تعزية في وفاة عم ام المصور الصحفي لجريدة مع الحدث تبارك عبد الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”

 

صدق الله العظيم

 

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة عم ام الزميل المصور الصحفي لجريدة مع الحدث السيد عبد الرحيم تبارك.

 

وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم طاقم جريدة  مع الحدث بصحافييها ومراسليها وتقنييها وإدارتها بأحر التعازي والمواساة له ولباقي أفراد عائلته الصغيرة والكبيرة راجين من العلي القدير أن يتغمد الفقيد الشاب بواسع رحمته، وأن يجعل مثواه مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، ويرزق ذويه الصبر والسلوان

 

إنا لله وإنا إليه راجعون

الفنان وليد توفيق يحط  رحاله عند سلطان الطرب جورج وسوف

ثريا ميموني

يواصل الفنان اللبناني وليد توفيق مبادراته الإنسانية التي تتوالى تباعا، التي يهدف من ورائها وليد الإطمئنان على الحالة الصحية لعدد من القامات الفنية من نجوم الزمن الجميل، وبالتالي كانت وجهته الأخيرة صوب مقر إقامة الفنان السوري أبو وديع “جورج وسوف” .

2022 1 23 14 6 49 541

وارتباطا بذات الموضوع، نشر الفنان اللبناني وليد توفيق، عبر حسابه الرسمي بموقع إنستجرام، صورتين يظهر فيها وليد رفقة أبو وديع في آخر ظهور له، وعلامة العياء تبدو بارزة على محياه.

“توفيق” علق على الصورتين قائلا: “بضيافة السلطان الحبيب أبو وديع، وبحضور الفنانين والأصدقاء وسام الأمير، محمد خيري ومازن زوايدي“.

2022 1 23 14 7 2 861

وكان الفنان جورج وسوف قد احتفل قبل حوالي شهر في دبي الإماراتية بعيد ميلاده الـ 60، وكان من أبرز الحضور الفنان وليد توفيق الذي أبى إلا أن يصعد على الخشبة، وغنى لسلطان الطرب ومعجبيه الذين عجت بهم ردهات مسرح “فيستفال سيتي أرينا”،أغنيته الشهيرة “إنزل يا جميل في الساحة.”

ونشر أبو وديع المزداد في 23 ديسمبر سنة 1961، مقطع فيديو خلال احتفال النجوم بعيد ميلاده، وعلق عليه قائلا: “لما يكون عيد ميلادك يوم عندك حفلة هيك بصير على المسرح.. شكرا وليد وعابد وكل الحاضرين على المفاجأة، كنت عم غنيلن صاروا عم بغنولى“. 

https://www.youtube.com/watch?v=bqDaSidw-0c

 

خطير. … اعتداء شنيع على شاب من طرف مشجعي فصيل كروي بشارع عبد القادر الصحراوي بحي المسيرة 1 بالدار البيضاء ….


متابعة عبد الحق الكوردوني

في مشهد من مشاهد الرعب تعرض مساء اليوم الثلاثاء شاب في مقتبل العمر على مستوى شارع عبد القادر الصحراوي بحي المسيرة 1 قرب إحدى الصيدليات المعروفة بالحي لهجوم عنيف بالسلاح الأبيض من طرف مجهولين يشتبه في انتمائهم لإحدى فصائل المشجعين الكروية.
وحسب مصادر مطلعة ،فقد أسفر هذا الهجوم المسلح إلى إصابة الضحية بجروح بليغة على مستوى الرأس والبطن تطلبت نقله على وجه السرعة صوب مستعجلات مستشفى ابن رشد قصد تلقي العلاجات الضرورية، فيما لاذ منفذو هذا الاعتداء الشنيع بالفرار صوب وجهة مجهولة ..
فهل ستتدخل السلطات الأمنية المختصة لوقف مسلسل العنف الذي تعيشه مؤخرا منطقة حي مولاي رشيد والأحياء المجاورة لها أم سيبقى الحال على ماهو عليه.

مستوى دراسي ضعيف و غياب الكفاءة عناوين عريضة لأعضاء الجماعة الترابية بإقليم اشتوكة ايت باها.


متابعة .بخاري مصطفى

جماعة أيت عميرة باقليم اشتوكة ايت باها

تعتبر الجماعات المحلية السبيل الاول في تحقيق مفهوم التنمية على مستوى النفوذ الترابي الذي تمثله بعد ان نالت ثقة المواطنين .
ومما لا شك فيه أن ممارسة مختلف المسؤوليات والصلاحيات الجماعية يرتكز أساسا على مؤهلات وقدرات المنتخبين الجماعيين، إذ أن الاختصاصات الموكولة للجماعات الترابية تفرض  وجود مستشارين  يعرفون مشاكل جماعتهم ويتسمون بالوعي الكافي بالمسؤوليات الملقاة على عاتقهم. و من أجل التوظيف الفعلي والامثل للإمكانيات المتاحة وتوجيهها إلى خدمة التنمية المنشودة يتطلب الأمر توفرهم على مستوى تعليمي وثقافي معين وعلى المؤهلات التدبيرية الكافية، التي تؤهلهم لاستيعاب مناهج وتقنيات تدبير الشأن المحلي والقطع مع مجموعة من الممارسات السلبية التي تؤثر على الأداء الانتدابي داخل الجماعات .
لكن يبقى المجلس المسير لجماعة ايت عميرة اقليم اشتوكة ايت باها حالة خاصة بحيث أن مفهوم الكفاءة و نجاعة التسيير في خبر كان ،مستوى دراسي ضعيف والوعي بالمسؤولية لا وجود له.
هنا يمكن القول أن المشكل الاكبر والارعن أن من يسمون أنفسهم نخبة
ايت عميرة والقائمين على أمورها لايفوتون أي مناسبة لتزكية أنفسهم باعتبارهم البديل المنتظر مع إلقاء اللوم على السياسة القديمة والتسيير القبلي للمجلس الجماعي دون أخد المبادرة والتفكير في سبل بديلة لتحقيق التنمية بالمنطقة لا الاكتفاء باللوم و النرجيسية وتنكرهم لدورهم السلبي بها والاصح أنهم يرقصون على قبر ايت عميرة المدفونة بلا صلاة و لا جنازة ويشربون من دموع ذويها

نبض الشارع….. التيزنيتي …. انتشار المتشردين والمهاجرين الأفارقة والمختلين عقليا ينشر الهلع في نفوس الساكنة فمن المسؤول ….؟


بقلم يوسف الجهدي. .

تعد مدينة تزنيت حاضرة صناعة الفضة بسوس من بين المدن المغربية التي عاشت لسنوات في هدوء تام بسبب طيبوبة أهلها خصوصا وأنها تعد قبلة سياحية مهمة للعديد من السياح الأجانب الذين وجدوا في مدينة تزنيت ظالتهم للاستماع بعبق جبالها ورونق طبيعتها.
لكن أصبحت المدينة اليوم تعيش على وقع التهميش الهشاشة بسبب قلة فرص الشغل و الانتشار الكثيف لعدد من المهاجرين الأفارقة الهاربين من جحيم وويلات الحروب والمجاعة ببلدانهم الباحتين على الفردوس المفقود بالقارة الأوروبية ،ناهيك على جحافل المتشردين والمختلين عقليا الذين يجوبون شوارع المدينة مهددين أمن وسلامة المواطنين والأجانب بحثا عن رغيف خبز لسد رمقهم بسبب الجوع والبرد القارص خصوصا ونحن في موسم فصل الشتاء البارد .
فهل ستتحرك سلطات مدينة تزنيت لتصحيح هذا الوضع المؤسف الذي تعيشه الساكنة أم سيبقى الحال على ماهو عليه .
يتبع…..

الحكومة والمئة يوم…. العياشي الفرفار نائب برلماني وأستاذ علم الاجتماع.

مع الحدث .

حجم النقاش حول اداء الحكومة بعد مئة يوم على تنصيبها، مؤشر دال على الاهتمام بها، وعلى أدائها كفعل سياسي يستحق المتابعة والاهتمام نقدا، تحليلا، دفاعا وتدافعا.
تقييم الحكومات بعد مئة يوم تقليد سياسي متعارف عليه، رسخه الرئيس الامريكي 32 للولايات المتحدة الامريكية فرانكلين روزفلت، حين صرح في شهر مارس 1933 عن “استعداده للقيام بواجبه الدستورى، من اجل بالإجراءات التى ربما تحتاجها دولة منكوبة فى عالم منكوب”، وذلك فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية فى هذا الوقت.
وأشار في حديثه الإذاعي أن بداية رئاسته تشكل فرصة لاستيعاب بصورة عقلية الأحداث المزدحمة للمائة يوم التى تم تخصيصها لبدء عجلات الصفقة الجديدة”. وكان يقصد بالصفقة الجديدة مجموعة المبادرات الاقتصادية لإغاثة الشعب الأمريكي.
بلا شك، تقليد المئة يوم مؤشر مهم لقياس حرارة التفاعل مع الحكومة من جهة، و لقياس مدى جاهزيتها للعمل وإدارة شؤون البلاد، و مدى استعدادها لبناء المناعة التدبيرية في ظل إكراهات الواقع و مطالب الناخبين. والعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي المعلن عنه كتعاقد سياسي وأخلاقي مع الناخبين، لاسيما تلك التي رفعت خلال السباق الانتخابي.
كل تقييم نهائي لعمل الحكومة خلال المئة يوم، واعطاء احكام نهائية وقطعية هو سلوك غير منطقي. ويعتبر أحكاما سابقة لأوانها تندرج في إطار الدفاع العاطفي عن الحكومة، او في إطار الخصومة السياسية والايديولوجية لها، الغير المسندة الى إسنادات فعلية وواقعية.
لكن، المئة يوم بعد تنصيب أي حكومة يشكل أداة لقياس حرارة و جدية الحكومة، ومدى قدرتها على الفعل لصالح المواطن و التنمية، في ظل سياقات معقدة و تحولات شديدة التعقيد إضافة الى تداعيات جائحة كورونا .
بناء على ماسبق و تأسيسا عليه يمكن استخلاص مجموعة من المؤشرات حول الأداء الحكومي ندرجها كالتالي :
اولا : حكومة لمواجهة الجائحة .
تقييم أي تجربة يشترط موضوعيا مراعاة سياقاتها، كشرط قبلي لإنجاز تقييم موضوعي ، إغفال الشروط الموضوعية المرتبطة بحكومة عزيز أخنوش و تداعيات الجائحة سيكون بلا شك عنصر تشكيك في مصداقية أي تحليل او أية أحكام .
يمكن الدفع بتسمية حكومة مواجهة كورونا ، أو الحرب ضد كورونا مما يقوي الاستنتاج انها حكومة حرب من اجل توفير الامن وحماية الصحة العامة للمغاربة ، لذا فاي تقييم لا يستحضر هذا الشرط يجعل من التقييم تقييما غير محايد، و بالتالي غير منصف .
المفكر الألماني كارل شميد يؤكد في تصوراته ان الحكومة القوية تظهر في اوقات الازمة ، وهو تصور يناسب مبدئيا شروط تقييم اولي و جزئي ،من أجل معرفة مدى جاهزية الحكومة الحالية في تدبير الازمة و محاصرة تداعياتها ، من خلال الاستعداد لخوض معركة قاسية ضد عدو غير مرئي ، لكنه عدو شرس و مدمر .
الحكومة مطالبة بمنح الثقة للفضاءات العامة و تحرير الناس من تجربة الخوف، فالرهان الاصلي هو العمل على استعادة الإطار الطبيعي للحياة و الاقتصاد، و ضمان حركية المجتمع او على الاقل التعايش مع الجائحة كواقع جديد .
يمكن اعتبار ان الحكومة الحالية مثل الحكومة السابقة اختارت الحل الاسهل، عبر منطق الحراسة المشددة و اغلاق المنافذ لمحاصرة الوباء و التحكم في وثيرة انتشاره حماية للصحة العامة . و هو سبب كان كافيا لإثارة موجات سخط و احتجاج الكثير من المتضررين لاسيما الفئات الاجتماعية التي تعيش وضع الهشاشة او تلك التي توقف فيها العمل بسبب الجائحة .
الحكومة تعمل جاهدة على حماية الفضاءات العامة ، عبر سلة إجراءات متعددة الجوانب والأبعاد منها العمل على بناء المناعة الجماعية ، و انجاح مسلسل التلقيح الجماعي والذي تجاوز نسبة 80 في المئة، هو مؤشر مطمئن لتخفيف من الصرامة و فتح المجالات و استعادة الوضع الطبيعي .
حان الوقت للخروج من ثقافة الخوف لبناء ثقافة الفعل و المواجهة مع وباء، لا أحد يعرف متى ينتهي و حتى ان انتهي لا نعرف متى يعود ، و قد ياتي فيروس اخر ، مادمت هناك بيئة مناسبة لإنتاج الفيروسات نتيجة الخطر البيئي الذي يهدد الجميع .

الوباء واقع ، ومواجهته ممكنة عبر وعي المواطن الصحي والرفع من منسوب عقلانيته ، ربما الدولة وعبر مؤسساتها حاولت ان تقوم بدور جهاز المناعة للمواطنين ،و النتيجة كسل و تراخي عدم تقدير و تحمل المسؤولية ، لعل الحركات الاحتجاجية الرافضة للتلقيح لاسيما ممثلي بعض الاحزاب اليسارية او بعض الهيئات المهنية يشكل عقبة في اكتساب المناعة الجماعية و تحصين الفضاءات العمومية .
لكن مواجهة الوباء و التعامل الحربي مع الجائحة يستدعي جهدا جماعيا ،و ليس اجراءا تنظيميا من طرف الحكومة و فق الاعتبارات التالية :
اولا : اضعاف الدولة ، لان تواجد الدولة في كل الزوايا والمساحات و الفضاءات من شأنه ان يضعفها و يشتت جهودها .
ثانيا : انهاك عناصر السلطات العمومية ، حالة عياء تعم الجميع بما فيها تبديد المخزون النفسي و العضلي و الفكري لهذه القوات ، و هو ما قد يؤدي الى ارتفاع منسوب الاخطاء المرتبطة نتيجة الارهاق و التعب و عدم الراحة .
ثالثا : الاستمرار في الحجر على المواطن و الحجر عليه ، مما يرسخ منطق عدم تحمل المسؤولية .
رابعا : ترسيخ ثقافة الجبر والإلزام القسري بدل ثقافة الالتزام النابع من وعي شخصي و قناعة ذاتية لمواجهة الازمة وهو ما يجعل تكلفة المواجهة خفيفة على الدولة وغير مكلفة
خامسا : بناء شرعية رجال السلطة ينبغي ان تتم في إطار فلسفة العهد الجديد لرجال السلطة بعيدا عن منطق العنف و الصراع مع او ضد المواطن .
سادسا : مواجهة الوباء من طرف الدولة يكون من خلال الاهتمام بالقضايا الكبرى و ليس بمطاردة المواطنين من خلال اعادة قراءة جديدة للواقع المغربي كما كشفته الجائحة .
سابعا : الجامعات و مراكز البحث مطالبة بالخروج من عزلتها و الخروج الى الواقع من اجل دراسة الواقع الجديد لإعادة ترتيب الأولويات .
ما نحتاجه ، اليوم هو حكومة قوية و متفاعلة مع المواطنين ترسخ منطق الشراكة الايجابية و ليس منطق الانتصار لفئة او حزب او ائتلاف حزبي وإنما الانحياز للوطن و المجتمع و الدولة و مقدساتها . الحاجة اليوم إلى حكومة بمفهومها السبينوزي ( نسبة الى سبينوزا , أي حكومة العقل ) ، أي ان مشروعية الحكومة تتحدد في تحرير المواطنين من الخوف ، وليس ادخالهم على عوالم الخوف ، وهو إجراء رهين برؤية شمولية بعيدا عن تدبير الأزمة بحس أمني ضيق .
ثانيا : استعادة دور الدولة الاجتماعية
إن البرنامج الحكومي تأسس على فكرة الدولة الاجتماعية التي ترعى كافة جوانب الفعل العمومي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي.
الكثير من المؤشرات تؤكد ان بداية عمل الحكومة هي مؤشرات مطمئة، مما يكشف أنها حكومة واقع و ليست حكومة مواقع و تصريحات و حضور إعلامي .
ما يكشف هذه الدينامية المؤشرات التالية :
ان الائتلاف الحكومي المؤسس على اغلبية مريحة مسنودة بدعم برلماني كبير و بسند شعبي واسع ، منح الحكومة فرصة لترجمة الالتزامات المتضمنة بالبرنامج الحكومي و منها :
1- بداية التنزيل توجهات النموذج التنموي الجديد عبر سياسة الدولة من الاسفل، و الاهتمام بالمواطن اولا .
2- مواصلة زخم الانتصارات الدبلوماسية من اجل وحدتنا الوطنية .
3- التدبير الفعال للحكومة مع توقف تدفق الغاز من الجزائري العابر لتراب المغربي في اتجاه اسبانيا ،و سرعة إيجاد البدائل الناجعة التي ضمنت الاستقرار في تزويد السوق المغربية من الحاجيات .
4- ترسيخ منطق الانسجام بين مكونات الحكومة من خلال التوقيع على ميثاق الأغلبية.
5- فتح باب الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية.
6- التنزيل السريع لمراسيم التطبيقية الخاصة بتعميم التغطية الصحية والمعاشات.
7- الاستمرار في مواجهة الجائحة و حماية الصحة العامة و بناء المناعة الجماعية عبر مسلسل التلقيح الجماعي .
8- الاستمرار في تدعيم مشروع الدولة الاجتماعية لاسيما في مجال التشغيل و ايجاد حلول للتخفيف من الأزمة مثل مشروع اوراش .
9- دعم المقاولات والشركات المغربية للحفاظ على مناصب الشغل.
10- العمل على الحفاظ على سعر المواد الاستهلاكية ذات الاستعمال الاجتماعي رغم تقلبات سلاسل التوريد .
11- التفكير الاستراتيجي من خلال الاستمرار في مسلسل التصنيع لاسيما قطاع السيارات و الطائرات .
12- دعم القطاع السياحي بملياريْ درهم
13- الاستعجالية في التعامل مع قضايا حساسة مثل نذرة الماء و العمل على إيجاد حلول بديلة في حالة الخطورة مراكش نموذجا و حفر ثلاث نقط لتأمين مدينة مراكش
14- دعم شغيلة القطاع السياحي وتوسع المستفيدين من الحماية الاجتماعية
15- فتح نقاش عمومي و جهوي حول قضايا تهم القضايا المحلية و الجهوية : الداخلة الراشيدية مراكش
16- الشروع في تسوية الملفات العالقة و المرتبطة بمنح الجمعيات و المقاولات
17- الشروع في تسوية مستحقات الموظفين وترقياتهم المتوقفة لأكثر من سنتين و النصف
18- العمل على بلورة استراتيجية فلاحية بالعالم القروي عبر مخطط الجيل الاخضر و رهانات بناء الطبقة المتوسطة بالعالم القروي
19- بداية تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي بما فيها إنجاز 120 سد تلي ،و تثمين مياه الفيضانات و الإسراع بمشروع تحلية مياه البحر ،لسد العجز المائي
20- الاهتمام بالبنيات التحتية بالعالم القروي و صيانة الطرق القروية .
21- البدايات السريعة لتنزيل السياسات القطاعية في كل المجالات الوزارية لاسيما التعليم و الصحة و السكنى و التعمير و الثقافة و الرياضة و التعليم الاولي و الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني و التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار.
22- بناء الاستدامة الطاقية و الانتقال نحو الطاقات النظيفة في أفق تحقيق 40 في المئة من الاحتياجات الوطنية من الطاقة .
ثالثا : وجهات نظر حول اختلالات الحكومة
حكومة اخنوش هي حكومة سياسية ، الأمر يقتضي وجود معارضة لها وهو أمر طبيعي وإيجابي ، على اعتبار ان النظام الديموقراطي لا ينتعش الا بوجود سلطة تحكم، و معارضة تعارض .
من بين أهم النقط التي اعتبرت مجالات تقصير في عمل الحكومة ، رغم ان اصدار حكم نهائي في ظرف زمني قصير ليس مؤشرا موضوعيا على جودة الحكم .
من بين هذه الاختلالات حسب المعارضين للحكومة نتوقف عند الملاحظات التالية :
1 – ضعف التواصل لاسيما فيما يتعلق بالقضايا التي تهم المواطن مثلا جواز التلقيح و إغلاق الحدود
2- التعديل الحكومي السريع لوزيرة الصحة و الحماية الاجتماعية
3- الاحتجاجات التي رافقت سن التوظيف و غياب التشاور مع الفرقاء
4 – سحب مشروع القانون الجنائي الخاص بالإثراء لغير المشروع
بناء على ما سبق و بناء على المؤشرات الخاصة بأداء الحكومة و السياقات الصعبة لانشغالها في ظل تداعيات الجائحة و التحولات المناخية و غياب تساقط الأمطار , يكمن الانحياز الى فكرة ان حكومة عزيز اخنوش تشكل لحظة تعاقد سياسي بسند شعبي من أجل منح جرعة أمل و استعادة الثقة لمواجهة الأزمات المعقدة بنفس اصلاحي , و هو انجاز يتحقق الانتصار لقيم الحياة والصمود في زمن الازمات، وليس الاختباء والتخفي
الأزمة المعقدة تحتاج الى حكومة قوية بانجازاتها و قدرتها على اختراق الواقع و احداث الاثر الايجابي .
فالانتصار على الوباء يتحقق بالانتصار على الخوف والانتصار لقيم اقتصاد الحياة وفق رؤية ، جاك اتالي المستشار الخاص للرئيس الفرنسي الاسبق فرنسوا ميتران .
الحكومة ستنجح في تحقيق برامجها الاجتماعي و الاقتصادي والمجتمعي من خلال الانتصار لاقتصاد الحياة و الإنصات إلى المواطن والعمل على تلبية مطالبه البسيطة في إطار تعاقدات اخلاقية و تقوية المشترك وتغليب الالتزامات الاخلاقية والانسانية على منطق الأرباح.
الخروج من الأزمة رهين بتقوية اقتصاد الحياة و ليس اقتصاد الموت و الاختباء ، أي دعم و تقوية كل القطاعات المرتبطة بحياة المواطن و احتياجاته الأساسية ، مثل الصحة و التعليم و الادوية و البحث العلمي و الاتصالات والفلاحة و القطاعات الإنتاجية ذات الصلة بمتطلبات المواطنين ،وبالمقابل تقليل الاهتمام بالمجالات التي تستهلك اموالا ضخمة وتتطلب استثمارات ضخمة لا تلامس احتياجات المواطن،او أنها موجهة ضد المواطن مثل صناعة الاسلحة و صناعة التجميل و الترفيه و الموضة و غيرها.
مواجهة كورونا لا تتطلب الانتظار و الاختباء في انتظار التلقيح و اكتساب المناعة الجماعية ، وإنما بامتلاك القدرة على المواجهة و تدبير المخاطر و الانتصار لقيم الحياة و اقتصاد الحياة و هو شروط نجدها متوفرة في حكومة التي يترأسها عزيز اخنوش كحكومة حرب ضد الجائحة و ضد الهشاشة من أجل بناء الدولة الاجتماعية .

صادم …. “مسجد المخزن” بالمدينة القديمة معلمة دينية وتاريخية يطالها الإهمال في ظل تأخر أشغال الترميم والتهيئة فمن المسؤول ….؟


بقلم يوسف الجهدي.

بعد أن استبشرت ساكنة أحياء المدينة القديمة وتجارها خيرا بعد سماع خبر إعادة هيكلة وترميم المعلمة الدينية مسجد المخزن وما واكبها من عقد اجتماعات وزيارات متتالية لبعض المسؤولين عن مجلس المدينة ومقاطعة سيدي بليوط لتحديد الميزانية العامة لهاته الهيكلة و الوقوف على كل كبيرة وصغيرة تهم سير الأشغال وفق حيز زمني قار يهدف إلى ترميم هاته المعلمة التاريخية وقف الضوابط الهندسية المغربية خصوصا وأن هذا المسجد يعد قبلة حقيقية لعدد من المصلين سواء ساكنة أحياء المدينة القديمة وتجارها وحتى زوارها الذين يترددون على هذا الصرح الديني لأداء الصلوات الخمس .
لكن الغريب في الأمر أن الأشغال توقفت بين عشية وضحاها منذ أزيد من سنة وأصبحت جنبات هذا المسجد مرتعا خصبا لرمي القمامة وبقايا مواد البناء .مايفرض علينا طرح العديد من الأسئلة الجوهرية حول حقيقة هذا المشروع ؟ ومن هي الجهات التي تسببت في تأخر مدة إنجازه؟ ؛ وأين هي الميزانية المالية التي خصصت لتهيئته؟ وأين هم مسؤولوا مجلس المدينة ومقاطعة سيدي بليوط من هذا كله؟ أسئلة تنتظر التفعيل والتدخل العاجل لتصحيح الوضع بأعرق مساجد مدينة الدار البيضاء “مسجد المخزن “.

شاهيم لوزير التعليم العالي . … حتا انا كنت طالبة بغينا تعميم المحنة الجامعية راه شريحة كبيرة من أولاد الشعب محرومين منها…


رشيد كداح

طرحت زينة شاهيم المحامية والنائبة البرلمانية عن جهة فاس-مكناس سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي حول قضية تعميم المنحة الجامعية للطلبة .

حيث أشارت البرلمانية أنه تم تسجيل استياء شديد لدى العديد من الأسر الذين تم حرمان أبنائهم منها وخاصة أقاليم جهة فاس مكناس مدن : صفرو _ بولمان _ ميسور ….

وأن إقصائهم من هذا الحق المشروع يعتبر سدا منيعا وحاجزا يقف أمام متابعة دراساتهم الجامعية .

وفي هذا الصدد وجهت النائبة البرلمانية سؤالا مقتضبا يخص الإجراءات العملية التي ستتخدها الوزارة من أجل تعميم المنحة الجامعية على أقاليم جهة فاس– مكناس التي لا تتوفر على نواة جامعية .

ميلاد المنظمة الوطنية للمرأة المغربية ….


مع الحدث .

بعد سلسلة من اللقاءات واجتماعات اللجنة التحضيرية، انعقد زوال يوم السبت 22 يناير 2022 المنصرم بقاعة دار الشباب الجولان بالدار البيضاء، الجمع العام التأسيسي ل : المنظمة الوطنية للمرأة المغربية. وهي منظمة دائمة تتمتع بالشخصية المعنوية، هدفها تأطير النساء المغربيات لتدبير الشأن العام….
فبعد تلاوة آيات بينات من دكر الله الحكيم، والسماع للنشيد الوطني وكلمة الترحيب.
افتتح الجمع بكلمة لأعضاء اللجنة التحضيرية الذين بسطوا بين أيدي الحاضرين الأسباب والدواعي التي كانت وراء الرغبة في تأسيس المنظمة ليتم عرض جدول الأعمال على الحاضرين والذي كان كالآتي:
* عرض ومناقشة مسودة القانون الأساسي للمنظمة.
* المصادقة على القانون الاساسي.
* انتخاب المكتب المسير للمنظمة الدي أكد على عزم هدا التنظيم الجمعوي تأسيس فروع لها محلية وجهوية بباقي مدن المملكة.
بعد ذلك تم عرض مضامين القانون الأساسي والذي عرف تفاعلا كبيرا من طرف الحاضرين الذين أبدو جدية كبيرة في مناقشة فصوله ومواده، حيث طعموه بمقترحاتهم وأرائهم ليصادق عليه في الأخير بالإجماع.
وكانت من بين الأهداف :
▪الدفاع عن الوحدة الترابية والمصالح العليا للوطن والهوية المغربية وتنمية روح المواطنة.
▪ تأطير وتكوين المرأة لتخليق وتدبير الشأن العام.
▪ الدفاع عن المناصفة وتكافؤ الفرص داخل المجتمع المغربي.
▪ دعم المرأة في العالم القروي.
▪ النهوض بالخدمات الصحية والتعليمية الضرورية للمرأة…..الخ
وخلص الجمع العام التأسيسي إلى انتخاب أعضاء المكتب المسير كالآتي :
* الرئيسة : عائشة اعبدو. (مجال التعليم)
* النائبة الأولى : نادية الحمراوي. (مجال التعليم)
* النائبة الثانية : دنيا خليف (محامية)
* الكاتبة العامة : خديجة عدلي (ممثلة)
* نائبتها : خديجة لحرارتي (طبيبة)
* أمينة المال : نادية اقرواش (المجال السينمائي)
* نائبتها : فاتن بجدادي (محامية)
* المستشارة 1 : سعاد النشاط (طبيبة)
* المستشارة 2 : رجاء لطفلين (ممثلة)
وفي الختام قرأت برقية الولاء وقدمت كلمة مختصرة لكل الحاضرين الذين لبوا الدعوة مشكورين.
وقد اختتم الجمع بحفل شاي على شرف الحضور.

شاهد.. سقوط ما لا يقل عن ثمانية قتلى إثر تدافع قبل انطلاق مباراة الكاميرون

وكالات

كشفت تقارير صحافية أفريقية وأوروبية، عن سقوط ما لا يقل عن ثمانية قتلى من مشجعي منتخب الكاميرون قبل انطلاقة المباراة التي جمعت هذا الأخيرة بجزر القمر وانتهت بفوز البلد المنظم بـهدفين لهدف واحد برسم دور ثمن نهائي كأس أفريقيا للأمم.

وحسب المصادر نفسه، فقد وقع تدافع قوي بين الجماهير، ليلة الإثنين 24 يناير الجاري، ما أدى إلى سقوط جرحى وضحايا بلغ عددهم 8 أشخاص.

وأوضح، روب هاريس، صحفي وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، روب هاريس، أن الحادث وقع عقب المباراة وخلّف عددا من القتلى والمصابين.

جح5

وأعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”، عن علمها بوقوع الحادث في ملعب أوليمبي.

وأكدت مصادر أخرى، أن الحادث خلف إصابة 50 مشجعا بجروح متفاوتة الخطورة.

image

وقالت الكونفدرالية الإفريقية، إنها تحقق في الحادثة وتحاول الحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل بشأن أسبابها وحيثياتها.

وأضاف “نحن على اتصال دائم مع حكومة الكاميرون واللجنة المنظمة المحلية”.

61854192 44986699

وأوردت، أن رئيس الكاف، أرسل كلا من الدكتور باتريس موتسيبي، والأمين العام فيرون موسينغو أومبا لزيارة المشجعين في مستشفى ياوندي.

وكان منتخب الكاميرون، تمكن من العبور إلى دور ربع نهائي النسخة الثالثة والثلاثين لكأس إفريقيا، بعد فوز صعب على جزر القمر بهدفين مقابل هدف واحد، في مواجهة حماسية جرت أطوارها في ملعب “باول بيا ستاديوم”.

وقبل يوم من هذه الكارثة، جزمت وكالات انباء دولية، مقتل 16 شخصا على الأقل واصابة 8 ثمانية آخرين، اثر اندلاع حريق في ملهى ليلي في العاصمة الكاميرونية ياوندي، نفس المدينة التي فيها إقامة منتخب أسود الأطلس المشارك في نهائيات كأس إفريقيا الجارية حاليا.