ما بكى قلبي بكاء الوالهين

 

الكوتش الدولي الدكتور محمدطاوسي

 

ما بكى قلبي بكاء الوالهين
و ما ضاع حبي بين العاشقين
و ما نذب عشقي جراح الهائمين
إنما يحمل بين طياته حبا دفين!!
نسير معا في رحلة عبر السنين
فما زادنا كل ذلك إلا صبر الحنين
هو ذاك الحمل الجميل رغم الأنين
يجهد العقل و يدمي القلب الحزين
كم علمنا من حبه به تيام الناسكين
و ما نسيت بعشقه مقام السالكين
كل يوم يطوف قلبي بالبيت الأمين
يحرم يرتوي و يؤدي مناسك الملبين
فحلاوة البقاء وله في هوى المغرمين
فأسعد يا قلب، و اصرف عذول الغارمين
و حقق ثم حلق سابحا في سماء المرتجين
فغدا يعمر القلب بهوى و عشق المغرمين
وتسكن المواجع عنه وترحل أهات الواردين

الكوتش الدولي الدكتور محمدطاوسي

المنتدى الوطني للحريات وحقوق الإنسان: الدبلوماسية الملكية صفعت خصوم الوحدة الترابية

 

 

متابعة: أحمد الشرفي

عمل المركز الإعلامي للمكتب التنفيذي للمنتدى الوطني للحريات وحقوق الإنسان على التتبع المباشر لكل الأحداث والوقائع التي تخص ملف الصحراء المغربية وخاصة ملف المعبر الحدودي الكركرات بحيث حرص مندوب المنتدى بجهة العيون الساقية الحمراء واد الذهب على تزويد المركز الإعلامي للمنتدى بكل ماهو جديد وحصري بخصوص مستجدات القضية الوطنية بالأقاليم الجنوبية .

كما حرصت إدارة المنتدى على مواكبة كل ما يروج في مواقع التواصل الإجتماعي وفي بعض المنصات الإلكترونية العربية والدولية بحيث إستنكرت مجموعة من الخرجات الإعلامية لبعض أشباه الحقوقيين و الصحفيين والسياسيين… الذين يدعون الزعامة ويحاولون الركوب على الأحداث ليظهرو أمام العالم في لباس الحمل الوديع او الحمامة التي تحلق من اجل السلم و السلام وهم في الحقيقة مجموعة من ” الإسترزاقيين والإنتهازيين ” الذين تحركهم أيادي خفية من وراء الستار وتملئ جيوبهم ذهب وفضة مقابل إطلالات إعلامية يتطاولون فيها على أسيادهم ويحاولون عبثا التجريح في قرارات دولية وأممية التي تقر بان المغرب له السيادة الكاملة على الصحراء المغربية وهذا مستمد من الجذور التاريخية التي تربط الملوك المغاربة مع سكان الأقاليم الجنوبية .

وفي السياق ذاته أعلن المتحدث الرسمي للمنتدى الوطني للحريات وحقوق الإنسان الأستاذ “محمد كورتي” عن تنديده بهذه الإطلالات البهلوانية وأقر على أن المنتدى يرفض رفضا تاما المساس بالسيادة المغربية ويقف في وجه كل من يعمل لصالح أجندات خارجية من أجل التشويش عن الوحدة الترابية للمملكة ولن نكترث لشطحات الديك المذبوح التي يرقص على انغامها انفصاليو الداخل والخارج الذين إعتادوا على الاسترزاق والمتاجرة بالقضية الوطنية وابتزاز الدولة بغية الحصول على مكاسب وامتيازات والعيش على الوهم، والنوم في احضان نظام عسكري يحلم ان يعبر الى المحيط على حساب جيرانه الذين قدموا له خدمات إنسانية عميقة ايام كانت تنهش خيراته مخالب المستعمر لكن المثل يقول “إتق شر من أحسنت إليه”.

وثمن عاليا السيد محمد كورتي القرار الأمريكي بالإعتراف الكلي لسيادة المغرب على أراضيه الصحراوية ، كثمرة لعمل جبار قامت به الدبلوماسية المغربية والتي وجهت صفعات لخصوم الوحدة الترابية و عزمها فتح قنصليتها بمدينة الداخلة تعنى في المرحلة الأولى بالإستثمار و إنعاش الجانب الإقتصادي إيمانا منها بجدية المقترح المغربي وردا للجميل باعتراف المغرب باستقلال أمريكا و إعجابا منها بما تحقق من مشاريع وإنجازات على مستوى الأقاليم الجنوبية والتي تضمن الى حد كبير الكرامة والعيش اللائق للمواطنين وستنضاف هذه القنصلية الى مجموعة أخرى من قنصليات دول آمنت بمصداقية الطرح المغربي.

و شدد الأستاذ كورتي على ضرورة احترام حرية ممارسة الطقوس والشعائر الدينية للمنتمين للديانات السماوية الثلاث منوها بدعم المغرب للإستقرار بالشرق الأوسط وإعطاء الأهمية للجالية اليهودية من أصل مغربي،وإعادة فتح الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية وتطويرهاوتسهيل المبادلات و فتح آفاق التعاون بين المغرب وإسرائيل في كل المجالات،وأن المغرب يؤكد على الدوام على ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف، وتغليب المصالح الوطنية العليا لبلادنا وعاد المتحدث للإشادة بالتدخل الشجاع والمسالم للقوات المسلحة الملكية المغربية في معبر الكركرات لضمان تنقل الأشخاص والسلع بتوجيهات السامية من رئيس أركان الحرب العامة الملك محمد السادس نصره الله الذي أمر بتمشيط منطقة الكركرات وحفظ النظام وإعادة الأمور إلى نصابها في إطار الشرعية، ودحر مرتزقة البوليساريو إلى الأبد. هذه الخطوة التي لقيت استحسانا عدد مهم من الدول والتي عبرت عن شجبها للتصرفات المتهورة لحفنة من المرتزقة و التي لم تنضبط لقرارات الأمم المتحدة.

الحكومة تقرر اتخاذ حزمة من الإجراءات الاحترازية لمدة ثلاث أسابيع ابتداء من 23 دجنبر

 

مع الحدث.

 

قررت الحكومة، اتخاذ إجراءات احترازية، بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاستمرار في التقيد بالتدابير والإجراءات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا – كوفيد 19. وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة 3 أسابيع.

وأوضحت الحكومة في بلاغ لها اليوم الاثنين أن هذه الإجراءات تتعلق ب:

1. إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء؛

2. حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة؛

3. منع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة؛

4. الإغلاق الكلي للمطاعم، طيلة 3 أسابيع، بكل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.

السلطات المحلية بولاد تايمة تتجند رفقة فعاليات المجتمع المدني لإنجاح عملية التلقيح ضد فيروس كورونا الفتاك .

متابعة يوسف الجهدي.

تصوير . نوال عبيدة.

في إطار الاستعدادات المتواصلة لمحاربة وباء كورونا المستجد ، و بحضور السيد قائد الملحقة الإدارية الثالثة بأولاد التايمة.

IMG 20201221 WA0048

ثم  مساء اليوم الإثنين  2020/12/21 عقد لقاء تحضيري أثته  عدد من الأطر الطبية ومجموعة من متطوعي المجتمع المدني الذين سيشرفون على تنظيم عملية التلقيح قصد الوقوف على آخر الترتيبات اللازمة والضرورية قبل إنطلاق هاته العملية للقضاء على وباء فيروس كوفيد #19 # في غضون الأيام القليلة القادمة بإقليم ولاد تايمة .

 

لأول مرة..المغرب يسمح للأجانب بالتصويت والترشح خلال الإنتخابات المقبلة

اتفقت الحكومة والأحزاب السياسية، خلال مشاورات حول القوانين الانتخابية، على منح الأجانب في المملكة حق التصويت والترشح في انتخابات المجالس المحلية صيف 2021، بشرط المعاملة بالمثل .

وأفادت مصادر إعلامية ، بالتوصل إلى “اتفاق بين وزارة الداخلية والأحزاب يقضي بالسماح للأجانب بالتصويت والترشح في الانتخابات الجماعية المقبلة”، وذلك “تفعيلا لمقتضيات الدستور”.

وقال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، في المجلس الوطني، السبت، إن الأحزاب ووزارة الداخلية اتفقت على تصويت وترشح الأجانب في الانتخابات الجماعية المقبلة.

وأضاف “لشكر” أن الاتفاق “ينص على تنقية ومراجعة اللوائح الانتخابية”، و”حذف المقتضيات التي تمنع الأجانب من التصويت أو الترشح في الجماعات بشرط المعاملة بالمثل”.

وينص الفصل 30 من الدستور على أنه “يمكن للأجانب المقيمين بالمغرب المشاركة في الانتخابات المحلية بمقتضى القانون أو تطبيقا لاتفاقيات دولية أو ممارسات المعاملة بالمثل”.

وتعني المعاملة بالمثل أن يسمح المغرب فقط بتصويت وترشح الأجانب الذين تمنح دولهم الأصلية الحق نفسه للمغاربة المقيمين لديها.

وأفادت مصادر إعلامية أن التفاصيل بشأن من يحق لهم من الأجانب التصويت والترشح سيتم اقتراحها ضمن مشروع قانون.

وفي مناسبات عديدة، طالبت أحزاب بالسماح للأجانب بالتصويت والترشح في انتخابات المجالس المحلية، لكن تلك المطالبات لم تلق استجابة، خاصة وأن الدستور يشترط المعاملة بالمثل.

ومنحت دول أوروبية، بينها فرنسا وبلجيكا وهولندا، المغاربة المقيمين لديها حق التصويت والترشح في انتخابات المجالس المحلية.

ويبلغ عدد الأجانب المقيمين في المغرب 84 ألف شخص، أي ما يعادل 0.25 بالمائة من عدد السكان، البالغ نحو 34 مليون نسمة.

وتجري وزارة الداخلية منذ يونيو الماضي، مشاورات مع الأحزاب حول مشاريع القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية والبلدية لعام 2021، ومنها المتعلقة بمباشرة الحقوق السياسية وطريقة التصويت والدوائر الانتخابية وتقسيمها، قبل أن تُحال هذه المشاريع إلى البرلمان لإقرارها

السلالة الجديدة من كورونا باتت على مرمى حجر من طنجة … تسجيل أول حالة في جبل طارق

أكدت الحكومة البريطانية تسجيل أول حالة من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، بعد ظهورها في البر البريطاني منذ أسبوع.

وقال متحدث باسم الوزير الأول البريطاني إن المصالح الصحية في الصخرة التابعة للمملكة المتحدة استطاعت تحديد حالة واحدة لغاية الآن.

وأمام إعلان هذه الحالة قررت إسبانيا تشديد إجراءات الدخول والخروج، مع توجه لوقف الرحلات مؤقتا.

وتم تسجيل في جبل طارق حتى الان 1244 حالة، شفي منهم 1065 ، بينما فتك المرض ب6 أشخاص فقط.

وجدير بالذكر أ، المغرب أعلن مساء امس الأحد تعليق الرحلات مع بريطانيا، دون أن تشمل الخطوة الدول التي ظهرت بها السلالة الجديدة.

سائق نقل مدرسي يغتصب تلميذة بإقليم ميدلت

 

مع الحدث.

ذكر مصدر إعلامي محلي، أن تلميذة تدرس باعدادية بمدينة الريش التابعة لاقليم ميدلت، تعرضت للاغتصاب بالقوة.

وأوضح ذات المصدر، أن الشهادة الطبية، تؤكد أن التلميذة البالغة من العمر 14 سنة، تعرضت للاغتصاب باستعمال العنف، ضواحي المدينة، من قبل سائق يستغل سيارته لنقل التلاميذ القاطنين خارج المدينة.

وأضاف المصدر، أن الواقعة حدثت منذ شهر تقريبا، حيث عمد المتهم إلى اغتصاب الضحية واستعمال أصابع يده لافتضاض بكارتها الأمر الذي نتج عنه نزيف وجروح داخلية.

هذا، وقد فتحت مصالح الدرك الملكي تحقيقا قضائيا بأمر من النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل الكشف عن ملابسات الواقعة التي لم تظهر بعد تفاصيلها الدقيقة، حيث تم الاستماع إلى صديقاتها وبعض الأساتذة.

المغرب يقتني سفينة أبحاث علمية يابانية متطورة للتنقيب في أعماق المحيطات.

 

بقلم يوسف الجهدي

في إطار التعاون المغربي الصيني في العديد من المجالات الاستثمارية، سلمت شركة “تيوتا تسوشو” اليابانية سفينة أبحاث أوقيانوغرافية وسمكية ضخمة للسلطات المغربية، وذلك بناء على عقد تم إبرامه مع المعهد الوطني لبحوث الثروة السمكية التابع لوزارة الصيد البحري.

وحسب مصادر مطلعة فقد بلغت قيمة السفينة مايناهز 467 مليون درهم ، حيث ستشرع في تنفيذ عمليات التنقيب في أعماق المحيطات في غضون الأيام القليلة المقبلة.

الدرك الملكي يدخل على خط فيديو سحل طفلة بإقليم تاونات.

 

 

مع الحدث.متابعة.

اعتقلت مصالح الدرك الملكي الجد الذي ظهر في شريط فيديو وهو يسحل حفيدته بطريقة عنيفة تعالت معها صرخات الطفلة للاستنجاد بالمارة الذين لم يتمكنوا من إيقاف الجد الغاضب.

وخلف الفيديو الذي دارت وقائعه بجماعة مولاي بوشتى الخمار بإقليم تاونات، ردود فعل غاضبة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالبوا بتدخل السلطات لإنقاذ الطفلة من يد جدها قبل فوات الأوان، هو الذي كان يحاول إجبارها على مرافقته إلى بيته، بعدما غادرته متوجهة إلى بيت والدها البعيد. حسب ما ذكره ناشطون وتناقلته مواقع محلية.

وكان قد ظهر في نفس الفيديو رجل يحاول إيقاف الجد وثنيه عن تعذيب الطفلة بتلك الطريقة الوحشية، خاصة وأن الطفلة كانت تصرخ بقوة مستنجدة بالمارة للتخلص من قبضة جدها.

جدير بالذكر ان هذا الفيديو يأتي بعد فترة قصيرة من ظهور امرأة في شريط فيديو يوثق محاول حرق وجه ابنتها، لعقابها عن فعل قامت به، وهو ما دفع النيابة العامة لاعتقالها آنذاك بعد تداول مقطع فيديو صادم يوثق للحادث.

منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر لمواجهة سلالة جديدة من كورونا

 

 

مع الحدث.متابعة

فرضت عدة دول أوروبية قيودا على السفر من بريطانيا وإليها بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا. وفيما دعت منظمة الصحة العالمية “لتعزيز القيود” لمواجهة هذه السلالة أجرت المستشارة ميركل محادثات مع قادة أوروبيين لهذا الغرض.

دعت منظمة الصحية العالمية الدول الأوروبية إلى « تعزيز القيود » على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر في بريطانيا، كما أفاد فرعها الأوروبي. وتحدثت المنظمة العالمية عن « مؤشرات أولية تفيد أن عدوى السلالة قد تكون أكبر »، فضلا عن أنها « قد تؤثر في فاعلية بعض أساليب التشخيص ».

وخارج الأراضي البريطانية، جرى تسجيل بضع حالات إصابة بالسلالة الجديدة، بينها تسع في الدنمارك وحالة في كل من هولندا وأستراليا، وفق منظمة الصحة التي أوصت الدول الأعضاء بـ »توسيع (قدراتها) على تحديد ماهية سلالة » الفيروس الجديدة.

يأتي هذا في وقت قررت فيه دول أوروبية عديدة أمس الأحد (20 ديسمبر 2020) تعليق الرحلات الآتية من بريطانيا بعد اكتشاف هذه السلالة « الخارجة عن السيطرة ». وقالت متحدثة باسم فرع المنظمة في أوروبا إن المنظمة ستدلي بمزيد من المعلومات « حين يكون لديها رؤية أكثر وضوحا عن صفات هذه السلالة ».

وقالت المنظمة أيضا « في أنحاء أوروبا، حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع، يتعيّن على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية ».

في غضون ذلك قررت إيطاليا الانضمام إلى دول أوروبية أخرى في تعليق السفر جوا مع بريطانيا، حيث تنتشر هذه السلالة الجديدة.

كما ناقش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد سبل مواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر في بريطانيا. وتأتي هذه المحادثات فيما أعلنت هولندا وبلجيكا وإيطاليا تعليق رحلاتها مع بريطانيا.

وعلى الصعيد العالمي، أوصت منظمة الصحة العالمية « كل الدول بتعزيز قدراتها على تحديد سلالات فيروس سارس-كوف-2 حين يكون ذلك ممكنا وتقاسم المعلومات على الصعيد الدولي، وخصوصا اذا تم تحديد الطفرات الاشكالية نفسها ».

وإضافة إلى الدول التي رصدت على أراضيها السلالة التي مصدرها بريطانيا، « أبلغت دول عدة منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات أخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية للسلالة البريطانية ». ورأت جنوب أفريقيا التي رصدت بدورها سلالة جديدة الجمعة، أن الطفرة المذكورة تشكل مصدرا لعدوى واسعة النطاق. وأكدت المنظمة ان الدول « تجري ابحاثا اضافية من أجل فهم أفضل للعلاقة ».