سكوب …..حقائق غامضة في ملف هجوم كلب شرس من نوع بيتبول على طفل صغير بالقنيطرة

عرفت أطوار ملف معروض على القضاء بمدينة القنيطرة تفاصيل خطيرة بعد هجوم كلب شرس من فصيلة بيتبول على طفل صغير، الأمر الذي تطلب نقل الضحية إلى قسم المستعجلات من أجل تلقي العلاجات حيث أكدت الخبرة المنجزة والتقارير الطبية أن مدة العجز قد حددت في 35 يوم الأمر الذي يفرض تقديم صاحب الكلب ووضعه رهن الاعتقال، لكن للأسف الشديد لم يتوصل والد الضحية بأي استدعاء رغم تحرير محضر استماع لذى المصالح الأمنية وتقديم الجميع على أنظار العدالة الأمر الذي يطرح علامة استفهام حول المسار الذي أخده هذا الملف رغم التكاليف المالية الباهظة التي صرفت لإنقاذ الطفل الصغير لكن القضاء (حسب المشتكي وفق شكاية توصلت بها الجريدة) لم ينصف عائلة الضحية. ومن هذا المنطلق يطالب والد الضحية بإنصافه وإعادة فتح ملف القضية أو الإطلاع عليه من طرف خبراء في الحدود القانونية المسموح بها .

وتعود أطوار الواقعة إلى 27 من شهر مارس حين كان ابن المشتكي يلعب بالقرب من مدرسة طارق ابن زياد ليفاجئ بكلب من نوع (بيتبول) يقوم بمهاجمته مباشرة نحو منطقة الراس والوجه والعنق، ليقوم الطفل تلقائيا باستعمال يديه الصغيرتين لحماية وجهه، لينهال الكلب الشرس على يدي الطفل وذراعيه مطبقا فكيه عليها، ولولا تدخل صاحب الكلب وبعض سكان الحي لفقد الطفل إحدى أطرافه بكل سهولة.
هاته الواقعة التي يرويها والد الطفل ينكرها المدعى عليه حسب رواية الأب، ليبقى مآل الملف غامضا خصوصا أن الاب يؤكد أنه لم يتوصل أبدا باستدعاء حضور جلسة المحكمة التي تمت وصدر فيها حكم دون حضوره أو اخباره حسب قوله.

أخنوش غاضب من تصريحات الجواهري

ندد حزب التجع الوطني للأحرار بتصريحات عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب التي انتقد فيها الوعود الانتخابية “غير الواقعية” للأحزاب السياسية على مقربة من الانتخابات.
واعتبر التجمع الوطني للأحرار في بلاغ له أن تصريحات الجواهري بعيدة كل البعد عن مهام مؤسسة بنك المغرب، وعن واجب التحفظ الذي يقيد عمل رئيسها ومهامه، وينأى به عن الخوض في القضايا السياسية.
وعبر “حزب الحمامة” عن استغرابه من سياق هذه التصريحات، واصفا إياها الغريبة عن مؤسسة بنك المغرب و مجال تدخله، معتبرا أن مسيئة للأحزاب السياسية وللعمل السياسي ببلادنا المؤطر دستوريا.
وندد الحزب بما وصفه بهذا الانحراف الخطير والغير مبرر في سلوك رئيس هذه المؤسسة العريقة .
كما دعا إلى صيانة هذه المؤسسات من مثل هذه الانزلاقات التي لا تخدم أي طرف بل تزرع التشكيك في عمل الهيئات السياسية و قدرتها على أداء مهامها كاملة.
وكان الجواهري قد وجه انتقادات حادة للأحزاب السياسية وحملها مسؤولية فقدان الثقة في المؤسسات.
وأشار والي بنك المغرب في ندوة صحفية بداية الأسبوع الجاري بأنه يصاب بالذهول عند اطلاعه على الوعود الانتخابية للأحزاب السياسية.
واستغرب الجواهري من وعود الأحزاب السياسسية وتعهدها بحل جميع مشاكل المغرب في ظرف 5 سنوات، مضيفا أن هذه الوعود ستصطدم بقلة الامكانيات.
ونصح الجواهري الأحزاب السياسية بالتركيز على 4 أو 5 أولويات فقط.
وجاءت تصريحات الجواهري بعد اعلان حزب التجمع الوطني للأحرار عن برنامجه الذي تضمن وعودا غير مسبوقة، جعلت البعض يشكك في امكانية تحقيقها من قبيل زيادة 2000 درهم في أجور أساتذة التعليم الابتدائي.

فيروز تطل على معجبيها في صورة نادرة

نشرت ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز، صورة نادرة لها مع والدتها عبر حسابها على “فيسبوك”، ما شكل مفاجأة سارة لمعجبي الأيقونة التي تفضل البقاء بعيدا عن الأضواء.
وأرفقت ريما الصورة بتعليق مقتضب قالت فيه: “سيلفي والماضي خلفي”.
وحققت الصورة تفاعلا كبيرا لدى المعجبين بعد نشرها بدقائق فقط.
وكان آخر ظهور للفنانة اللبنانية فيروز في سبتمبر/ أيلول 2020، عندما التقت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيروت.
والتقت فيروز ماكرون وهي ترتدي قناعا واقيا وملتزمة بقواعد التباعد الاجتماعي، ووقف الرئيس الفرنسي على بعد مترين تقريبا منها.
ومنح الرئيس الفرنسي الفنانة اللبنانية الكبيرة وسام “جوقة الشرف” الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، بينما أهدت فيروز الرئيس الفرنسي لوحة فنية، قيل إنها عبارة عن مجسم من خشب الأرز محفور عليه اسم الرئيس الفرنسي.

كوارث المباني الآيلة للسقوط متواصلة بمصر..انهيار مبنى من 5 طوابق بالإسكندرية (صور + فيديو)

محمد القندوسي
قبل قليل شهدت منطقة العطارين وسط محافظة الإسكندرية بمصر حادثا مروعا، إثر انهيار مبنى سكني مأهول بالسكان مكون من خمس طوابق.
فور وقوع الحادث، حلت بعين المكان قوات الحماية المدنية التي تمكنت من انتشال 4 أشخاص مازالوا على قبد الحياء من تحت الأنقاض، فيما مازال البحث جاريا لحد الساعة عن ناجين محتملين تحت الركام.
من جهته، أفاد مسدر مسؤول بالمحافظة، أن البناية العتيقة كانت آهلة للسقوط، وصادر في شأنها قرار بالهدم منذ مدة طويلة.

2021 6 25 15 13 9 554

https://www.youtube.com/watch?v=K7QUn4o89_k

2021 6 25 15 13 10 508

2021 6 25 15 13 11 523

القنوات المعارضة للسيسي تبحث عن وجهة جديدة لمواصلة العمل من خارج تركيا

قالت مصادر مطلعة، الجمعة؛ إن قنوات معارضة مصرية تدرس العمل من خارج تركيا، وإن قناة واحدة على الأقل قررت بالفعل الانتقال إلى بلد آخر، بحسب موقع “رصد”.
وسبق أن كشفت مصادر ، أن السلطات التركية طلبت من إعلاميين مصريين معارضين التوقف عن نشاطهم الإعلامي من داخل تركيا.
ويأتي الطلب التركي لمقدمي البرامج التلفزيونية المؤثرة في الشارع المصري، وسط استمرار المباحثات بين القاهرة وأنقرة، بهدف الاتفاق على رؤية مشتركة للملفات الإقليمية، والوصول إلى مصالحة تنهي سنوات من التوتر الذي شاب العلاقات بين القاهرة وأنقرة.
وبالعودة إلى المصادر الأولى، قالت؛ إن خططا بديلة مفصلة للعمل تم بلورتها بهدوء وبعيدا عن الضوضاء خلال الأشهر الماضية، للبث من خارج تركيا منذ بدء إجراءات تركية بإلحاح من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحد من ظهور إعلاميين بارزين في هذه القنوات.
وتابعت بأن “إجراءات عملية اتخذت فعلا لتنفيذ عملية الانتقال، خاصة في ظل التطورات الأخيرة”، دون أن تذكر اسم القناة التي قررت بالفعل البث من خارج تركيا.
وبينت أن هناك تصميما على استمرار هذه القنوات لأداء رسالتها الإعلامية كاملة، وبذات السقف المرتفع والمهني والمستقل، دون أي ضغوط أو محاصرة.
والأربعاء الماضي، قالت مصادر مصرية مطلعة إن وفدا رفيعا من الخارجية سيزور قريبا العاصمة التركية أنقرة، لمتابعة المفاوضات الجارية بين البلدين.
وأضافت المصادر، أن الوفد سيتابع مناقشة القضايا المشتركة، وأهمها ليبيا وترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط وتطبيع العلاقات بين البلدين.
ولاحقا، نشرت قناة العربية تقريرا يحتوي على ضغوطات مصرية تجاه تركيا فيما يتعلق بالقنوات المصرية، وكذلك الموقف التركي من أحكام الإعدامات بحق المعتقلين السياسيين، ناقلة عن مصادرها بأن التفاهمات مع تركيا لإعادة تطبيع العلاقات تم تعليقها من الجانب المصري.
كان وفد من الخارجية التركية قد زار القاهرة في الخامس من أيار/ مايو الماضي بدعوة من مصر، حيث عقد الوفد مع نظرائه المصريين مباحثات وصفت “بالاستكشافية”.
وتشهد العلاقات بين البلدين توترا كبيرا منذ الانقلاب العسكري ضد الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، ولكن التطورات الإقليمية والدولية دفعتهما للبحث عن مصالح مشتركة، خصوصا بعد وصول الرئيس بايدن للحكم، وتوقيع اتفاق “العلا” للمصالحة بين قطر ودول الحصار الأربع، ومن ضمنها مصر.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يطلق برنامجا غنيا ومغريا خاصا بالفترة الصيفية

 

 

 

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، برنامجا غنيا ومغريا خاصا بالفترة الصيفية ،اعتبارا من اليوم الجمعة، لمواكبة زبنائه في رحلاتهم لاكتشاف ما تزخر به جميع مناطق المملكة من كنوز سياحية والاستفادة من العروض المتنوعة التي تعزز باقة عروضه الفئوية الموجودة.

وأكد المكتب في بلاغ له ، أن هذا البرنامج يتزامن مع عودة حركية التنقل من خلال عرض تعريفة “أهلا” الخاص بمغاربة العالم وتعزيز محوري طنجة ومطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

ويشمل هذا العرض برمجة حوالي 200 قطار يوميا خلال الفترة الممتدة من 25 يونيو إلى 15 شتنبر 2021، مع تعزيز مكثف للوجهات الأكثر طلبا كالدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وطنجة ووجدة.

وعلاوة على ذلك، ولتمكين زبنائه من السفر لاستكشاف تنوع وغنى مختلف جهات المملكة، التي يعبرها القطار، وللمساهمة في تعزيز وجهة المغرب، حرص المكتب في إطار تعاونه مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، على إعداد عروض عبارة على دعوة لكل المغاربة للسفر عبر ربوع المملكة، بأثمنة جد مناسبة في إطار حملة “نتلاقاو فبلادنا” وذلك بعرض 350 ألف تذكرة ”يالا نتلاقاو فبلادنا” من 49 درهم إلى 99 درهم، وإطلاق بطاقة “نتلاقاو فبلادنا” وتقديم خصم يصل إلى 50 بالمئة للسفر غير المحدود للمجموعات الصغيرة، وبرمجة جولات سياحية وتقديم اقتراحات استكشافية خاصة بكل مدينة.

وابتداء من الأسبوع الأول من شهر يوليوز، سيطلق المكتب مفهوما جديدا للسفر تحث اسم “البراق – البحري”، يتضمن عرضا أعده المكتب بشراكة مع مارينا باي طنجة ومراكزها البحرية، يمكن زبناء المكتب من الاستفادة بأثمنة منخفضة من أنشطة بحرية متنوعة (التنزه والغوص وتعلم رياضة الشراع والتجديف…).

وتيح هذا العرض الجديد، الذي أصبح ممكنا بفضل المزايا الخاصة بقطار “البراق”، لزبناء المكتب الاستمتاع بتجربة سفر فريدة نحو البحر الأبيض المتوسط وتقاسمها في جو ممتع، مع الأسرة أو بين الأصدقاء، زمن رحلة في نفس اليوم انطلاقا من القنيطرة أو الرباط أو الدار البيضاء.

ولمواكبة أكثر لكل رغبات السفر لهذا الصيف، سيعمل المكتب والمؤسسة الوطنية للمتاحف على إعادة توفير العرض “قطار- فن” ووضعه رهن إشارة عشاق السفر الثقافي قصد تمكينهم من اكتشاف المتاحف الوطنية مع الاستفادة من تخفيض 30 بالمئة عند ولوج تسع متاحف تابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف بكل من طنجة والرباط وتطوان وآسفي ومراكش.

وأكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه يضع مجموعة أخرى من العروض والتعريفات الجديدة والمتنوعة في انتظار المجموعات والأسر للاستمتاع بعطلهم الصيفية في أحسن الظروف.

من جهة أخرى، أشار المكتب إلى أنه سيعمل على تعبئة كل موارده البشرية والمادية اللازمة لمواكبة متطلبات المسافرين ومساعدتهم طوال رحلاتهم من أجل ضمان أحسن ظروف الراحة والسلامة الصحية. ويغتنم هذه الفرصة كذلك لإعادة فتح قاعات “البراق”.

وللمزيد من المعلومات، يدعو المكتب زبنائه للاستعلام حول هذه العروض وكذا مواقيت القطارات عبر مواقعه الإلكترونية www.oncf-voyages.ma أوwww.oncf.ma أوتصفح حساباته على مواقع التواصل الاجتماعية أو بالاتصال بمركز خدمات الزبناء 2255 أو عبر التواصل مع رفيق السفر M’ONCF عبر الواتساب على الرقم 0667652255.

الطماطم المغربية تكبد المزارعين الاسبان خسائر فادحة.

 

 

قالت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية ، أن الطماطم المغربية كبدت المزارعين الإسبان خسائر فادحة.

و ذكرت الصحيفة ، أن منتجي الطماطم في “ألميريا” الإسبانية ، تلقوا ضربة موجعة وغير مسبوقة، بعدما أظهرت التقديرات خسارة سوق المنافسة، بسبب الطماطم القادمة من المغرب، بنحو 25 مليون يورو.

ووفق الصحيفة فقد قدمت المنظمة الزراعية ASAJA تقريرا في جولة الاجتماعات التي عقدت مع أعضاء البرلمان الأوربي الإسبان وسلطت الضوء على حاجة أوروبا إلى ضمان الامتثال الصارم للاتفاقيات التجارية.

ويبدي الفلاحون الإسبان تخوفهم الكبير من الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر” التي أطلقها الملك محمد السادس، والتي ستشمل إنشاء 5000 هكتار من الأراضي الزراعية الخاصة بإنتاج الطماطم في الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي سيكون جلها موجها للتصدير.

تلميذة بتيفلت تحصل على معدل 20/20 في الامتحان الجهوي

 

 

حصلت التلميذة سندس الحرورية، التي تتابع دراستها في مسلك شعبة العلوم الرياضية-خيار فرنسية، بثانوية عبد الكريم الخطابي بتيفلت، (حصلت) على معدل 20/20 في الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا.

وتمكنت التلميذة ذاتها من الحصول على 20/20 في مواد اللغة العربية، والاجتماعيات، والتربية الاسلامية، واللغة الفرنسية، وعلى نفس النقطة في المعدل العام.

و يعتبر المعدل الذي حصلت عليه التلميذة سندس الحرورية، هو الأعلى على الصعيد الوطني، وسابقة في تاريخ الامتحان الجهوي للأولى باكالوريا.

وفي سياق متصل، نجحت التلميذة أمينة زروالي التي تتابع دراستها بالمؤسسة التعليمية الخصوصية “الأوائل” بمراكش، في تحقيق أعلى معدل في الإمتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2021، بعد حصولها على 19,53 بمسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية.

FB IMG 1624635567058

بني ملال انتحار قاصر   بعدما منعوا عنها الهاتف النقال

 

 

 

 

اقدمت طفلة في ربيعها الـ13 على الانتحار شنقا بمنزل العائلة بحي سومية ببني ملال بعد تجريدها من الهاتف النقال.

ونقلت مصادر محلية أن الضحية التي تتابع دراستها بالأولى ثانوي إعدادي لم تتقبل منعها من اللعب بالهاتف النقال، حيث جردتها والدتها منه، وهو ما دفعها إلى الانطواء على نفسها، قبل أن تشنق نفسها بواسطة حبل.

هذا وقد استنفرت الواقعة الأجهزة الأمنية بمختلف تلاوينها والسلطة المحلية، حيث تمت معاينة الجثة ونقلها صوب مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي ببني ملال لإخصاعها للتشريح بأمر من النيابة العامة المختصة، فيما فتحت العناصر الأمنية تحقيقا في ظروف وملابسات الانتحار.

المغرب-ليبيريا.. توقيع خارطة طريق واتفاق تعاون

 

المغرب-ليبيريا.. توقيع خارطة طريق واتفاق تعاون

وقعت المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا، اليوم الخميس بالرباط، على خارطة طريق للتعاون تغطي الفترة 2021-2023، واتفاق تعاون حول التنقيب عن الهيدروكاربورات واستغلالها.

ووقع هاتين الاتفاقيتين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره الليبيري السيد دي-ماكسويل ساه كيمايه.

وتحدد خارطة الطريق الموقعة إطار التعاون متعدد القطاعات بين المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا. كما تجسد طموح البلدين الصديقين لتعزيز علاقاتهما الثنائية على أساس الاحترام المتبادل وتطوير شراكة متينة وتضامن فعال.

وبخصوص اتفاق التعاون، فيهدف إلى إرساء الإطار العام للتعاون بين المغرب وليبيريا في مجال الهيدروكاربورات. وينظم الاتفاق أنشطة التنقيب والاستغلال المشترك في النطاق الترابي للبلدين بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتعزيز القدرات في هذا المجال.