الدار البيضاء: ندوة علمية حول موضوع “الموسيقى بين الفلسفة والعلم”بمدارس روماندي الخصوصية

عزالدين بلبلاج

في إطار أنشطتها الثقافية المستمرة ومن خلال انفتاحها على المحيط نظمت مجموعة مدارس روماندي Romandie بالمديرية الإقليمية أنفا أكاديمية الدار البيضاء، محاضرة أكاديمية بعنوان “الموسيقى بين الفلسفة والعلم” وذلك يوم الجمعة 26 مارس 2021 بقاعة المحاضرات.IMG 20210328 WA0258

استضافت هذه الندوة الفكرية الفنان والملحن والموسيقي توفيق سرحان من خلال مدارسة كتابه الجديد المعنون ب “موسيقى” . والواقع أن للأستاذ توفيق سرحان مقالات علمية رصينة حول الموسيقى كعلم له قواعده الأكاديمية، كما أنه ملحن وموسيقي شارك في العديد من الملتقيات الدولية والمهرجانات الوطنية.IMG 20210328 WA0260

الجدير بالذكر أن المحاضرة من تنظيم شعبة الفلسفة بمؤسسة روماندي وبتنسيق مع الأستاذين كريم بنيس ويوسف بن المكي، كما شهدت الندوة حضور بعض التلاميذ الفاعلين في مشروع المؤسسة والمهتمين بالإبداع والذوق الفني.

الدار البيضاء: “التمكين الإقتصادي والإجتماعي للمرأة المغربية” محور ندوة للمرأة الإستقلالية بمولاي رشيد

عز الدين بلبلاج

 

في إطار الأنشطة الهادفة التي تهم النهوض بالمدخول المالي خصوصا في ظل جائحة كورونا “كوفيد 19″، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظمت المرأة الإستقلالية بمولاي رشيد مدينة الدار البيضاء ندوة تقنية حول موضوع “التمكين الإقتصادي والإجتماعي للمرأة المغربية”، وذلك يوم السبت 27 مارس 2021 بمقر الحزب، وأطر هذه الندوة خيرة من الخبراء مختصين في هذا المجال، الأستاذ “عبد المنعم كسوس” نائب رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، الأستاذة “نادية دايز” عن معهد مرافقة الفاعلين عن قرب، الأستاذة “مليكة جمال” نائبة رئيس الإتحاد العام للمقاولات والمهن “UGEP”، وعاد تسيير هذه الندوة للدكتورة “نعيمة تيوتي”، بحضور الدكتورة “سمية القادري” منسقة منظمة المرأة الإستقلالية بجهة الدار البيضاء-سطات، والمهندس “ياسين جولال” عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الشبيبة الإستقلالية، ومفتش الحزب “حسن نور الادريسي” ونخبة من الأطر الاستقلالية بالاقليم.

 

و تميزت هذه الندوة بالتطرق إلى الجوانب السلبية والإيجابية ومنها أن النساء لا يتوفرن على الولوج إلى المعارف والتكوين اللازم في مجال إحداث المقاولات الصغرى أو الولوج إلى القروض و التمويل، وأن المهم هو “مساعدة النساء على الازدهار في عالم الشغل والولوج إلى الكفاءات، وإلى التكوين و التمويل، فنحن نحتاج، اليوم وأكثر من أي وقت مضى، أن تكون النساء رائدات للانتعاش الاقتصادي، الذي تضرر جراء أزمة كوفيد-19”.

 

واعتبر المتدخلون أن الجميع مدعو للانخراط القوي، من أجل ضمان الظروف والشروط التي من شأنها مساعدة المرأة، لتشارك الرجل على قدم المساواة في كافة مناحي الحياة، مشيدين بالأدوار الريادية التي تقوم بها المرأة المغربية على غرار شقيقها الرجل، وشددوا على أهمية التعاون بين رجال ونساء الوطن، لضمان تمكين المرأة المغربية، التي يبقى عطاؤها متواصلا ودورها أساسيا ومشاركتها مقدرة في إنجاح كل الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تشهدها المملكة، رغم الصعوبات والتحديات.

 

ومن خلال الحوار الذي أجرته الجريدة مع الدكتورة “نعيمة تيوتي” قالت بأن هذه الندوة عرفت حضورا متميزا ووازننا ولقيت تفاعل كبير بين المحاورين والنساء الحاضرات، وأكد على أن هناك استراتيجية عمل ستساهم في الأمد القريب في تنزيل برنامج التمكين الإقتصادي والإجتماعي للمرأة باقليم مولاي رشيد سيدي عثمان، وختمت بتقديم الشكر الجزيل لكل من قام بإنجاح هذا اللقاء من قريب أو بعيد.

مناقشه بيزنطية

 

منى قيس .لبنان 

 

مناقشه بيزنطية

أجتمعت بنات أفكاري تتحادث
ودارت بينها الأحاديث التالية عن الأوطان
كعادتها كانت قلقه
لا تحب ان تتكلم في هذه المواضيع أنه اكبر منها
عن المصير الغامض
كلها قلقه متوتره تقول
الى إين ….
الي إين…… المصير
الي أين نحن ذاهبون……
شبابنا لم يتسلم أمانته
لم نسلمه…. رسالته
ضائع ……في المجهول
وكنت متابعة أحاول أن أعي
وأحلل ما يقلق بنات أفكاري وما تقول عن
تلك القيود
عن ذالك المفقود
مرات أشعر بهذا الوقت كيف ينزف بغزارة
بصراخ تراب الأرض والم الحجاره
واسمع ما تقول
تبكي على أمل شبابها بأوطان….
كان يجب ان تكون
تبكي على أعراس تحولت الى مأتم أشبه ما يكون
عند جاري الغربي
وجاري من الشرق
وجار جاري
وأخبار الأهل وسكان القصور
ومن كانو يتباهون …..بالتاريخ والأمجاد عبر….العصور
هنا توقفت …..جميع بنات أفكاري
لغباء التفكير بمتل هذه المواضيع
تقول واحدة منهم وما الفائدة من الرجوع للماضي السحيق من يريد التقدم لا ينظر الي الماضي ابدا…..
خالفتها أخوتها قائله ….
من لم يتعلم من الماضي ليس له حاضر ولا مستقبلا
فاجابتهن وهل ترون مستقبلا مجيد للأمتداد الحر المستقيم
للشباب والأوطان الجريحه
من أمل ولو بسيط ؟
الباقيات اجمعن…. بحزم مؤكدات
نعم نعم هذا اكيد ولكن ……
تجيب ولكن كيف….واين….. ومتي …. وهذا شبه المستحيل
تجيب احداهن …..
عندما لا نفقد الأمل
عندما تضحي بالغالي والنفيس
عندما نضع الأنسان المناسب بالمكان المناسب
عندما لا ندقق بسخف التفاصيل
عندما تذلل الأنفس…. أنفسها
وتعيد ما ليس لها ولن يكون ابدا الي حيث يجب ان يكون
عندما نعيد الميزان و التوازن للمقايس
عندما نبدا التنظيف من أعلى مكان….. ما
حيث هناك يشع النور
عندما تصبح الرؤيه أوضح ما تكون
عندما لا ننتظر من احد شيئا ما
ونسترجع عزة النفس والاباء والكرامة ونكتفي بالموجود ونقف على اقدامنا من جديد
وكيف لا نكتفي ….
عندما نعرف عما نبحث
وهو الينا اقرب ما يكون
ولكننا اعتدنا ان نسرق انفسنا قبل ان يسرقنا احد ونحن المخطئون
متى نعترف….. بأخطائنا
وكم نحن مذنبون
اه يا أوطاني كم نحن خاسرون
تعبت…. بنات أفكاري
أرهقت جدا كعادتها من تلك المناقشات البيزنطيه
التي لا تقدم ولا تأخر ولا هناك من يهتم لها اساسا
وذهبت لترتاح …. لا اعرف الى متى ….. اليى ستعود

منى قيس

التجارة الثقافية و احتضار الحركة المسرحية:

 

منصف الإدريسي الخمليشي

منذ أن أصاب العالم هذا ( الوباء) و المسرح يعاني و نحن على أبواب دخول الموسم الثاني بدون اشتغال, فالفنان أصبح سؤاله الأول و الأخير ” لماذا تغلقون المسارح؟” و مطلبه الأوحد ألا و هو ” اغلقوا المسارح” سؤالنا الأبرز في هذا المقال المقتضب ألا و هو لماذا هنا تجارة ثقافية؟ و احتضار للحركة المسرحية؟
يعتبر المسرح أحد القطاعات التي تجعل من الكائن الحي سوي نفسيا, إلا أننا نلحظ أن هناك تجار في الثقافة, المتاجرة هنا و هناك لا لأي سبب سوى أنه قطاع يدخله المتطفلون و لا يعيرون الاهتمام لأي مهتم.
المسرح كبناية أصبح مهجور في زمن ( الوباء) الذي أفشل كل الأنظمة, بل و حتى الحكومات التي استمرت في إجراءات الغلق, أخبروني, هل هناك مقهى بدون مباراة كرة قدم؟ هذا الأمر مثله مثل المسرح الذي تم فتحه و لكن بدون جمهور, فمن بين شروط ضمان فرجة جيدة هو وجود جمهور, بالجمهور تنتج طاقة كبيرة و يتم إنتاج إحساس, فنحن المسرحيين لا نحقد و لا نطمع أبدا, لأننا نحن أهل السلام ننشر السلام بين البشر أجمعين, عند الصعود إلى المسرح يتم نشر الرسائل الإيجابية و الابتعاد عن السوداوية.
لماذا تم تقسيم المسرح الذي يعتبر عمل جمعوي إلى فصائل و أحزاب فتم تحزيب هذا الأب, في الولايات المتحدة الأمريكية هناك الحزب الديموقراطي و الحزب الجمهوري, و بفعل حركات هنا في المسرح المغربي تم تأسيس حزبين و فصيلتين, فصيلة الاحتراف و الهواة, لماذا هذا التقاطع و القطيعة لأهل المسرح الذي تعتبر قوته في الوحدة و التماسك و التكافل.
منذ أن أصبح مفهوم الهواة و الاحتراف حاضرا تأخر المسرح المغربي و ظلت الحركة المسرحية هذا يطعن في ذاك, و لماذا هناك كثرة النقابات؟
ففي كل القطاعات عندما تكثر كثرة التنظيمات التي تدعي حماية المجال, يتم تهميشه, كما الشأن في التعليم الذي ينقسم لكثرة النقابات و نفس الأمر في المسرح.
إن المسرح كي يستعيد عافيته يحتاج إلى الوحدة, نجاحنا في وحدتنا هذا هو الشعار الذي يجب علينا أن نرفعه, لكي لا نكذب على أنفسنا فالمسرح كإبداع و ابتكار هو حاضر في كل الساحة العربية و الدولية, لكن نحن بحاجة إلى وضع الحجر الأساس على ما أسميه بالتكتل الوحيد ” مسرح” ليس هناك فرق بين الهواة و المحترفين و لا داعي لهذه التسميات” الفرق يجب أن يكون فقط في الالتزام و جودة العمل, لأن الابداع ليس هكذا, همنا هو الاصلاح, كيف يمكن لبعض المحسوبين على هذا المجال أن يتحكموا في الابداع و الابداع هو خلق الاختلاف.
المبدعون و المبتكرون وجب عليهم الاتفاق و الوحدة أولا لكي يكون الضغط على الساسة لكي تلبي نداءاتنا المتكررة, بالفعل تم رفع شعارات دائما و نادرا ما تنجح بعضها و لا نحقق الأهداف المرجوة, لأن هناك دائما اختلاف, أكيد الاختلاف لا يفسد للود قضية, و لكن الاختلاف الذي أقصد هنا هو أن كل واحد من المسرحيين يحاول أن يخدم مصلحته الخاصة و هذا الأمر الذي ينبذه المنطق الأرسطي و الأفلاطوني ما عدا إن كنت تطبق عوالم الرأسمالية, هنا يجب علينا أن نكون اشتراكيين, فالنضال الأوحد هو نضال الدفاع عن حقوق الفنان.
في موطن الفراعنة يعتبر الفنان موظفا, و يتم تأدية ثمن تكرار الأعمال على التلفاز, و لكن في المغرب الأقصى, يتم محاسبة المسرحي على كل كلمة يتفوه بها بل و لازالت الرقابة و كأننا نزال على عهد تازمامارت.
الحركة المسرحية تحتضر, نعم كيف لا و هناك ضرب في المصالح و طعن في القدرات و المؤهلات و قمع للفئة النشيطة التي تعتبر هي إحدى مكونات الجيل المقبل, بالشباب سيظل هذا الفن مستمر, و لو رحل الرواد بارك الله في عمرهم, سنبقى نحن المناضلين و لكن يجب على الدولة أن تسير على نهج الديموقراطية, و إلغاء كافة شروط البيروقراطية.
كل مبدع من حقه أن يحصل عل جلسة استماع لشرح و تفسير و تقديم ما يراود خيالاته من أفكار, سواء أ كانوا شبابا أم شياب.
الوحدة و الاختلاف هي صنيعة الائتلاف و لكن يجب أن نصمد و ندافع على جميع الحقوق التي هضمت, كفى من تهميش الثقافة و الأدب و المسرح و الفن, نحن نبحث عن الاختلاف لتحقق الوحدة.

 

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة رأي مع الحدث

الحركة الشعبية بجهة الدار البيضاء سطات تتألق خلال دورة المجلس الوطني عن بعد. عزالدين بلبلاج

 

عزالدين بلبلاج

عقد حزب الحركة الشعبية يوم أمس السبت 27 مارس 2021 الدورة العادية للمجلس الوطني عن بعد، تمحورت حول “الخيار الديمقراطي ورهانات الانتخابات المقبلة.” عرفت تتبع أعضاء المجلس الوطني عبر تقنية زووم، افتتحت بالكلمة التوجيهية لرئيس المجلس الوطني السيد “السعيد امسكان” وأيضا بتقديم العرض السياسي والاقتصادي والاجتماعي للأمين العام للحزب السيد “امحند العنصر”، تلاها مناقشة مستفيضة لأعضاء المجلس الوطني بمختلف الجهات.

IMG 20210328 WA0000

واختار أعضاء المجلس الوطني لحزب السنبلة بجهة الدار البيضاء-سطات تتبع أشغال هذه الدورة مجتمعين ببيت السيد “محمد النكوط” بحي الشريفة، واختاروا شعار ” الاتحاد والقوة” كإشارة إلى أن جهة الدار البيضاء_ سطات تشتغل تنظيميا وقريبة من المواطن وفق تعاون جميع أعضاء المجلس الوطني بمختلف أقاليم الجهة، وترأس هذا اللقاء السيد “سعيد التدلاوي” منسق الحزب بالجهة، وبحضور أعضاء المجلس الوطني بالصفة، بالإضافة إلى تمثيلية المرأة والشباب بالجهة، وبعد انتهاء أشغال المجلس الوطني قام أعضاء المجلس الوطني بجهة الدار البيضاء سطات بعقد اجتماع موقع ناقش فيه البناء التنظيمي والاستعدادات للإستحقاقات الانتخابية المقبلة..، وختم اللقاء بوجبة غذاء على شرف الحضور.