حداد بالقنيطرة

تبارك عبد الرحيم

ربما هي واحدة من أحلك الليالي على ساكنة مدينة القنيطرة، و بالضبط عشاق كرة القدم و المولعين بالنادي الأخضر، بعد الزلزال القوي الذي عصف بالفريق خارج أسوار القسم الوطني الثاني للمحترفين.

أكبر المتشائمين لم يكن يتوقع سيناريو كالذي حدث بالملعب البلدي بالمدينة، هذا الملعب الذي كان شاهدا على أقدام رجال، صنعوا تاريخ النادي، اوصلوه قمة المجد، فيه نشأت و ترعرعت أجيال اهدوا المدينة ألقابا و كؤوس، بداية بالاب محتوت و مرورا بالصويري و وصولا إلى الأب الروحي دومو.

التاريخ سجل صولات و جولات لأبناء الغرب الذين شكلوا في سنوات خلت العمود الفقري للمنتخب الوطني، بوجمعة بنخريف، الهداف الأسطوري البوساتي، خليفة، البويحياوي، الضرس، جنينة، شيبو و آخرون.

النادي القنيطري صرح كروي هوى، صاحب ألقاب البطولة الوطنية الثلاثة و حامل الكأس الفضية في مناسبة، تكالت عليه الظروف، و أساء له أبناؤه الغير بررة، رموا بالفريق في بحر الظلمات، عاش الويلات جراء التطاحنات و صراعات المصالح الشخصية، بين هذا و ذاك سقط و أفل نجم الكاك.

دور اللعب في  نمو الطفل

 

بقلم يوسف باجا طالب علم النفس الاكلينيكي

 

للعب أهمية كبيرة جدا في حياة الطفل حيث يساهم إسهاما مباشرا في تنمية شخصيته و بناء ذاته وتبرز أهمية اللعب لدى الأطفال من خلال القدرة على التخلص من الطاقة الزائدة و بالتّالي زيادة فعالية الانتباه فالطفل يدرك و يتخيل و يفكر و يتذكر بواسطة اللعب ، و هذا يؤدّي إلى تطوير عمليات نمو النشاط النفسي في الطفل كما بينت بعض الدراسات وجود علاقة وطيدة بين ارتفاع الذكاء عند الطفل و اللعب ،وأثبتت الأبحاث النفسية  الفوائد العديدة للعب فى حياة الطفل،  فاللعب يساعد فى النمو العقلي للطفل وله تأثيره البالغ فى تكوين شخصيته وبناء ذاته وثقته بنفسه واستقلاليته كل ذلك من خلال تنمية القدرات الجسمية والاجتماعية والأخلاقية من خلال الألعاب الفردية والجماعية وهذا يؤدي إلى تطوير عمليات نمو النشاط النفسي لديه فهو يزيد من معرفة الطفل بأمور الحياة، فمن خلال اللعب يتعلم ممارسة الأصوات والمفردات الجديدة، سواء مع أنفسهم أو مع الأصدقاء
للعب فوائد فكرية ومعرفية، ويعتقد أن اللعب يمكن في الواقع ان يشكل التطوير الهيكلي للدماغ
1- التنمية الجسمانية:
اللعب نشاط حركى ضرورى فى حياة الطفل لأنه ينمى العضلات ويقوى الجسم ويصرف الطاقة الزائدة وبالتالى يعمل على زيادة فاعلية الانتباه فالطفل يدرك ويتخيل ويفكر ويتذكر بواسطة اللعب.
2- التنمية الاجتماعية :
– يتعلم الطفل النظام والترتيب من خلال الألعاب الجماعية .
– يتعلم كيف يعقد علاقات صداقة مع الآخرين وكيف يوسع من دائرة اتصالاته بالآخرين فيتعلم إدارة مشكلاته بالحوار بدون اللجوء إلى العنف .
ولكن إذا منعنا الطفل من اللعب مع الأطفال الآخرين فإنه يصبح أنانياً ويميل إلى العدوان ويكره الآخر.
– ممارسة الألعاب التى تتمركز حول أدوار اجتماعية مختلفة تعين الأطفال على اكتشاف وظائف تلك الأدوار وحدودها  فلعبة التسوق كعمل بسوبر ماركت مثلا تساعد على الوعى بالمبادئ الاقتصادية وإتقان مهارات البيع والشراء إلى آخره فتزيد من إدراك الطفل للمواقف الاجتماعية المختلفة.
– يستطيع الطفل من خلال اللعب أن يحل ما يعترضه من مشكلات ضمن الإطار الجماعى ويتحرر من نزعة التمركز حول الذات وينمى فى شخصيته روح الفريق.

3- التنمية العقلية:
اللعب يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجى وكلما تقدم الطفل فى العمر استطاع أن ينمى كثيراً من المهارات مثل التركيب والتقليد والتنظيم والاستكشاف، كما تساعد الطفل على حل المشكلات البسيطة كلعبة وضع المكعبات فى مكانها الصحيح.
4- الناحية العلاجية:

فاللعب يخفف من المخاوف والتوترات التي تسببها الضغوط المفروضة عليه من بيئته، خاصة إذا كان البيت فيه الأوامر والنواهي بشكل مبالغ فيه، ويساعد الطفل على التعبير عن انفعالاته وتصريف الكبت وسائر التوترات النفسية التي تتولد لديه نتيجة القيود المختلفة.

فالطفل في اندماجه في اللعب وتوحده مع أدواره التي يلعبها مع لعبه فيحدثها وتحدثه يحقق علاجا نفسيا كبيرا له، إلى جانب أن المشاركة بين طفلين في اللعب تساعد الطفل المرتبك الخائف، وتهيئه للدخول في علاقة ودودة مع الآخر.

يجمع الطفل من خلال اللعب كثيرا من الحقائق المادية والعلمية التي حوله، فهو يتعلم أن اللعبة تتدحرج إلى الخلف وإلى الأمام، وأن الكرة تتدحرج في كل اتجاه، ويكتشف أن الكرة المصنوعة من المطاط تنط، بينما الكرة المصنوعة من الصوف لا تنط.

الطفل ما قبل المدرسة يذهب للحضانة أو رياض الأطفال الملحقة بالمدارس من أجل أن تنمو مهاراته الاجتماعية، ويتعلم المهارات المناسبة لسنه من خلال عدد من الأنشطة المميزة والجذابة والشيقة التي تتنوع؛ لتوصل إليه بعض المعلومات والمهارات، وليس بغرض الكتابة للحروف والأرقام والكلمات؛ لأن التناسق الحركي ونمو العضلات والعظام لا يصلان إلى المستوى الطبيعي إلا عندما يبلغ الطفل أو الطفلة 6 سنوات، وعندما يصبح قادرا على القيام بمفرده من دون أن تتأثر عضلاته من الجلوس لفترة طويلة أثناء القراءة والكتابة.

وقد أشارت دراسة بريطانية حديثة إلى أن التعليم المبكر في سن أربع أو خمس سنوات يؤثر بالسلب على تعليم الأطفال، واستمرارهم في التعليم.

وأضافت الدراسة أن تعليم الأطفال في سن مبكرة يشجعهم على ترك الدراسة، ويضعف حبهم للتعليم كما هو الحال في إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية، وهي البلدان الأوروبية الوحيدة التي تصر على التعليم الإلزامي في سن مبكرة (أربع أو خمس أو ست سنوات)، على عكس باقي بلدان أوروبا، والتي يبدأ فيها تعليم الأطفال في سن السابعة، مما يشجعهم على الاستمرار في الدراسة.

إعلان صحفي “قافلة استوديو تياتر: مختبر متنقل للتكوين المسرحي بمقاربة حقوقية” تحط في مدينتي الداخلة والراشدية

 

 

يسعد “جمعية آرتيليلي للفنون” الإعلان عن محطتين جديدتين لقافلة استوديو تياتر، في كل من مدينتي الداخلة والراشدية، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان، وبتنسيق مع مصالح وزارة الثقافة والشباب والرياضة، في المدينتين، ومع كل من “جمعية الداخلة للتنشيط المسرحي”، و”جمعية القبس للسينما والفن” في الراشدية. وذلك وفق البرنامج التالي:

يومي 10 و11 يوليوز 2021، في دار الثقافة الولاء والمركز الثقافي الوحدة في الداخلة
يومي 15 و 16 يوليوز 2021، في المركز الثقافي والاجتماعي أولاد الحاج في الراشدية.
ستقوم بتأطير ورشات “قافلة استوديو تياتر” كفاءات وطنية، مكونة في مجال تخصصها، ومشهود لها بالكفاءة في المجال الفني، ويتعلق الأمر بالفنانتين “السعدية لاديب” و”مريم الزعيمي”، والفنّانين “عادل اباتراب” و”طارق الربح”.

جدير بالذكر أن “قافلة استوديو تياتر” عبارة عن مختبر متنقل للتكوين المسرحي بمقاربة حقوقية، يجوب مختلف ربوع البلاد، لتقريب التكوين المسرحي من الشباب المغربي أينما تواجد، وخاصة في المدن البعيدة عن المركز، بهدف الإسهام في دمقرطة التكوين الفني.

كما أن هذا المشروع التكويني الطموح يعالج في كل منطقة موضوعا حقوقيا يتناسب وانشغالات ساكنة المنطقة وفئاتها المستهدفة. وقد اخترنا لمحطة الداخلة موضوع “التعدد الثقافي”، ووقع الإختيار بالنسبة لمحطة الراشدية على موضوع “زواج القاصرات”. وهي تيمات حقوقية ستتم مقاربتها بمنهجية تطبيقية مدروسة وفعالة، بهدف التحسيس بمخاطر هذه الظواهر الاجتماعية المتفشية في مجتمعنا، وكلّ ذلك بالموازاة مع المحتوى التكويني المقترح لتطوير مهارات هواة المسرح ومهتمّيه.

عن إدارة القافلة
جمعية آرتيليلي للفنون

 

IMG 20210708 WA0023

خطير …..الشاب محمد دار الخير تشد وتحكم بعامين ديال الحبس.

 

 

بقلم يوسف الجهدي

بعد الضجة الإعلامية والغموض الذي حام حول اعتقال ومحاكمة الشاب محمد أحد أبناء منطقة درب السلطان الفداء البررة ،والذي قادته شهامته ونبل أخلاقه إلى دهاليز سجن عكاشة بالدار البيضاء بجرم لم يقترفه أبدا،

حيث تعود تفاصيل الحادث عندما قام “محمد” المشهود له بحسن الخلق بإنقاذ فتاة هاربة من أحضان والدتها من مدينة مراكش صوب الدارالبيضاء حيث كادت أن ترمي بها الأقدار في براتين مجموعة من الذئاب البشرية بمحيط المحطة الطرقية ولاد زيان لكن الشاب محمد قام بحمايتها بمنزل والدته الكفيفة ليكون مصيره السجن بعقوبة جد قاسية حددت في سنتين .
ومن هذا المنطلق ندعوا السلطات القضائية بمدينة الدار البيضاء إلى إعادة تحقيق نزيه في هاته النازلة التي شابها الغموض بعدما ظهرت أدلة دامغة جديدة تبرأ الشاب محمد من هاته التهم الواهية .

وعكة صحية طارئة تدخل الفنان هاني شاكر العناية المركزة

 أعلن الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية المصري، تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، نُقل على أثرها إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات في القاهرة، معتذراً عن عدم إحياء حفله الغنائي في دار الأوبرا المصرية اليوم.

وأوضح شاكر، بحسب ما ذكر موقع صحيفة “الوطن”، اليوم، أنه شعر بعدم انتظام في ضربات القلب، مشيراً إلى أنه خضع لإجراء تحاليل وفحوصات . وقال: “بعتذر عن حفلتي النهاردة في الأوبرا، كان نفسي أشوفكم وتستمتعوا بالأغاني، بس ضربات قلبي مش متظبطة، وبعمل دلوقتي تحاليل وفحوصات” . وأضاف: “الدكتور قالي إني لازم أفضل 48 ساعة في العناية المركزة، وكان نفسي أبقي معاكم، وإن شاء الله نعوضها في حفلة جاية” .

وفاة جيهان السادات أرملة الرئيس السابق أنور السادات عن عمر يناهز الـ 88 عاما

محمد القندوسي

 أعلن في مصر قبل قليل، وفاة جيهان السادات ارملة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات بعد صراع طويل مع المرض.

من جهتها، نعت الرئاسة المصرية في بيان خاص بالمناسبة وفاة الراحلة جيهان السادات، رفيقة درب الرئيس أنور السادات في كل محطاته النضالية والسياسية، وبذلك كانت أول امرأة تحمل لقب السيدة الأولى في تاريخ الجمهورية المصرية. جيهان السادات هي من مواليد سنة 1993 بالقاهرة، واسمها جيهان صفوت رؤوف ، أبوها مصري يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي “جلاديس تشارلز كوتريل”، والمعروف عن جيهان السادات أنها كانت تنشط كثيرا في مجال حقوق الإنسان. كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

الراحلة جيهان، حاصة على باكلريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977 . ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980 . دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986, ثم نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بالقاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

التقت مع أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا. وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال، علما بأنه كان متزوج من سيدة أخرى قبلها وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا وهن راوية ورقية وكاميليا.

تارودانت… جمعية مدنية تسلم إدارة مستشفى المختار السوسي الشحنة الأولى من المعدات الشبه الطبية

 

جواد حاضي 

تم صباح يوم الخميس 8 يوليوز الجاري، تسليم الشحنة الأولى من المعدات الشبه الطبية إلى إدارة المستشفى الإقليمي المختار السوسي بمدينة تارودانت، وذلك بمبادرة من جمعية “تارودانت أولا” وبتمويل من الدكتور مصطفى عزيز الرئيس المؤسس للجمعية .

وفي تصريح صحفي، أبرز مدير المستشفى الدكتور محمد نور الدين الشرقاوي، أهمية هذه المبادرة ذات الطابع الطبي والاجتماعي، وأهميتها في تيسير ولوج المرضى الذين يعانون من الهشاشة، إلى المعدات الطبية وشبه الطبية ذات الجودة وتقريب الرعاية الطبية من هذه الفئة.

وأشاد بجهود جمعية “تارودانت أولا” التي تقف وراء هذا التبرع، ورحب بدور المجتمع المدني كشريك للمؤسسات العمومية في عملية تحسين خدمات الرعاية الطبية.

وتأتي هذه العملية في إطار إتفاقية الشراكة الموقعة بين جمعية “تارودانت أولا” التي يرأسها الدكتور مصطفى عزيز ووزارة الصحة ممثلة في المندوب الإقليمي للوزارة الدكتور ربيع الغريسي والتي تم توقيعها يوم الخميس 24 يونيو 2021، بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.
كما تم ربط الاتصال بتقنية الفيديو بالدكتور عزيز الذي أكد أن الجمعية ستكون سندا لقطاع الصحة بالاقليم من أجل تيسير ولوج المواطنين الى المستشفى وتسهيل عمل اشتغال الاطقم الطبية.

علمية تسليم المعدات الشبه الطبية، عرفت حضور أعضاء مكتب جمعية تارودانت أولا وفريق عمل الدكتور عزيز، كما عرفت حضور مجموعة من الأطر الطبية بالمستشفى بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والجهوية.

خطير … السلطات تنتشل جثة غريق بنهر أم الربيع ضواحي خنيفرة

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

تمكنت مصالح الوقاية المدنية العاملة بإقليم خنيفرة قبل لحظات من ظهر يوم الجمعة من انتشال جثة شاب غرق بنهر أم الربيع بمنطقة تدعى “حجرة الرماني” ضواحي منطقة أسكا.
وحسب مصادر مطلعة، فقد تم إخطار السلطات المحلية والأمنية التي قامت بتطويق مكان الحادث ونقل جثة الهالك صوب مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة.
حيث أكدت مصادرنا، أن السلطات الأمنية تمكنت في وقت قياسي من تحديد هوية الضحية الذي يقطن بقبيلة ” آيت معي ” ضواحي إقليم خنيفرة.

قرارات الحكم الجعفري تثير الجدل في لقاء طنجة وبركان

محمد القندوسي

تعرض فريق إتحاد طنجة لهزيمة قاسية أمام نهضة بركان، بهرفين نظيفين برسم الجولة السادسة و العشرون من الدوري الإحترافي المغربي.

و عرفت المواجهة جدلا تحكيميا و إحتجاجات متواصلة من لاعبي الفريق المحلي، في معظم أطوار المواجهة التي قادها الحكم نور الدين الجعفري، الذي وزع عديد البطاقات و ثلاث حالات طرد في صفوف فارس البوغاز، و التي بلغت في مجملها تسعة بطائق من بينها ثلاث بطائق طرد في حق كل من اللاعب محمد علي با عمر، والمعد البدني رشيد بلج، إضافة إلى المدرب ادريس المرابط الذي دخل بسبب هذا السلوك التحكيمي المقصود في حالة هستيرية.

بهدف إدماج الأطفال في وضعية إعاقة افتتاح مركز للتكوين والتأهيل بالفداء مرس السلطان

تم أمس الخميس، 8 يوليوز، وبحضور الكاتب العام لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ، والمندوب الإقليمي للتعاون الوطني ورئيسة قسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، افتتاح مركز التأهيل المهني لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية وطيف التوحد التابع لجمعية المتخصصين في التربية والإعاقة بالمدرسة الابتدائية القاضي عياض بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان الدار البيضاء.

وأحدث هذا المركز بمبادرة مشتركة بين جمعية المتخصصين في التربية والإعاقة والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين الفداء مرس السلطان بمقتضى شراكة مبرمة بين الطرفين وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

وتميز الافتتاح، بتنظيم حفل فني وتربوي متنوع الفقرات،نشط فقراته طاقم تنشيطي محترف، من خلال لوحات راقصة قدمها أطفال المركز، إلى جانب وصلات غنائية ، والتي تجاوب معها الحضور بتلقائية وفرح . كما تضمن الحفل عرض ورقة تعريفية عن الجمعية والمركز، الذي فتح أبوابه في وجه الأطفال في وضعية إعاقة خلال الموسم الدراسي 2019-2020.

ويقوم المركز، الذي استقبل خلال الموسم الدراسي الحالي حوالي 50 طفلا وشابا يستفيدون من تكوين في مجالات الطبخ والحلويات والصباغة على الزجاح والحلي … والذي يهدف إلى ترجمة الشعار الذي رفعته الجمعية « جميعا من أجل دمج الطفل في وضعية إعاقة » إلى مسارات تكوينية تتلائم مع حاجيات وإمكانات هذه الفئة، في مجموعة من التخصصات وذلك بتأطير فريق تربوي متخصص في الإعاقة يقدم لهم الدعم النفسي والاجتماعي، كل حسب قدراته الجسدية والذهنية، إلى جانب الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية والترفيهية التي تساهم في تنمية شخصية الطفل في وضعية إعاقة.

ويتلقى المستفيدون زيادة على المواكبة الطبية والشبه طبية، حصصا معدة حسب صعوبة كل مستفيد في إطار المشروع التربوي الفردي، الذي يحدد نقط القوة ونقط الضعف لكل مستفيد، بهدف تقويتها عبر إرساء برنامج متكامل يساعدهم على الاندماج داخل المجموعة والاستفادة من تكوين مهني يؤهلهم لاكتساب مهنة تساعدهم على الاندماج في المجتمع.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أبرزت رئيسة الجمعية نادية شاغل، أن المركز الذي انشئ بمنطقة درب السلطان، يستهدف 50 متعلما من أسر فقيرة ومعوزة، في مهن الطبخ والحلويات والصباغة على الزجاح، من أجل تعزيز قدراتهم ومساعدتهم على الإندماج في سوق الشغل. مضيفة أن المشروع يندرج في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف مواكبة الشباب في وضعية إعاقة في مجال التكوين والتشغيل. مشيرة إلى أن الجمعية، تقوم بتلبية الاحتياجات الطبية وشبه الطبية للأطفال في وضعية إعاقة من خلال الاستفادة من خدمات الجمعية في مجال التربية والمواكبة. معتبرة أن مركز التأهيل، الذي اقتصر في مرحلة أولى، على تجهيز وتأهيل خمس وحدات للتكوين المهني، بتعبئة كافة الوسائل الضرورية اعتمادا على الإمكانيات الذاتية لأعضاء الجمعية ودعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتوفير فريق تربوي متكامل، في انتظار الزيادة مستقبلا في عدد المستفيدين وفتح تكوينات جديدة، وذلك بفضل دعم ومساندة كل الشركاء .

ويشار إلى ان جمعية المتخصصين في التربية والإعاقة تأسست سنة 2011 بالمدينة القديمة بالدار البيضاء من طرف كفاءات علمية متخصصة بهدف تحسيس وتوعية ومساعدة الآباء فيما يقدمونه من رعاية صحية، نفسية وقدرة على التكيف مع أطفال في وضعية إعاقة وبالنهوض والارتقاء بمستوى تكوين العاملين في مجال الإعاقة من أجل تمدرس جيد للأطفال في وضعية إعاقة.

وهكذا، دأبت الجمعية، منذ تأسيسها على العمل في ميادين متعددة وأهمها مجال التكوين والتأطير كما اهتمت بعقد ندوات وملتقيات وطنية لفائدة الأساتذة والمربيات العاملين بمجال الإعاقة، طلبة الجامعات، جمعيات المجتمع المدني وكذلك آباء وأمهات وأولياء الأطفال في وضعية إعاقة. بالإضافة إلى الأنشطة التربوية، التواصلية، التحسيسية والترفيهية بالمؤسسات التعليمية العمومية.

وبفضل المثابرة والاجتهاد المتواصل وتراكم التجارب وتظافر جهود فريق عمل الجمعية خلال الثمان سنوات الأخيرة، توجهت هذه المجهودات بخلق مركز التأهيل المهني للأطفال في وضعية إعاقة ذهنية بالمدرسة الابتدائية القاضي عياض بمقاطعة الفداء بمدينة الدار البيضاء وفتح أبوابه بداية شتنبر 2019.