هاشتاغ شباب مغاربة : باش_من_هَمْ_كورونا_ترتاح_اللقاح_هو_السلاح.

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

في بادرة جد خاصة من شباب مغاربة ،تم إطلاق هاشتاك عبر وسائل التواصل الإجتماعي يهدف إلى توعية كافة مكونات الشعب المغربي بأهمية اللقاح للحماية  من خطر الإصابة بوباء كورونا، بعدما أجمعت معظم الدراسات والبحوث والنشرات الطبية على أن اللقاح الصيني الذي وفرته المملكة المغربية  لمواطنيها آمن و هو الحل الوحيد للقضاء على هذا الوباء الفتاك والخطير ، الذي أصبح يهدد كل ركن من أركان البيوت المغربية، ومن هذا المنطلق قررت مجموعة من الشباب المغاربة الطموح الخروج بهذا التحدي كدعم مباشر منهم لتعليمات الأطر الصحية بالمغرب التي تسابق الزمن لمساعدة المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19 # المستجد .
ونحن بدورنا كإعلام مغربي نشيد بمثل هاته المبادرات الوطنية المحمودة . كورونا_كاينة_ايلا_خايف_تجيك_اليوم_ولا_غدا_را_اللقاح_لَابُدَّ..

بالصور … المغرب يشرع في إصلاح ما خربته ميليشيات البوليزاريو بمعبر الكريكرات

أكدت مصادر موريتانية مسؤولة، إن الفرق الهندسية العسكرية والمدنية المغربية تواصل تعبيد الطريق الرابط بين نقطة المعبر الحدودي “الكركرات” والنقطة 55 بالحدود الموريتانية وبناء جدار عازل لحماية مستخدمي الطريق من أي استفزاز قادم لقطاع الطرق المرتزقة.

وكان الجيش المغربي قد أعلن أمس الجمعة، أن معبر “الكركرات” الحدودي بات آمنا، بعد أن أقام حزاما أمنيا يضمن إنسيابية الحركة التجارية والمدنية بشكل طبيعي.

وأضاف الجيش في بيان له ، أن العملية التي نفذها أمس “فتحت الميليشيات المسلحة للبوليساريو النار على القوات المسلحة الملكية التي ردت عليها، وأجبرت عناصر هذه المليشيات على الفرار دون تسجيل أي خسائر بشرية”، حسب البيان.

عاجل …الجبهة الإنفصالية تمنح المينورسو 12 ساعة  لمغادرة مخيمات العار

بشكل استفزازي ، أمهلت جبهة البوليساريو بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المينورسو، مدة 12 ساعة لمغاردة كل اعضائها والإنسحاب الفوري من جميع المراكز المتواجدة بها وبشكل نهائي.

ويأتي هذا القرار الانتحاري للجبهة الانفصالية، والداعي إلى إنسحاب بعثة المينورسو ،بعد المرسوم الذي أصدره زعيمها ابراهيم غالي زوال اليوم السبت حيث أعلن من خلاله نهاية الإلتزام بوقف إطلاق النار الموقع بين جبهة البوليساريو و المملكة المغربية الموقع عام 1991.

وأوكل إبراهيم غالي، لقيادة مليشياته إتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنفيذ مقتضيات هذا المرسوم ضمن الإختصاص المسند إليها، وفق بيان صادر عن جبهة البوليساريو.

ويرى متتبعون أن مهاجمة مليشيات البوليساريو للمغرب من فوق التراب الجزائري يعتبر إعلان حرب من طرف الجزائر على المغرب.

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد تأييدها للمغرب في تأمين منطقة الكركرات

أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تأييدها للإجراءات التي اتخذتها “المملكة المغربية لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية”.

وقالت الأمانة العامة للمنظمة في بيان اليوم السبت إنها “تدين أي تحركات تهدد حركة المرور في تلك المنطقة التي تربط بين المغرب وموريتانيا”.

كما تدعو المنظمة ، يضيف المصدر ذاته ، إلى “عدم التصعيد وضبط النفس والامتثال إلى قرارات الشرعية الدولية”.

وكان بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، قد ذكر أمس الجمعة، أن القوات المسلحة الملكية أقامت، ليلة الخميس- الجمعة، حزاما أمنيا من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركرات، التي تربط المغرب بموريتانيا.

وأوضح المصدر ذاته أنه “على إثر قيام نحو ستين شخصا مؤطرين من قبل ميليشيات مسلحة ل+البوليساريو+ بعرقلة المحور الطرقي العابر للمنطقة العازلة للكركرات التي تربط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومنع الحق في المرور، أقامت القوات المسلحة الملكية حزاما أمنيا بهدف تأمين تدفق السلع والأفراد عبر هذا المحور”.

رئيس منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان “محمد سالم الشرقاوي” يوجه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش

متابعة : أندور احظي.

وجه رئيس منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان، محمد سالم الشرقاوي، رسالة مفتوحة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كَوتيريس، في أعقاب التوتر الطاغي على نزاع الصحراء، واستنادا للمرجعية الكونية لحقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي الإنساني لضمان الاستقرار والتعايش السلمي الذين تنعم بهما المنطقة.

 

وأكد محمد سالم الشرقاوي في بيان له مؤازرته لجهود بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء (مينورسو) في إفشاء السلم وضمان امتثال الأطراف لاتفاق وقف إطلاق النار، معربا عن قلقه إزاء استغلال المدنيين من ساكنة مخيمات تيندوف في التظاهر بمعبر الكركرات، واصفا إياه بالتصرف غير الإنساني الذي يمس كرامتهم.

 

وطالب رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الإنسان العيون السمارة سابقا قيادة البوليساريو بتحمل مسؤوليتها في إطار التزاماتها الدولية، مشيرا أنه واعتبارا لدوره كمجتمع مدني يعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان وقيم السلم والتعايش والحوار والقيام بالوساطة والتحسيس للحيلولة دون تفشي ظواهر تؤجج الكراهية و العنف بالمنطقة،  وبالنظر لمستوى التنموي الذي وصلت إليه المنطقة والمشاريع التنموية التي أطلقها المغرب والتي تضع المصالحة ورفاه الإنسان في صلب أولوياتها، يناشد الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل العاجل من أجل دعم الحوار بين أطراف قضية الصحراء، وتعزيز الجهود الدولية لحل مشكل نزاع الصحراء عن طريق التفاوض للبحث عن حلول ذات واقعية وجدوائية من شأنها ضمان السلم والاستقرار بالاستناد للمرجعيات الدولية.

 

B5164C56 4C97 497B 805B 50D3B0590C3C 722x1024 1