المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والتعايش الإنساني ، تزور جماعة إغزران بقافلة طبية متعددة الاختصاصات .

صفرو: فريد العاشوري

تنبنى فكرة القوافل الطبية على تقديم الخدمة التشخيصية والعلاجية بالقرى التى لا تتوافر فيها وحدات صحية أو مستشفيات ميدانية، ووزارة الصحة هى المنوط بهذه المهمة من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، وليست الوزارة وحدها المعنية بتنظيم القوافل الطبية ، بل حتى المجتمع المدني له دور كبير في تحمل هذه المسؤولية الإنسانية باعتبارها وسيلة للقضاء على الأمراض وتقديم الدعم الصحي والمعنوي والنفسي للساكنة خاصة بالوسط القروي الذي هو في أمس الحاجة لهذا النوع من التطبيب المجاني القويم، وعلى هذا الأساس استقبلت يوم الجمعة والسبت والأحد 24 و 25 و 26 دجنبير 2021 جماعة إغزران التابعة لإقليم صفرو قافلة طبية متعددة الإختصاصات استفادت منها دواوير الجماعة وجل الساكنة، بتنظيم من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والتعايش الإنساني وفرعها الإقليمي وجمعية الهوتة للتنمية القروية وجمعية أطباء بلا حدود وجمعية اليد البيضاء البرنوصي وجمعية قلوب رحيمة والسلطة المحلية والجماعة الترابية لإغزران و جماعة رباط الخير والمشرفين على المنتجع السياحي رباط الخير وبمساعدة من بعض أعيان القبيلة وأفراد المجتمع المدني المحلي، تحت شعار :
“يد في يد من أجل صحة الغد”.

سكان منطقة “الأفاق” بمراكش طريق متهالكة و مأساة يومية .



بقلم .ياسين تاج ياسين _مع الحدث

أصبحت الطريق الرابطة بين منطقة الافاق ومنطقة الضحى  بمدينة مراكش في حالة يرثى لها بسبب الإهمال والتقصير الذي تشهده منذ مدة دون إصلاحه أو صيانته من طرف الجهات المسؤولة.
وتعرف الطريق نسبة كبيرة من الحفر لمسافة طويلة. إضافة إلى تشققات ساهمت في تهالكها مع مرور السنوات لتصبح اليوم في وضعية كارثية وجد مزرية بسبب الإهمال والتهميش وعدم قيام المسؤولين بترميمها والقيام بالإصلاحات الضرورية لإعادة تأهيلها ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺳﻮءا ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ بعد أن ﺗﻼﺷﺖ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﺗﺂﻛﻠﺖ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺿﻴﻘﺔ ﻳﺼﻌﺐ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺮﻳﺢ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﺸﻜﻞ ﻋﺮﻗﻠﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻖ ﻣﺘﺎﻋﺐ ﻭﻣﺤﻦ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﺴﺎﺋﻘﻴﻦ وسكان حي “الأفاق” ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﻀﻄﺮﻭﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻴﺮ ببطئ ﺷﺪﻳﺪ ﻭ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻣﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻣﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭﺓ ﺗﻔﺎﺩﻳﺎ ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺎﺟﺊ ﺍﻟﺴﺎﺋﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ.
ووسط هذه الحالة الخطيرة التي وصلت إليها الطريق، تطالب ساكنة المنطقة “الأفاق” بمراكش بتدخل المسؤولين لإيجاد حل لتوسيع الطريق المتهالكة والقيام بالترميمات والإصلاحات الضرورية لإعادة تقوية وتأهيل الطريق فضلا عن فك العزلة على سكان المنطقة.

خطير …. اصطدام عنيف بين سيارة رباعية وشاحنة بالطريق الرابطة بين واحة سيدي ابراهيم وتامنصورت


مع الحدث – ياسين تاج ياسين

إصطدمت مساء يومه الخميس 30 دجنبر 2021 سيارة رباعية الدفع  كانت قادمة من مدينة مراكش بشاحنة من الحجم الكبير قادمة من طريق دوار بلعكيد واحة سيدي إبراهيم، وحسب ماتمت معاينته فقد أسفر الحادث عن تهشم السيارة بأحد جوانبها نتيجة قوة الاصطدام، ما ترتب عنه إنقلاب الشاحنة على واجهتها مسببا إنشطار هيكلها .
وحسب ذات المصدر فقد تجندت مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية بمدينة تامنصورت، لإنقاذ السائق من داخل هيكل السيارة بإستعمال معدات تقنية حديثة مكنت من خلق فجوة صغيرة نظرا لإنكماش هيكلها.

و بحسب مراسل جريدة مع الحدث، فإن سائق الشاحنة لم يتعرض لأي إصابة تذكر.
وتجدر الإشارة أن هذا المقطع الطرقي الذي وقع به الحادث توجد به عيوب مميتة تهدد حياة المواطنين مما يستوجب من السلطات إتخاد كل التدابير اللازمة لإصلاحه من طرف المسؤولين عن قطاع النقل بالجهة ككل.

تسليط الضوء على المستودعات العشوائية يثير غضب مسؤولين بتيط مليل

بقلم : مروان عسالي

تشير مصادر مطلعة، على أن أحد نواب مجلس جماعة تيط مليل التابعة للمجال الترابي لإقليم مديونة جهة الدار البيضاء سطات، يعتزم الوقوف على المستودعات العشوائية (الهنكارات)، في إطار محاربة الوحدات الصناعية العشوائية والبحث عن موارد جديدة للجماعة.

IMG 20211230 WA0109

وتؤكد ذات المصادر على أن هذه  الخطوة، تسبّبت في إثارة حفيظة مجموعة من أعضاء المجلس الجماعي لتيط مليل؛ لأن معظمهم هذه الوحدات، مما دفعهم للتفكير في كونه استهداف لهم.

IMG 20211230 WA0110

وفي هذا الصدد، اعتبر منسق الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، عبد الإله مفيد، أن هذه الوحدات الصناعية العشوائية، تُضيّع مداخيل مهمة على الدولة، كما أنها تكرس ثقافة الاستبداد الرأس مالي بكونها تعمل خارج القانون.

IMG 20211230 WA0108

سفارة أذربيجان بالرباط تحتفل بيوم تضامن أذربيجانيي العالم .



مع الحدث.

أقيم في سفارة جمهورية أذربيجان بالعاصمة الرباط حفل بمناسبة يوم تضامن أذربيجانيي العالم الذي يوافق يوم 31 من ديسنبر.

وفي كلمة له بالمناسبة تحدث سعادة السفير المعتمد بالرباط السيد أوكتاي قربنانوف عن هذا الحدث المتميز فقال:”جاء يوم تضامن أذربيجانيي العالم بمبادرة الرئيس حيدر علييف الذي قام بتأسيس ذلك اليوم فأصبح واحداً من الأعياد التقليدية التي يحتفل بها الشعب الأذربيجاني كل عام، مما يظهر من مشاعر الحب والاحترام للوحدة الوطنية، والذي يهدف إلى توطيد العلاقات بين الأذربيجانيين القاطنين في البلاد المختلفة”.

مضيفا أن احتفال هذه السنة يأتي متزامنا مع الذكرى الستين لميلاد فخامة الرئيس إلهام علييف، وهي ذكرى عزيزة وخالدة في نفوس كل الاذربيجانيين، حيث ترتبط ارتباطا كبيرا باسم الزعيم القومي لشعب أذربيجان الرئيس الراحل حيدر علييف والإنجازات المهمة التي قدمها للمحافظة على هوية ووحدة الشعب الأذربيجاني العظيم الذي عاش لآلاف السنين في أراضيه التاريخية والعرقية الأصلية، فانفصلت أذربيجان وانفصل بعض الأذربيجانيين عن بعضهم البعض وارتحلوا، فمنهم من تم تهجيرهم إلى المنفى بعيداً في أيام الإتحاد السوفييتي ومنهم من غادر إلى بلدان أخرى بغرض البحث عن دراسة، وقد أصبح لديهم شعوراً أقوى بالتضامن عن طريق التقارب فيما بينهم.

ويعتبر هذا اليوم هو يوم الوحدة العالمية للأمة الأذربيجانية ، ويوم عيد رسمي في أذربيجان تجري فيه الاتصالات مع الأذربيجانيين الذين يعيشون في بلدان مختلفة، ما يخلق التضامن فيما بينهم.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فقيري، رئيس جمعية الصداقة المغربية الأذربيجانية في كلمته بمناسبة هذا الاحتفال، بعد أن هنأ سعادة السفير والشعب الأذربيجاني بهذه المناسبة الغالية، أن تاريخ 31 ديسنبر من كل عام هو فرصة للإجتماع والتشاور ومناقشة مشاريع توطيد العلاقة بين الشعبين.

وأضاف أن البلدين تجمعها علاقة وطيدة وسيحتفلان خلال السنة المقبلة بالذكرى 30 لتأسيس العلاقات بينهما، والجمعية تعمل جاهدة على المساهمة في إثراء هذه العلاقات.

وبدوره أكد الباحث في العلاقات المغربية الآسيوية الدكتور فؤاد الغزيزر أن المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان تربطهما علاقات متميزة في كافة المجالات، وتجمعهما قواسم مشتركة يسعيان من خلالها تطوير وتعزيز هذه العلاقات.
كما يعتبر الطرفان حليفان وشريكان استراتيجيان ويدعمان بعضهما البعض في القضايا الوطنية.
يذكر أنّ يوم التضامن الأذربيجاني ولد في مدينة ناخجيوان الأذربيجانية أواخر ديسمبر 1989 أثناء إزالة الحدود بين الاتحاد السوفيتي وإيران. وركّز مؤسس أذربيجان الحديثة الرئيس الراحل حيدر علييف على أهمية إقامة وحدة الأذريين، وأعلن بعد عامين (1991) 31 ديسنبر يوماً لتضامن اذربيجانيي العالم.

حديث الساعة …. بطئ أشغال تهييء خط الطراموي الدار البيضاء يتسبب في شل لحركة السير والجولان فمن المسؤول….؟

بقلم يوسف الجهدي

أضحى المواطن البيضاوي يعاني صباح مساء من ويلات التنقل بين أحياء و شوارع العاصمة الاقتصادية، بسبب العرقلة الواضحة والغير المسبوقة التي خلفها مشروع تهييء خط طراموي الدار البيضاء نتيجة بطئ الأشغال وضعف البنيات التحتية وعدم الامبالات للمسؤولين في تتبع سير بلورة هذا المشروع الكبير الذي رصدت له ملايير الدارهم إلى أرض الواقع، ليبقى المواطن البيضاوي هو الضحية الأول لسوء تدبير الشأن العام بأكبر مدن المملكة.
ومن هنا ندعو السلطات الوصية ، إلى التدخل العاجل لإنقاذ ساكنة مدينة الدار البيضاء التي تعاني في صمت.
يتبع……

البيضاء …..تأسيس فرع جديد لجمعية شباب التجديد للتربية والثقافة بمنطقة سيدي مومن.


متابعة فيصل باغا

في اطار استكمال برنامجها التربوي والاداري للموسم الجديد وفي جو من المسؤولية عقد المكتب التنفيذي لجمعية شباب التجديد للتربية والثقافة اجتماعا لتأسيس فرع جديد للجمعية بمنطقة سيدي مومن بفضاء دار الشباب سيدي مومن حيث عرف هذا اللقاء المتميز حضورا وازنا لعدد من الفعاليات الجمعوية بالمنطقة وكذا ممثل السلطة المحلية حيث عرف جدول أعماله المصادقة على مشروع القانون الأساسي وانتخاب المكتب المسير للفرع وسط نقاشات جادة بين الاعضاء الجدد .
ليختتم اللقاء بتوجيه برقية للولاء مرفوعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده .

خطير ….. قطار يدهس شابا ويرديه قتيلا بمدينة سطات

متابعة / محمد مرزوقي .سطات

لقي شاب عشريني حتفه بشكل مروع، بعدما دهسه القطار القادم من الدارالبيضاء اتجاه مراكش مساءا يومه الأربعاء 29 دجنبر الجاري بسطات قرب ، نفق قنطرة العبور ( حي البطوار).

وذكرت مصادر مطلعة، أن الهالك أراد العبور بقطع ممر السكة الحديدية ولم ينتبه إلى القطار ما أدى إلى وقوع هذا الحادث المأساوي وكشفت مصادرنا أن الشاب ينحدر من مدينة سطات ويقطن بأحد الأحياء المجاورة .
وفورا إعلان الحادث انتقلت إلى عين المكان مختلف الأجهزة من سلطات محلية وعناصر الأمن الوطني والوقاية المدينة والشرطة العلمية والتقنية حيث عاينت الحادث وفتحت تحقيقا لتحديد ملابساته فيما ثم نقل جثة الضحية إلى مستودع الاموات بمستشفى الحسن الثاني بإقليم سطات من أجل إجراء التشريح الطبي واستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة .