حفيظ وشاك يطالب الميراوي وزير التعليم العالي بإحداث ” قطب جامعي ” لفائدة إقليم صفرو و تعميم المنحة

رشيد كداح

 

طرح ” حفيظ وشاك”  البرلماني عن المجلس النيابي لفريق الأحرار  بمقر مجلس النواب في إجتماع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال خلال هذا الأسبوع و بحضور الميراوي وزير التعليم العالي مداخلة تقدم بها في الإجتماع :

IMG 20220107 WA0128

كان أولها تشديده على ضرورة إصلاح شامل لمنظومة ” التعليم العالي ” بعيدا عن التعديلات  الترقيعية و  إعادة النظر في الخريطة الجامعية .

IMG 20220107 WA0130

وفي هذا الصدد أبدى حفيظ وشاك إستعداده بإعتباره رئيس جماعة صفرو إرادة المجلس الحضري  بعقد شراكة حقيقية مع وزارة التعليم العالي و جهة فاس مكناس من أجل خلق نواة جامعية بمدينة صفرو و أكد أنه على أتم الإستعداد لتخصيص القطعة الارضية المناسبة للمشروع _ الوعاء العقاري _  .

كما تطرق ” حفيظ وشاك ” إلى مشكل المنح الدراسية التي لم يستفد إقليم صفرو منها إلا ب 64% و طالب الجهات الوصية  بإعادة النظر في مسطرة منح المنح لتصبح حقا يعطى للطالب بغض النظر عن المستوى المادي لأبويه والتراجع كذلك عن قرار ان السكن في الأحياء على قلتها لا يمنح إلا للطلبة الممنوحين .

IMG 20220107 WA0129

و جدد طلبه للميراوي قائلا ” راه خاصنا جامعة فصفرو باش نخففو من إكتضاض جامعة محمد بن عبد الله فاس و عدد الناجحين في الباكالوريا في الموسم الفارط  باقليم صفرو هو 2848 طالب زيادة على إقليم بولمان الذي عرف نجاح 1570 طالب ” .

مديرية التعليم بتنغير على صفيح ساخن بسبب نقط الترقية .


مع الحدث …..من إقليم تنغير.

تعيش المديرية الإقليمية للتعليم بتنغير على صفيح ساخن هذه الأيام بسبب اختيارها أن تكون حالة شاذة في تنقيط أطر التوجيه التربوي العاملين بها، لتخرج بذلك عن سكة العرف والمألوف على صعيد المديريات الإقليمية في كل أرجاء الجهة والوطن. وتبعا لذلك، فقد قامت المديرية الإقليمية بحرمان أطر التوجيه التربوي من النقطة الإدارية الكاملة (60/60)، وفضلت تنقيط ثلاثة من المعنيين بالترقية بالاختيار لموسم 2020 بأقل من ذلك، لتشكل استثناء وطنيا سلبيا، حيث قامت مديريات إقليمية على الصعيد الوطني بمنح النقط الكاملة المستحقة لأطرها.
وأفاد مصدر مطلع من داخل المديرية الإقليمية أن السبب في ذلك قد يرجع إلى اختصام أيام الإضرابات من التنقيط الإداري المرتبط بالمردودية لثني أطر التوجيه التربوي بالإقليم عن خوض الإضرابات الوطنية. إلا أن المسألة غير المفهومة هي لماذا لم تقدم جميع المديريات على الصعيد الوطني لاحتساب أيام الإضرابات من النقط الإدارية المتعلقة بالمردودية أم أن مديرية تنغير تميل إلى الاجتهاد في ما هو سلبي وغير قانوني، مادام الإضراب ،أولا، إضرابا وطنيا. وثانيا، حقا مكفولا دستوريا. وثالثا، لكون بيانات الإضرابات مؤشر عليها من طرف نقابات ذات تمثيلية ومعترف بها وطنيا.
أخطر من ذلك، فأطر التوجيه التربوي ضحايا شطط المديرية من حيث التنقيط السيء، لم يتلقى أحد منهم أي استفسار بشأن الإضراب وحتى اتصال من المديرية لتأكيد المشاركة في الإضرابات من عدمه والتي يعتقد أنها السبب في خفض النقطة الإدارية المتعلقة بالمردودية. فماهي الصيغة القانونية والمخرج التبريري الذين ستعتمدها المديرية الإقليمية للاستجابة لتظلمات وشكايات الضحايا حالة نفيهم المشاركة في أي إضراب سبب الخصم، في ظل عدم توفر المديرية على دليل أو سند قانوني يؤكد خوض هذه الأطر للإضرابات؟ أليس ذلك ورطة حقيقية ونشازا قانوني واجتهادا غير موفق للمديرية؟
ويتساءل أحد ضحايا أطر التوجيه التربوي: حتى لو افترضنا أن الأطر ضحايا الاجتهاد السلبي من المديرية شاركوا في جميع الإضرابات الوطنية إيمانا بعدالة ملفها المطلبي الذي عمر كثيرا دون حل من الوزارة، فهل سيدفع أطر مديرية إقليم تنغير ثمن إضراب وطني لوحدهم؟ هل يعقل أن ينخرط أطر جميع المديريات الإقليمية وطنيا ليتم عزل أطر مديرية تنغير ومحاسبتهم ومعاقبتهم بطريقة قد تؤثر سلبا على أدائهم ومردوديتهم وحافزتيهم النفسية؟ فمثلا مديرية الراشيدية و ورزازات وهما ضمن نفس جهة وجود مديرية تنغير، إضافة إلى كون ظروف العمل بهما أفضل حالا، منحتا النقط الكاملة المستحقة لأطرها. لا أحد يملك الجواب لما يجري هنا صراحة.
والغريب في الأمر، يضيف المصدر، أن أطر التوجيه التربوي بالمديرية الإقليمية لتنغير يشكلون الاستثناء من حيث غياب تام لشروط ووسائل العمل. فأطر التوجيه التربوي بالمديرية يقومون بمجهودات مضاعفة، ويصرفون من أجرتهم الشخصية على مؤسسات التعليم العمومية من خلال مصاريف التنقل بين المؤسسات واستعمال الهواتف الشخصية بدل المهنية وكثرة أعباء الاتصال والتنسيق والتعبئة والأنترنت والإيواء بالمؤسسات البعيدة، إضافة إلى مصاريف نسخ وطبع الوثائق الموجهة للعالم المدرسي والتقارير الشهرية. في حين يستفيد أطر التوجيه التربوي من تعويضات على التنقل ووسائل العمل والنقل والقيمة الاعتبارية والتقدير والاحترام بمديريات أخرى، إضافة إلى عامل البنية التحتية المساعدة على أداء المهام مقارنة بإقليم تنغير المعروف بظروفه المناخية والجغرافية القاسية وشساعته المجالية الكبيرة واستفحال الهشاشة وغياب البنيات التحتية الضرورية كالطرق والمسالك إلى مؤسسات القطاع المدرسي.
“إنها قمة الاحتقار والغبن والبؤس في هذا المجال الجغرافي المهمش على جميع الأصعدة”، يصرخ أحد ضحايا التنقيط الإداري المجحف…
وفي سياق ذي صلة، تسود حالة من الاستياء والتذمر لدى مجموعة من المستشارين في التوجيه التربوي بنفس المديرية، بعد إقدام رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه على التعليق في إحدى المجموعات المهنية على حادثة سير تعرض لها مستشار في التوجيه التربوي وهو في طريقه إلى مؤسسات القطاع المدرسي على مثن سيارته الشخصية برفقة مستشارين متدربين بآية قرآنية تعبر عن سروره وسعادته بالحادث الخطير الذي كاد أن يودي بحياتهم لولا الألطاف الإلهية، وهو الحادث الذي خلف خسائر فادحة في السيارة الشخصية للضحية.

نبض الشارع ….. ألم يحن الأوان لبناء مستشفى يلبي حاجيات مواطني عمالة النواصر وبوسكورة ؟؟؟


متابعة /فيصل باغا.


تشهد عمالة النواصر في الآونة الأخيرة إزدهارا واسعا في مجال العمران ومؤشرات ارتفاع الكثافة السكانية مما يترك علامة آستفهام حول عدم توفير عدد من المرافق العمومية المهمة التي تعد من الضروريات الملحة بالنسبة للمواطنين ، عمالة يوجد على أراضيها أكبر مطارات المملكة وبها عدة شركات وأكبر التجمعات السكانية على رأسها ( المدينة الخضراء) وغيرها، كان أولى بها أن تتوفر على مستشفى بمواصفات عالية يستطيع تلبية احتياجات الساكنة في جميع التخصصات، للتذكير فقط!!! جماعة بوسكورة أكبر حواضر عمالة النواصر تضطر النساء الحوامل بها للذهاب حتى
مستشفى آبن رشد أثناء ساعة الوضع إذا ما تم نقلها بسيارة إسعاف خاصة لعدم وجود سيارة الإسعاف العمومية بذات الجماعة والتي إن وجدت فالأوامر تستدعي نقلها لمستشفى القرب بمديونة ما يزيد من تحمل العائلات مشقات مصاريف التنقل صوب مدن أخرى. فهل ستستجيب السلطات لنداءات المواطنين أم سيبقى الحال على ماهو عليه أسئلة وأخرى تشعل بال المواطنين بمنطقة بوسكورة التي تعاني في صمت منذ سنوات….؟
يتبع .

تفاصيل الدورة السابعة لبطولة القسم الممتاز لكرة السلة 

من المرتقب أن تشهد الدورة السابعة من بطولة كرة السلة (القسم الممتاز) مباريات قوية ونارية ، أبرزها مباراة قمة مجموعة الجنوب بين الفتح الرياضي المتزعم، ومُطارِده المباشر نادي الجيش الملكي ..الفريقان معا يطمحان للخروج بنتيجة ايجابية: الفتحيون يتوفرون على مجموعة متكاملة، بقيادة المدرب مصطفى شيبا الذي يعرف كل كبيرة وصغيرة عن العساكر ؛ ولهم عين على الفوز، فيما يريد فريق الجيش الملكي الإطاحة بالفتح  للانفراد بالمقدمة، وضرْب عصفورين بحجر واحد في مباراة ستشهد، ولاشك، تنافسا قويا بين المدربين مصطفى شيبا ولبيب الحمراني.. فلمن ستكون الكلمة ؟

فريق الرجاء الرياضي الجريح، الذي مازال يبحث عن أول فوز له في البطولة ،يستقبل نادي الكوكب المراكشي العنيد ، الذي بصم على انطلاقة ناجحة، علما أنه يحتل الرتبة الثالثة حاليا ..فهل بإمكان نسور الرجاء تحقيق أول فوز أمام فريق متماسك ،بقيادة المدرب حسن بنخدوج الذي يطمح للعودة بنقط الفوز من قلب البيضاء ؟

جمعية سلا ستكون في مهمة سهلة أمام تفاحة ميدلت، التي لم تذق بعد حلاوة أي فوز .فماذا هيأ السلاويون لهذه المواجهة السهلة ..؟؟

الوداد البيضاوي يستقبل جمعية الوطية لطانطان بطموح الفوز والاقتراب اكثر من اندية المقدمة ..فماذا هيأ لاعبو طانطان لهذه المواجهة الصعبة ؟

في مجموعة الشمال ، تستضيف جمعية ميشليفن إفران، المتزعمة وظاهرة بطولة هذا الموسم، المغرب الرياضي الفاسي الذي استعاد طعْم الفوز بعد انطلاقته الكارثية؛ فهل بإمكان فريق العاصمة العلمية فاس، صاحب التاريخ الحافل بالإنجازات والألقاب،الإطاحة بجمعية ميشليفن افران ؟

شباب الريف الحسيمي، الذي يعيش مرحلة انتقالية عسيرة، وفي غياب السيولة المالية الكافية لمجابهة بطولة طويلة وشاقة، يستقبل ضيفا ثقيلا اسمه اتحاد طنجة، الذي تعوّد ان يُحدث متاعب كثيرة لأبناء الريف ..فهل بمقدور شباب الريف الحسيمي الإطاحة بفارس البوغاز العنيد ؟

بخصوص مجد طنجة، ضيف القسم الممتاز، فسيكون في مهمة سهلة، خارج الميدان، أمام نهضة بركان الذي تراجع مستواه بشكل رهيب.. والمرشح فوق العادة لمغادرة بطولة الاضواء .

أما نادي اتلتيك بني يزناسن، الضيف الثاني للقسم الممتاز، سيكون هو الآخر في امتحان صعب للغاية بميدانه، امام جمعية لكسوس العرائش الذي بصم على مستوى جد مميز هذا الموسم، بقيادة مدربه المجرّب محمد قجاج؛ فلمن سيكون الفوز ياترى؟

+ برنامج الدورة 7

مجموعة الشمال

السبت 08يناير 2022

بركان : قاعة مولاي الحسن : س15: نهضة بركان – مجد طنجة

بركان : قاعة مولاي الحسن: س17: اتليك بني يزناسن – جمعية لوكسوس العرائش

الأحد 09 يناير 2022

افران : القاعة المغطاة : س 15: جمعية ميشليفن افران – المغرب الفاسي

الحسيمة: قاعة 3مارس : س15: شباب الريف الحسيمي- اتحاد طنجة

مجموعة الجنوب

السبت 08 يناير 2022

سلا : قاعة البوغزاوي: س15: جمعية سلا – نادي تفاحة ميدلت

الدرالبيضاء: قاعة الوداد : س15: الوداد الرياضي – جمعية الوطية طانطان

الرباط : قاعة ابن رشد : س 15: الجيش الملكي – الفتح الرياضي

الاحد 09 يناير 2022

الدرالبيضاء : قاعة بوشنتوف : س 15: الرجاء الرياضي – الكوكب المراكشي

كورونا يداهم المنتخب المصري قبل ساعات من انطلاق منافسات كأس الأمم الإفريقية

محمد القندوسي

تداولت وسائل إعلام مصرية، ووسائل التواصل الاجتماعي قبل قليل خبر مفاده، أن عناصر من المنتخب المصري لكرة القدم لاعبين وأطر تقنية قد أصيبوا بفيروس كورونا، حيث بات من المؤكد إصابة كل من”محمد أبوجبل حارس مرمى منتخب مصر – عصام الحضري مدرب حراس مرمى المنتخب – جيرارد مولر محلل أداء منتخب مصر – محمد صلاح المدير الإداري للمنتخب – على محمد إداري الفريق”.

جاء هذا، في وقت يستعد فيه المنتخب المصري لخوض منافسات كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في الكاميرون، خلال الفترة بين 9 يناير إلى 6 فبراير المقبل.

وفي خبر عاجل ورد الآن، أن إبراهيم عادل لاعب نادي بيراميدز، المتواجد على القائمة الاحتياطية للمنتخب المصري أصيب بدوره بفيروس كورونا المستجد.

هذا ونشير، أن منتخب الفراعنة سيخوض مباراته الأولى ضد نظيره النيجيري في 11 يناير الجاري، ضمن مواجهات المجموعة الرابعة من منافسات أمم إفريقيا.

بعد أن شرعت أبواب الملاعب على مصراعيها و تركت الحبل على الغارب ..قطر تمنع غير الملقحين من دخول المساجد

قررت قطر، أمس الخميس، منع الأشخاص الذين لم يحصلوا على أي لقاح مضاد لكورونا من دخول المساجد.
وأفاد بيان لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ضمن سلسلة إجراءات احترازية ضد الوباء بعدم السماح بدخول غير المطعمين، بمن فيهم الأطفال دون سن 12 سنة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية.
وفي البيان الذي نشر على صفحاتها على المنصات الاجتماعية، دعت الوزارة مرتادي المساجد إلى الالتزام والتقيد بالضوابط والإجراءات الاحترازية المتخذة حديثا بالدولة، حرصا على سلامة المصلين وأفراد المجتمع من عدوى فيروس كورونا.
ومن ضمن تلك الإجراءات التقيد بالتباعد خلال الصلوات، وبخاصة صلاة الجمعة التي تشهد توافدا كبيرا للمصلين.
وأكد البيان ضرورة تباعد الأشخاص مترا عن بعضهم أثناء خطبة الجمعة.
كما أوصت بضرورة إحضار كل مصل السجادة الخاصة به، منعا للاحتكاك بين الأشخاص.

الفنانه أسما المنور. تشارك في أوبريت حفل افتتاح “السوبر” الإماراتي

مع الحدث

أعلنت رابطة المحترفين الإماراتية، عن اكتمال التحضيرات لتنظيم حفل افتتاح كأس السوبر الإماراتي، الذي يتصدره أوبريت، قامت الرابطة بإنتاجه، ويحمل نفس شعار الحدث “الإمارات ملتقى العالم”، من أشعار شاعر الوطن علي الخوار، وأداء النجمين أسماء لمنور وفيصل الجاسم.

ويشهد الحفل الافتتاحي، المقرر يوم غدٍ الجمعة الموافق 7 يناير 2022، عددًا من العروض الخاصة، في ستاد هزاع بن زايد، والفقرات التي تواكب قيمة الحدث، الذي سيتم خلاله تتويج أول ألقاب الموسم، والتي يتنافس عليه الجزيرة بطل الدوري، وشباب الأهلي بطل كأس رئيس الدولة الموسم الماضي.

وسيكون الأوبريت محور حفل الافتتاح، وهو الذي يحمل كلمات معبرة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تُعد أرض التسامح، ووطن جميع الجنسيات الذين يعشون فيها بكل أمن وسلام ومحبة، وملتقى لشعوب العالم أجمعها، وستؤدى كلمات الأوبريت باللغتين العربية والإنجليزية.

مصالح ولاية أمن الدار البيضاء تفك لغز جريمة سرقة خزنة حديدية من محل لبيع المجوهرات وتعتقل منفذيها .

مصالح ولاية أمن الدار البيضاء تفك لغز جريمة سرقة خزنة حديدية من محل لبيع المجوهرات وتعتقل منفذيها .

بقلم يوسف الجهدي.

في إطار سعيها الجاد لمحاربة الشبكات الإجرامية ،تمكنت مصالح الفرقة الولائية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء من فك لغز جريمة طالت سرقة خزنة حديدية من محل لبيع المجوهرات خلال الشهر المنصرم وحسب مصادر مطلعة فقد جاء إعتقال أفراد هاته العصابة الإجرامية المكونة من خمسة أشخاص والتي تتراوح أعمارهم ما بين 34 و45 سنة بناءا على معطيات وتحريات دقيقة مكنت من الإيقاع بهم متلبسين بعملية سرقة مماثلة استهدفت محالا تجاريا لبيع السيارات بمدينة الزهور المحمدية.
واردفت ذات المصادر أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه بهم تحت تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة لتحديد باقي امتدادات هاته الشبكة الإجرامية خارج وداخل أرض الوطن .

ساكنة مشروع بوريكوما بمنطقة بوسكورة تستنجد بجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.



متابعة .فيصل باغا.
يوسف الجهدي.


” من رعايا صاحب الجلالة بعمالة النواصر جماعة بوسكورة ملحقة آرمل الهلال إقامات مشروع الرميلية”
“إلى حضرة السلطان صاحب الجلالة والمهابة أمير المؤمنين محمد السادس أدام الله عزه ونصره”
_ سيدي أعزكم الله ، نعلم علم اليقين انه لا يظلم عندك أحد، ونعلم جيدا أنه لا تصلك شكاوي رعيتك كما يعلمها الولاة والعمال في جميع ربوع المملكة العلوية الشريفة، سيدي صاحب الجلالة نحن من بين ملايين رعاياك الذين ظلمنا علي يد مسؤولين فاسدين همهم الوحيد آمتلاء أرصدتهم دون الإكتراث لهموم المواطنين، سيدي صاحب الجلالة، شركة بوليكوما العقارية نصبت علينا ومعها شركة ليدك صاحبة الترخيص ومعها المسوولون بعمالة النواصر، سبع سنوات ونحن نعاني من ويلات الروائح الكريهة المنبعثة من آمتلاء صهاريج الإقامات، ذلك لأنه لم يتم ربطنا بشبكة التطهير السائل ولآمتناع شركة ليدك والمنعش العقاري عن إفراغها في آجالها المتفق عليه بينهما وكل طرف يرمي باللوم على الطرف الآخر، سيدي صاحب الجلالة أغثنا فنحن وعائلاتنا في خطر، أعز الله أمير المؤمنين وحفظه بما حفظ الذكر الحكيم وأقر عينه بولي عهده الأمير المولى الحسن وشد أزره بشقيقه المولى الرشيد وبارك الله في الأسرة العلوية الشريفة أجمعين.