيديرالية اليسار بتيفلت، تميزت بتلبية دعوتها من طرف شرائح كثيرة ومتنوعة، عبرت، من خلال الشعارات المرفوعة، عن رفضها لهذا الوضع وطالبت المجلس الجماعي والسلطات المحلية والإقليمية بالتدخل العاجل لحماية صحة الساكنة من تفاعلات الحرائق المستمرة واليومية؛ المتمثلة في الروائح والغازات المنبعثة وسحب من الأدخنة.

وصرح بعض المحتجين أن هذا الوضع تسبب للناس مؤخرا في أمراض الحساسية الخطيرة ومعاناة ضيق التنفس والإختناق، وهناك عدد من المتضررين من جراء هذه الكارثة البيئية.

كما اعتبر منظمو هذه الوقفة، أنها ليست سوى محطة أولية ضمن برنامج للترافع عن هذا الملف بشكل مستمر لدى مختلف الأطراف المتدخلة من مؤسسات منتخبة وسلطات وقطاعات معنية، من الصعيد المحلي حتى الوطني، لإيصال صوت ساكنة تختنق بشكل يومي، في ضرب صارخ لحقوق الإنسان والقوانين التي تتوخى حماية البيئة وصحة المواطنين. إلى أن يتم الوصول إلى حل نهائي لهذا المشكل.

 

وأوضح عز العرب حلمي؛ المستشار بمجلس جماعة تيفلت عن تحالف فيدرالية اليسار، أن الوقفة تطالب بنقطتين أساسيتين: التوقف الفوري عن الحرق العشوائي للنفايات بغابة القريعات، والعمل على بناء مطرح عصري يستجيب للمعايير البيئية والصحية. وأضاف حلمي، أن الساكنة تعاني بشكل يومي جراء عملية حرق النفايات بغابة القريعات التي أصبحت مصدرا للروائح الكريهة والغازات السامة عوض أن تكون متنفسا للمدينة.

وتجدر الإشارة أن هذا المشكل، الذي مس الجميع بمدينة تيفلت، يستقطب اهتمام وتتبع عدد من الفعاليات المحلية والوطنية المهتمة، التي عبرت، في مناسبات مختلفة، عن رفضها لهذا الوضع ونددت به بمختلف الوسائل، على أمل إيجاد حله النهائي ورفع الضرر عن المدينة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *