قبائل لكعابة تستنكر  القمع الذي مورس عليها أمام عمالة زاكورة

بقلم يوسف الجهدي.

 

بعد سلسلة من  الحوارات والجلسات الماراطونية لأبناء قبائل لكعابة مع السيد عامل إقليم زاكورة والجهات المسؤولة بالمنطقة، بخصوص”الهجمة الشرسة التي يشنها  ذوي النفوذ لنهب  هكتارات  من الأراضي السلالية” لم تخرج  هاته الحوارات” بأي نتيجة سوى التماطل ولغة التسويف في إرجاع الحق إلى أصحابه المثبت بالحجج والوثائق القانونية.

وفي ظل  غياب تام لبوادر حوار حقيقي، خاصة في زمن الأزمة  الخانقة التي تعيشها المملكة على جميع المستويات نتيجة تفشي وباء كوفيد 19 المستجد، لم يجد أبناء ونساء وشيوخ وأطفال قبائل الكعابة من حل سوى الخروج للمطالبة بهذه الحقوق، قاطعين عشرات الكيلومترات مشيا على الأقدام صوب مقر عمالة إقليم زاكورة،  لتتدخل قوى المخزن لكبح هذه التظاهرة السلمية بتعنيف الشباب والرجال وحتى الأطفال والنساء…

وأمام هاته السياسة القمعية كما وصفها المحتجون فإن قبائل الكعابة تعلن ما يلي:

-مطالبتها بإرجاع الأراضي المستغلة إلى أصحابها حسب التحديد الإداري رقم 379.

-تنديدها بالهجمة القمعية الشرسة التي قوبلت بها المطالب العادلة والمشروعة لقبائل الكعابة الشرفاء .

-تضامنها المطلق وللا مشروط مع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد وتدين العنف الذي لحق بهم.

فهل ستستجيب رئاسة الحكومة لهاته المطالب أم سيبقى حق قبائل لكعابة ضائعا في دواليب أصحاب القرار بالمغرب.

في واقعة مأساوية أب يعرض بناته للبيع ببركان

 

بقلم يوسف الجهدي.

في موقف مؤسف وغريب وأمام أنظار المواطنين أقدم أب على عرض أربعة من فلذات كبده  للبيع والتي تتراوح أعمارهن مابين أربع  عشر  سنوات أمام مقر عمالة بركان وسط اندهاش المسؤولين .
وحسب مصادر مطلعة، فقد جاء هذا النوع من الاحتجاج نتيجة حرمان رب هاته الأسرة من حقه في الاستفادة من محل تجاري بالسوق النموذجي الجديد، الذي أنشئ مؤخرا بمدينة بركان .فهل ستستجيب سلطات المدينة لطلب هذا الموطن المغلوب على أمره، أم سيبقى الحال على ماهو عليه. ؟

الجيلي المهدي : جائزة روسيا الكبرى ستقام بمشاركة اكثر من 320 بطل وبطلة في الملاكمة من مختلف قارات العالم

 

أكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية المهندس المدني الجيلي المهدي أن البطولة الدولية المقامة في روسيا هي الحدث الرياضي الأول من نوعه الذي يقام في روسيا ولاول مره .
وقال الجيلي المهدي في تصريح له ان هذه البطولة الرياضية العالمية هي الأكبر على مستوي العالم لأنها ولأول مرة ستجمع 320 بطل وبطلة من ابطال العالم من مختلف القارات .
واضاف ان عدد الدول المشاركة سيصل الى 160 دولة يمثلهم أبرز الملاكمين ومنهم البطل ستارفاروس من اليونان وزن فوق الخفيف 63 كلغ, والبطل ياسين وزن فوق المتوسط 78 كلغ من كازاكستان والبطلة التركية نازالي وزن المتوسط 70 كلغ والبطل اللبناني محمد فخرالدين وزن نصف الثقيل 85 كلغ والبطل الفرنسي جيريمي وزن نصف المتوسك 67 كلغ والعديد من الابطال والبطلات فى اوزان مختلفة في حين ستشهد البطولة جولات مختلفة من 3 الى 10 جولات.
واشار المهندس المدني ان وفد رفيع المستوى من الاتحاد يستعد الى ترتيب زيارة لروسيا للإطلاع على كافة ترتيبات تنظيم البطولة من كافة جوانبها والتحضير لمؤتمر صحفي عالمي للكشف عن تفاصيل البطولة ووضع اللمسة الاخيرة والنهائية وتحضير استقبال الأبطال والبطلات, وضيوف روسيا الاتحادية من وزراء وبرلمانيين وسفراء ورجال اعمال.

اما على مستوي الاتحاد الدولي للملاكمة العربية فهو إتحاد دولي مستقل لأن الملاكمة العربية تختلف عن الملاكمة الانجليزية, حيث تلعب الملاكمة العربية باليد والركل بالساق والركبة وطرح الملاكم أرضا, أما الملاكمة الانجليزية فتلعب باليد فقط ولها اتحادها الدولي وقوانينها.

واوضح انه على مستوي الاتحاد الدولي لرياضة الملاكمة العربية, فقد قمنا بمجهود كبير وعملنا طيلة الشهور الماضية مع فريق العمل بموسكو, حيث شمل العمل كافة الاختصاصات فى مجال التنظيم لكنه لم يكشف عن قيمة الجوائز المالية للفائزين .
واعرب المهندس المدني عن شكره وتقديره لرئيس جمهورية روسيا الاتحادية “فلاديمير بوتين” ومجلس الدوما ووزارة الرياضة واللجنة الاولمبية على دعهم الكامل لإنجاح هذه البطولة, حيث تم تقديم كافة التسهيلات للجنة المنظمة.

شركة لعشريني يستقوي بجهات عليا تزحف على الوعاء العقاري بالداخلة بطرق احتيالية ( وثائق )

استفاقت ساكنة الداخلة على زحف جديد من لدن مافيا العقار، وعلى مساحة تقدر ب 30 هكتار قبالة ميناء المدينة، المحظوظ العشريني صاحب شركة لودينج واد الذهب يستقوي بما يقول انها جهات نافذة، حيث يعمد مباشرة بعد الحصول على الوعاء العقاري الى تفويته وبيعه دون الالتزام بإنجاز المشاريع التي حاز بموجبها على البقع الأرضية .

وحسب مصادر مطلعة فإن المعني بالأمر تحصل وفي ظرف وجير على ما ينهاز 200 هكتار مقسمة على عدة بقع أرضية، موزعة على مختلف المواقع الاستراتيجية بالمدينة سواء داخل او خارج المجال الحضري بالداخلة، والغريب في الأمر والذي يثير الكثير من التساؤلات أن الشركة التي إستفادت من هذه المساحات الشاسعة لا يتجاوز رأس مالها 10000 درهم .

المشاريع المقدمة للجهات المعنية والتي على ضوءها تم تفويت الوعاء العقاري للمحظوظ العشريني ظلت حبرا على ورق ولم يكتب لها أن ترى النور حيث جرى بيعها بطرق التفافية على مختلف المساطر القانونية المعمول بها في هذا الإطار، على الرغم من تعهد المعني حسب الوثائق التي جرى تسريبها وتداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الإجتماعي على خلق فرص شغل لأبناء المنطقة والمساهمة في تخفيف نسب البطالة المرتفعة جدا بجهة الداخلة غير أنها وعود ذهبت أدراج الرياح بعد إن إختار الربح السريع ببيع الوعاء العقاري وتلافي ركوب مخاطر الاستثمار .

وحسب بعض الفعاليات المدنية فإن هذه الفضيحة تسيء للجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بجهة الداخلة، وتعمق الإحتقان بالمنطقة، متسائلين عن السر في هذا الكرم الحاتمي لهذا الشخص، وبمن يستقوي حيث تجتمع له اللجان في ظرف زمني قياسي وتصادق على استفادته من مناطق شاسعة من البقع الأرضية وبأثمان جد رخيصة .