لقاء تواصلي للشبيبة الاستقلالية فرع السالمية حول “تشجيع الشباب على المشاركة السياسية في ظل الإستحقاقات الإنتخابية 2021

عزالدين بلبلاج

عقدت منظمة الشبيبة الاستقلالية فرع السالمية اقليم بن امسيك بمدينة الدار البيضاء، لقاءا تواصليا مع فعاليات سياسية ورياضية وجمعوية ورجال الإعلام، حول موضوع “تشجيع الشباب على المشاركة السياسية في ظل الإستحقاقات الإنتخابية 2021، وذلك يوم الخميس 8 أبريل 2021 بمقر المفتشية الاقليمية للحزب بإقليم بن امسيك، وأطر هذا اللقاء الدكتور “يوسف بونوال” عضو المجلس الوطني للحزب، وسير اللقاء الشاب “عزالدين بلبلاج” عضو اللجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، بحضور “ياسين جولال” عضو المكتب التنفيذي للمنظمة.

في بداية اللقاء تمت قراءة الفاتحة على روح الفقيد حسن الشرقاوي و الذي يصادف يوم وفاته تاريخ إنعقاد هذا اللقاء.IMG 20210410 WA0039

شهد اللقاء عرضا شاملا من طرف “بونوال” حول واقع المشهد الحزبي بالمغرب من الناحية الأكاديمية وكذلك من منطلق النضال داخل حزب الإستقلال، بالإضافة إلى تشريح واقع مشاركة الشباب في السياسية من داخل الأحزاب و الذي لا يتجاوز 1 في المئة مما يجعل من معدل العزوف يرتفع، وتساءل هل هذا راجع لغياب الثقة في الأحزاب أم أن العرض الحزبي غير مقنع، وتطرق كذلك إلى دور التنظيمات الحزبية وما مدى تفاعلها مع قضايا الوطن والمواطن.

IMG 20210410 WA0038

كما عرف اللقاء نقاشا حادا و مسؤولا ومستفيضا بين المؤطر والحضور وخلص إلى رفع عدة توصيات أهمها:

-اعطاء الفرصة للشباب في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة و خصوصا على مستوى المجالس البلدية و الجماعية.IMG 20210410 WA0040

-العمل على تقديم برنامج انتاخبي قابل للبلورة على أرض الواقع.

-العمل على اعداد برنامج للدورات التكوينية والتأطير للشباب من أجل تحفيزهم على الانخراط في العمل الحزب.

كابوس مسلسل الاستقالات متواصل في صفوف “البيجيدي”

أنس شريد

يواصل حزب العدالة والتنمية، تلقيه الصدمات باستقالة أبرز أعضائه، على مستوى مجموعة من الأقاليم، والتحاقهم إلى الأحزاب الأخرى، قبيل الاستحقاقات الانتخابية.

ووفق المعطيات المتوفرة للجريدة 24، فإن رئيس جمعية المنعشين العقاريين بمدينة فاس، محمد زخنيني، أعلن هو الآخر استقالته من صفوف حزب العدالة والتنمية بسبب غياب التواصل الداخلي وتهميش مناضلات ومناضلى الحزب.

ويعتبر محمد زخنيني من أبرز الوجوه السياسية في مدينة فاس واستقالته تعد ضربة موجعة لحزب المصباح إذ من المرتقب أن يلتحق إلى حزب الإستقلال وفق ماتوصلنا به.

وتجدر الإشارة إلى أن، هذه الضربة الموجعة التي تلقاها حزب العدالة والتنمية، ليست الأولى، بعدما غادر في وقت سابق عدد من الأعضاء بكل من أقاليم تارودانت والرباط وفاس وصفرو وميدلت وإنزكان والمضيق، والتحاقهم إلى حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.

المغرب يعود للساعة القانونية في رمضان بتأخير 60 دقيقة

 

أعلن قطاع إصلاح الإدارة – وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة- أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سيتم الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة (GMT) بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 11 أبريل 2021.

وأوضح بلاغ لقطاع إصلاح الإدارة، أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية للمملكة، ولقرار السيد رئيس الحكومة رقم 3.17.21 الصادر في 16 من شعبان 1442 الموافق 30 مارس 2021 بشأن تغيير الساعة القانونية.

وأضاف البلاغ أنه سيتم، بعد نهاية شهر رمضان العودة للعمل بتوقيت (GMT+1)، وذلك بإضافة ستين (60) دقيقة إلى الساعة القانونية عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 16 ماي 2021.

ساكنة منطقة بوفكران تخرج للشارع احتجاجا وتضامنا مع البائع المنتحر.

 

في واقعة مؤلمة جدا، أقدم أمس الجمعة، شاب بجماعة بوفكران، ضواحي مدينة مكناس، على وضع حد لحياته “شنقا” داخل منزل أسرته.

مصادر محلية، أكدت أن الهالك الذي كان يشتغل قيد حياته “بائعا جائلا””, عثر عليه جثة هامدة، وهي معلقة في سطح منزل والديه بواسطة حبل ملفوف حول عنقه.

 

المثير في الموضوع بحسب ذات المصادر، أن والدة الهالك عثرت داخل غرفته على رسالة، قدم خلالها أسباب إقدامه على “الانتحار”، ضمنها “الظلم” الذي تعرض له من طرف أعوان سلطة وعنصرين من القوات المساعدة، الأمر الذي دفع مصالح الدرك الملكي ببوفكران إلى فتح تحقيق عاجل في الموضوع، لتحديد ظروف وملابسات هذا الحادث المأساوي.

FB IMG 1618083670821

وارتباطا بالموضوع، خرج المئات من المواطنين صبيحة اليوم للاحتجاج في شوارع المدينة، حيث طالبوا بانزال عقوبات قاسية في حق المتورطين في حادث انتحار هذا الشاب.

FB IMG 1618083661371

كتب له عمر جديد..شاهد مواطن مصري يخرج حيا من تحت القطار.. “فيديو ” 

عمره يقارب الـ60، كان يقف على رصيف المحطة وحيدا، في انتظار قطار.. ولم يخطر بباله أن تكون نهايته معلقة بعجلات هذا القطار.

كانت الأجواء هادئة، لكنه الهدوء الذي يسبق العاصفة، صوت صافرة القطار وصرير عجلاته، كان كافيا لتبديل المشهد، العجوز الستيني كان واقفا هنا، لكن في لحظة أصبح أسفل عجلات القطار، حبس الجميع أنفاسهم، دار في مخيلتهم تفاصيل كثيرة، لكن لم يكن من بينها نجاة هذا العجوز.

القدر كان رحيما بالعجوز، والركاب أيضا، فبعد عبور القطار تسابق الكثيرون لمتابعة ما جرى عن قرب، كان العجوز مستلقيا أو مستسلما لحكم القدر، والقدر منحه فرصة أخرى، العجوز فقد وعيه بفعل الصدمة، لكنه لم يفقد الرغبة في الحياة.

بذل المتطوعون محاولات عديدة لإفاقة العجوز، وقاموا بانتشال العجوز فور مرور القطار، تمهيدا لنقله إلى أقرب مستشفى.   

وقال شهود عيان إن مواطن في الستينيات من العمر سقط أسفل القطار رقم 15440 القادم من الإسماعيلية وأصيب بالإغماء.

وبحسب المصادر فإن عدد من الأهالي قاموا بانتشال العجوز فور مرور القطار، تمهيدا لنقله إلى أقرب مستشفى.

عمره يقارب الـ60، كان يقف على رصيف المحطة وحيدا، في انتظار قطار.. ولم يخطر بباله أن تكون نهايته معلقة بعجلات هذا القطار.

كانت الأجواء هادئة، لكنه الهدوء الذي يسبق العاصفة، صوت صافرة القطار وصرير عجلاته، كان كافيا لتبديل المشهد، العجوز الستيني كان واقفا هنا، لكن في لحظة أصبح أسفل عجلات القطار، حبس الجميع أنفاسهم، دار في مخيلتهم تفاصيل كثيرة، لكن لم يكن من بينها نجاة هذا العجوز.

القدر كان رحيما بالعجوز، والركاب أيضا، فبعد عبور القطار تسابق الكثيرون لمتابعة ما جرى عن قرب، كان العجوز مستلقيا أو مستسلما لحكم القدر، والقدر منحه فرصة أخرى، العجوز فقد وعيه بفعل الصدمة، لكنه لم يفقد الرغبة في الحياة.

بذل المتطوعون محاولات عديدة لإفاقة العجوز، وقاموا بانتشال العجوز فور مرور القطار، تمهيدا لنقله إلى أقرب مستشفى.

وقال شهود عيان إن مواطن في الستينيات من العمر سقط أسفل القطار رقم 15440 القادم من الإسماعيلية وأصيب بالإغماء.

وبحسب المصادر فإن عدد من الأهالي قاموا بانتشال العجوز فور مرور القطار، تمهيدا لنقله إلى أقرب مستشفى.

 

ودفع مرفق إسعاف الإسماعيلية برئاسة الدكتور حسن درويش، بسيارة إسعاف نقلت المصاب إلى مستشفى جامعة قناة السويس، فيما أشارت المصادر الطبية إلى أن الحالة الصحية للعجوز مستقرة، وأنه مصاب بعدد من الكدمات والجروح السطحية إثر سقوطه.

وأكد شهود العيان أن الحادث لم يؤثر على حركة القطارات وأن القطار استكمل رحلته متجها إلى الزقازيق، مشيرة إلى أن العجوز سقط في أثناء سير القطار.

وشهدت محطة قطار أبوصوير حادثا مماثلا، قبل شهر تقريبا، تمكن فيه شاب من إنقاذ أحد الأشخاص فور سقوطه أسفل القطار.

وقال شهود عيان حينها إن أحد الأشخاص حاول أن يستقل القطار في أثناء سيره فسقط، إلا أن أحد الأشخاص تمكن من الإمساك به قبل أن تطاله عجلات القطار.

وشهدت قرية الواصفية بمركز ومدينة أبوصوير، حادثين متتالين راح ضحيتهما 4 أشخاص، بينهم 3 شباب في حادث واحد.

وطالب أهالي قرية الواصفية بضرورة إنشاء كوبري مشاة قرب مدخل القرية، لمساعدة الأهالي في التنقل بدلا من عبور شريط السكة الحديدية.

 

أمن فاس يفكك وكرا للدعارة

 تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من توقيف 18 شخصا يشتبه في تورطهم في تسهيل البغاء وإعداد منزل للدعارة والفساد والاتجار بالبشر.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه بهم في حالة تلبس في عمليات متزامنة تم تنفيذها في خمس شقق في أحياء مختلفة بفاس، كان يكتريها المشتبه فيه الرئيسي وزوجته بغرض استغلالها كمحلات للدعارة وجلب أشخاص لممارسة الفساد والاتجار بالبشر عن طريق الاستغلال في البغاء.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات البحث والتحري أوضحت أن من بين الأشخاص الموقوفين شرطي برتبة حارس أمن يعمل في إطار الدعم بفاس، وجندي، وأستاذ متعاقد، فضلا عن ثمانية سيدات.

وأشار إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا توقيف كل المتورطين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

بالصور..استئناف أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون

محمد القندوسي

وأخيرا ..وبعد توقف دام أزيد من ثلاث سنوات لسبب من الأسباب، عادت عجلة الأشغال لتدور من جديد وبوتيرة جد سريعة ، بالطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون.

وخلال جولة تفقدية قامت بها جريدة “مع الحدث” لهذا الورش الكبير، تبين أن الأشغال تسير بشكل جيد، حيث تقدمت الأشغال في ظرف وجيز جدا لم يتعدى الثلاث أسابيع نسبة الـ 30 في المائة. 

ونشير، أن أشغال تأهيل الطريق الوطنية الرابطة بين تطوان وشفشاون تسير على قدم وساق وبزمن قياسي، وان طواقم الشركة التي أسندت إليها تنفيذ المشروع تعمل ليلا نهارا على مدار اليوم،  حيث أن الشركة المقاولة المكلفة بالمشروع خصصت العشرات من الشاحنات و المعدات الهندسية والآليات الحديثة والمتطورة المستعملة في أعمال الحفر والرفع وآليات أخرى متخصصة في تعبيد ما تبقى من المشروع الذي يحد على بعد نحو 10 كيلومترات من مدخل مدينة شفشاون، كما يشمل المشروع تثنية جزء هام من هذا المحور الطرقي الذي سيشكل أيضا حلقة وصل بين عدد من المسالك القروية، وهو ما سييسر الولوج لعدد من الدواوير والجماعات القروية الممتدة على طول هذا المحور الطرقي . 

وللتذكير، فإن هذا المشروع يندرج في إطار الاتفاقية الموقعة أمام جلالة الملك، بمدينة تطوان بتاريخ 12 أبريل 2014 والمتعلقة بإعادة تهيئة المجال الحضري والاقتصادي لمدينة تطوان 2014-2018، حيث أخذت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء على عاتقها إعادة تأهيل الشبكة الطرقية لتطوان ولاسيما تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين تطوان وشفشاون ، والتي يبلغ طولها 50 كلم إضافة إلى تثنية قنطرة على واد مارتيل.

وقد خصصت الوزارة الوصية لهذا المشروع الذي كان قد توقف منذ أزيد من ثلاث سنوات، غلاف مالي يقدر ب 900 مليون درهم، بعدما نفذ منه الشطر الأول الذي يمتد على مسافة 15 كلم، إضافة إلى توسعة القنطرة المذكورة، والجزء الباقي الذي يبلغ طوله حوالي 35 كلم يتم حاليا استكماله ليكون جاهزا في غضون شهرين أوثلاث على أبعد تقدير .

DSC 6993 DSC 6994

DSC 6995 DSC 6997

DSC 6998 DSC 6999

DSC 7001 DSC 7004

DSC 7005

قائد بقيسارية سباتة ينثر توابل “عطار” فوق الأرض يغزو مواقع التواصل الاجتماعي


 

أثار مقطع فيديو يوثق لعملية قيام أحد الأشخاص بنثر توابل “عطار” بقيسارية سباتة بالبيضاء، جدلا بمواقع التواصل الاجتماعي.
مقطع الفيديو المُرفق بتعليق صوتي من قبل شخص يظهر من طريقة حديثه أنه صاحب المحل، أظهر أن الشخص الذي قام بذاك الفعل هو قائد المنطقة.

وبحسب ما صاحب التعليق الصوتي، فإن القائد يحل يوميا في الصباح الباكر ليقوم بنثر “التوابل” التي وضعها صاحبها أمام محله.
واعتبر النشطاء، أن ما قام به القائد دليل على الشطط في استعمال السلطة واستعراض للعضلات واستهداف لتاجر بعينه.

اعتقال رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة صاحب تدوينة خرق الحظر الليلي خلال شهر رمضان.

 

 

مع الحدث. متابعة

اعتقلت عناصر الدرك الملكي بإمزورن اليوم السبت، المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا التابعة لإقليم الحسيمة، بعد الجدل الكبير الذي تسببت فيه تدوينته المتعلقة بتحدي قرار الحكومة بخصوص خرق التدابير الإحترازية التي أقرتها خلال شهر رمضان.

وقررت عناصر الدرك الملكي بإمزورن، وضع المكي الحنودي رهن تدابير الحراسة النظرية لمدة 48 ساعة، للاستماع إليه بخصوص التدوينة المثيرة للجدل، قبل أن يتم عرضه أمام وكيل الملك الذي سيقرر متابعته أمام القضاء من عدمها.

وكانت النيابة العامة بالحسيمة قد اوكلت للمركز القضائي للدرك الملكي بالحسيمة، للبحث مع الحنودي بتهمة تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية.

ويشار الى أن الحنودي عمم تدوينة عبر حسابة الفيسبوكي تجاوز عدد المعجبين بها 24 الف شخص رخص فيها للسكان بالتجول بالمناطق التابعة للجماعة القروية التي يرأسها وارتياد المقاهي من الفطور إلى الساعة الحادية عشرة ليلا خلال شهر رمضان، بعد أن قررت السلطات المختصة حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني ابتداء من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا في إطار التدابير الاحترازية لتفادي انتشار وباء “كوفيد 19″، والتي تم اتخاذها بمناسبة شهر رمضان.

واعتبر بيان النيابة العامة تدوينة الحنودي فعلا يجرمه القانون، ويتمثل في تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية، وقررت فتح بحث في الموضوع ، عهد بإنجازه إلى المركز القضائي للدرك الملكي بالحسيمة.

خطير … حي المسعودية يهتز على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب ثلاثيني .

 

بقلم يوسف الجهد

عرف حي المسعودية بتراب مقاطعة بن مسيك بالبيضاء قبل لحظات من ظهر اليوم السبت،  وقوع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب تلاتيني .
وحسب ما أكدته المعطيات الأولية للحادث فقد تم  العثور على الضحية مكبلا في وضعية غريبة بمنزل إضرمت فيه النيران ، ما يرجح للمحققين فرضية جريمة القتل المقرونة بالعنف.
وحسب نفس المصدر ،فقد باشرت مصالح الأمن تحقيقاتها لتحديد ملابسات ودوافع هاته الجريمة النكراء التي اهتز لها الرأي العام بمنطقة سباتة.