المنتخب الوطني المغربي الرديف لكرة القدم داخل القاعة يفوز بدوري الفيتنام

متابعة محمد نجاري

فاز المنتخب الوطني المغربي الرديف لكرة القدم داخل القاعة بالدوري الدولي للفيتنام الذي اختتمت اطواره صباح يومه الاحد 31 مارس 2024 بمدينة هوشي مينه.

واحتل المنتخب الوطني الرديف المركز الأول في هذه البطولة الدولية برصيد 7 نقاط جمعها من فوزين وتعادل.

وكان المنتخب الوطني الرديف لكرة القدم داخل القاعة قد فاز في اللقاء الاخير من هذه البطولة بنتيجة ستة أهداف لهدفين.

وتناوب على تسجيل أهداف النخبة الوطنية كل من : معاد سنا ( هدفان)، بدر الكنبوعي، رائد السبع بوترابا، محمد بولوح زيراري وعبد الله المتقي السبع .

المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية يفوز بالدوري الدولي لسالفدور

متابعة محمد نجاري

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية يوم الاحد 31 مارس 2024 بالدوري الدولي الذي تنظمه السلفادور، بعدما احتل المركز الأول متبوعا بمنتخبات : سويسرا ، الولايات المتحدة الأمريكية والسالفدور.

وكان المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية قد فاز في اللقاء الاول من هذه البطولة الدولية على منتخب السلفادور بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل اثنين، وانهزم أمام المنتخب السويسري بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة خمسة اهداف لاربعة، بعدما انتهى الوقت الأصلي للقاء بالتعادل ثلاثة اهداف لمثلها، وفاز في المقابلة الأخيرة على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة خمسة اهداف لأربعة.

من جهة اخرى، اختارت اللجنة المنظمة لهذه البطولة الدولية المغربي رضا الزهراوي احسن لاعب في الدوري، كما اختارت المغربي ياسر عبادة احسن حارس.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش تدعوا السلطات الصحية لليقضة مع إنتشار مرض النكاف les oreillons

 

متابعة براهيم افندي

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، السلطات الصحية المكلفة بإعداد و تتبع برامج الصحة المدرسية إلى اليقظة والتحرك العاجل لمعالجة تداعيات انتشار بعض الأمراض المعدية في وسط الأطفال خاصة بالمؤسسات التعليمية .

سجلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان في الآونة الأخيرة الغياب المتكرر عن الدراسة بالمستويات الابتدائية ، لعدد من التلاميذ بمدينة تامنصورت قرب مراكش ، وحسب المعطيات المتوفرة فإن السبب يعود لإنتشار مرض النكاف les oreillons و هو مرض معدي و سريع الإنتشار خاصة بين الأطفال. كما تناهى إلى علمها تسجيل عدة إصابات في صفوف التلاميذ بالحصبة، أو ما يعرف باسم الحميراء، هي مرض فيروسي حاد ومعدي يصيب الأطفال بشكل اوسع، ويعتبر مرض الحصبة من أكثر الأمراض انتشاراً في سن الطفولة بصفة خاصة، مع إمكانية اصابة البالغين أيضاً بهذا المرض.

وحسب المعطيات المتوفرة فإن أحد الأطفال المصابين نقل إلى المركز الاستشافي الجامعي محمد السادس بمراكش و وضع في قسم الإنعاش نظرا لخطورة وضعه الصحي وقد يكون تلقى لقاح افتقد للفعالية مؤخرا.

كما نشير أنه سبق للعدد من التلاميذ المنقلين من الحوز الى بعض الداخليات بمراكش والنواحي ان أصيبوا بأمراض جلدية حيث أعلن عن بعض الحالات بكل من داخلية الثانوية التأهيلية محمد الخامس بباب غمات و داخلية الثانوية التأهيلية محمد السادس بحي ازلي ، إلا أن بعض الاصابات تم التكثم عليها ولم يتم الأعلان عنها ،كتلك التي عرفتها مدرسة اولد دليم الجماعاتية خلال النصف الثاني من شهر دجنبر 2023 ، هذه الاصابات كانت عبر ظهور طفح جلدي”حكة” أو “جربة” و”تونية” عند تلاميذ الإعدادي القادمين من الحوز ، وتعزى الاصابات إلى غياب وسائل الاستحمام وخاصة افتقدا المؤسسة لسخانات الماء بالقسم الداخلي رغم أنها حديثة البناء ،مما يجعلنا نخشى على صحة التلاميذ هناك ونؤكد على معالجة المشكل وتمتيع نزلاء الداخليات بشروط احسن للإقامة وتمكينهم من المراقبة الصحية ، كما ندعوا المديرية الإقليمية للتربية الوطنية إلى الكف عن إهانة التلاميذ والتلميذات المنقلين ،حيث في كل مرة تزعم أن انتشار الحكة أو الجربة وسطهم تعود إلى اصابتهم بها في مناطقهم الأصلية عند زيارتهم لعائلاتهم، وهذه مسوغات وأساليب فقط تفيد التملص من المسؤولية التقصيرية بعدم توفر الإقامة الصحية اللائقة أو الافتقاد لوسائل ومعدات النظافة.

 

اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان نخشى أن تعود اسباب انتشار عدوى الحصبة إلى عدم التلقيح أو ربما انعدام الشروط المناسبة لتخزين اللقاح مما أفقده فاعليته.

وعليه نطالب السلطات الصحية بالتدخل الفوري والعاجل لمتابعة الوضع عن كثب والاسراع بالعلاج في لكل الحالات لتطويق المشكل ولتفادي انتشار العدوى خاصة في صفوف الأطفال المتمدرسين .

كما نتوجه بنداء صادق للمديرية الإقليمية للتعليم بتفعيل الصحة المدرسية والقيام بحملات استباقية للحد من انتشار سواء الحصبة أومرض النكاف أو الأمراض الجلدية ، إضافة الى مراقبة جودة المواد الاستهلاكية خاصة الغذائية المقدمة لنزيلات ونزلاك الأقسام الداخلية لتفادي اي تسمم غذائي.

عن المكتب

مراكش 31 مارس 2024

فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش تتمكن من ضبط شخص بحوزته كيلوغرام من مخدر الشيرا

متابعة براهيم افندي 

 

تمكنت فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، على مستوى حي عين مزوار، من ضبط شخص بعد حراسة وتتبع ، متحوزا على كيلوغرام من مخدر الشيرا وهاتفين نقالين، كما مكنت عملية التفتيش القانونية التي أجريت بمنزله من حجز كيلوغرامين إضافين من نفس مخدر .

واستنادا عليه، تم إخضاع الموقوف لتدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن ملابسات هذا النشاط الإجرامي

طرفاية : ارتفاع أثمنة الأسماك بسبب محدودية العرض

متابعة محمد ونتيف

إستقبل سوق السمك بميناء طرفاية صباح أمس السبت 30 مارس 2024 مصطادات أربع مراكب للصيد الساحلي صنف الجر، تزامنا مع توجه باقي مراكب الأسطول لافراغ منتوجها السمكي بميناء العيون، بحيث تتم عملية التفريغ باعتماد مبدأ المسافة والقرب من ميناء العيون أو ميناء طرفاية، وهو الأمر الذي انعكس على حجم كميات الأسماك التي تدفقت على الفضاء التجاري للميناء صباح اليوم، وفق ما أكدته مصادر محلية.

 

وقال صالح الغفا رئيس جمعية الوحدة لتجار السمك بطرفاية أن أثمنة المنتوجات السمكية المفرغة من طرف اربع مراكب للصيد الساحلي صنف الجر، قد شهدت ارتفاعا طفيفا على مستوى قيمة المعاملات المالية، وفق منطق العرض المحدود والطلب المتزايد ، الذي تمثله الحاجة الملحة للمنتوجات البحرية تزامنا مع الشهر رمضان الأبرك ، الذي يشهد إقبالا مهما على المنتوجات السمكية، من طرف المستهلك المحلي والوطني بصفة عامة .

 

وحسب ذات المصدر فقد وصلت أثمنة سمك الميرنا إلى حدود 1300 درهم للصندوق الواحد، كما استقرت أثمنة أسماك الكلمار عند حدود 2600 درهم للصندوق. وتراوحت أثمنة سمك السيبيا في البيع الأول بين 1150 و1100 درهم للصندوق. في حين تم بيع سمك سانديا من الحجم الصغير ب 900 درهم للصندوق، وتأرجحت اثمنة دات النوع السمكي من الحجم الكبير بين 1200 و 1250 درهما للصندوق. ولامس ثمن لصندوق الواحد من الراية حدود 400 درهم للصندوق ، وتراوح ثمن الروبيو بين 340 و 370 درهما للصندوق.

 

وحسمت عملية الدلالة ثمن الصندوق الواحد من سمك “البريكة” من الحجم الصغير، في 600 درهم، أما سمك “البوقة” فقد أوصله المزاد العلني يبرز رئيس جمعية الوحدة لتجار السمك بطرفاية إلى 250 درهم للصندوق. وتراوحت أثمنة سمك الحداد بين 200 و 240 درھما للصندوق. أما بخصوص سمك تيربو يقول لغفا ، فقد بلغ في عمومه 140 درهما للكيلوغرام الواحد. وتراوح ثمن السانبير بين 80 و 85 درهم للكيلوغرام، أما الصنور فقد تم حسم أثمنته بين 40 و 45 درهما للكيلوغرام. فيما تأرجحت أثمنة سمك الاخطبوط بين 80 و 108 درهما للكيلوغرام على بعد يوم واحد من نهاية الموسم الشتوي.

 

و أشار المصدر المحسوب على التمثيلية المهنية لتجارة السمك بالجملة في ذات الصدد، ان نفس الاثمنة شهدها و عاش على وقعها سوق السمك يوم الخميس 28 مارس 2024، بعد تفريغ قرابة 14 مركبا للصيد الساحلي صنف الجر منتوجاتها السمكية بميناء طرفاية. وهو ما يؤكد إستقرار عمليات تثمين المنتوج البحري، لاسيما في ظل الظروف الجوية العبة التي تطبع السواحل، حيث أن هناك موانئ مغلقة، ما يجعل البوصلة موجهة نحو الأسواق النشيطة بالموانئ، حيث يزيد الإهتمام، والرغبة في الشراء، ومعه ترتفع الأثمنة بالنظر لقيمة العرض والطلب.

بمبادرة من تلاميذ المؤسسة: حفل تربوي بثانوية بئر انزران التأهيلية بتحناوت إقليم الحوز.

متابعة براهيم افندي

نظم تلاميذ السنتين الأولى والثانية باكالوريا شعبة علوم الرياضيات بثانوية بير بثانوية بئر انزران التأهيلية بجماعة تاحناوت، يوم الجمعة 29 مارس الجاري، حفلا تربويا ،بحضور محمد زروقي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و مدير ثانوية بئر انزران التأهيلية،و المدير الاسبق للثانوية التأهيلية ،وعدد من الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة التعليمية، الى جانب أعضاء جمعية آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ.

IMG 20240331 WA0019

وقد تضمن برنامج الحفل كلمات تقدير للجهود المبذولة من طرف الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة التعليمية، ومحطات النجاح والتميز الواضحة على السجل التربوي للثانوية التأهيلية ،كما تضمن كلمات تنويه من طرف أعضاء جمعية اباء وامهات واولياء التلميذات والتلاميذ بجهود المتعلمات والمتعلمين، والنتائج المتميزة المحققة في نهاية كل سنة دراسية وخاصة في شعبة علوم الرياضيات.

وتناول الكلمة التلميذات والتلاميذ ،قدموا من خلالها عبارات شكر وامتنان لاساتذتهم ،وفي مقدمتها اساتذتهم المقبلين على انهاء مشوارهم المهني، بهدايا رمزية لما بذلوا واسدوا خلال مسيرتهم المهنية ،من خدمات تربوية جليلة.

IMG 20240331 WA0018

وبهذه المناسبة القى المدير الإقليمي كلمة بالمناسبة شكر من خلالها التلميذات والتلاميذ، لمبادرتهم المحمودة التي تقدم نموذجا للامتنان للاستاذ وعرفانا بعطاءاته المتواصلة ،شاكرا للاطر الإدارية والتربوية ولجمعية اباء وامهات واولياء التلميذات والتلاميذ ،جهودهم المتظافرة لتحقيق التميز الدراسي ،في إطار مشروع المؤسسة المندمج الذي يستثمر مختلف الطاقات، لتحقيق الأهداف المنشودة انسجاما مع تطلعات خارطة الطريق 2022-2026،داعيا الى مواصلة تكثيف الجهود لما فيه المصلحة الفضلى للمتعلمات والمتعلمين.

واختتم الحفل بصور تذكارية توثق للمبادرة التلاميذية المتميزة.

مفتي القدس يشيد بالعمل المتواصل لوكالة بيت مال القدس الشريف برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

متابعة براهيم افندي

 

الرباط 31 مارس 2024

أشاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، بالعمل المتواصل لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس – حفظه الله-

واستمع الشيخ محمد حسين، خلال لقائه مؤخراً في الرباط، المدير المُكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، لشرح عن حملة المساعدات الإنسانية الكبرى، التي وجه بها جلالة الملك محمد السادس، للفلسطينيين في غزة والقدس، تزامنا مع شهر رمضان.

ثم استعرض الشرقاوي خلال اللقاء الخطوط العريضة لبرنامج عمل الوكالة برسم سنة 2024، والإنجازات التي تقوم بها المؤسسة، والخدمات التي تقدمها لأبناء الشعب الفلسطيني، لدعم صموده وثباته.

وثمن فضيلة المفتي ما تقدمه المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا لصالح أبناء الشعب الفلسطيني، منوها بالروابط والصلات بين أبناء الشعبين الفلسطيني والمغربي، وفي مدينة القدس على وجه الخصوص.

وأطلع المفتي، المدير المكلف للوكالة، على الأوضاع الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني بشكل عام، والانتهاكات والممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المقدسات الفلسطينية، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك بشكل خاص.

//

بلاغ تحذيري من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي

 

متابعة محمد نجاري

أصدر الصندوق الوطني للتضامن الإجتماعي بلاغا تحذيريا ،وذلك بعدما تم تداوله على منصات التواصل هذا الأسبوع، في بلاغ منسوب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومقطع صوتي لأشخاص مجهولين يدعون تمثيل المؤسسة و نظام أمو التضامن AMOTADAMON.

وتبعا لذلك فإن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سيقوم بمتابعة كل من ثبت تورطه في هذه العملية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حقه.

ومن أجل حماية مؤمنيه، أثار الصندوق انتباههم إلى خطورة الإدلاء بالبيانات والمعلومات ذات الطابع الشخصي مثل البطاقة الوطنية والمعلومات البنكية والقن السري لتطبيق Ma CNSS، لأغيار غير موثوقين، والتي قد تكون أداة للنصب والاحتيال، واستعمال معطياتهم الشخصية لأغراض مشبوهة.

ودعا مؤمنيه ومن أجل الاستفسار، الاتصال على الرقم 39 39.

يقضة الشرطةبولاية امن مراكش تسفر عن توقيف شخص يروج مواد صيدلانية مهربة

متابعة خالد شوكراني

 

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، مساء اليوم السبت 30 مارس الجاري، من حجز 12 ألف و420 وحدة من الأدوية المهربة وتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج مواد صيدلانية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

 

وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض للبيع منتجات صيدلية مهربة بهدف استعمالها في زيادة الوزن، حيث أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هوية المتورط في نشر هذه الإعلانات، وذلك قبل أن يتم توقيفه بمدينة مراكش والعثور بحوزته على 12 ألف و420 حقنة وقرص طبي مهرب.

 

وقد تم إخضاع المشتبه فيه الموقوف لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

لا يختلف اثنان على أن رصيد الثقة الذي يحظى به مدرب المنتخب الوطني لذى الجمهور المغربي يوشك على النفاذ ، خصوصا بعد المقابلتين الوديتين الاخيرتين ، حيث ظهر المنتخب بوجه شاحب تكسوه علامات انعدام الثقة والانسجام ويخجله عدم القدرة على إيجاد الحلول التقنية والتكتيكية لاختراق الخطوط والوصول الى مرمى الخصوم ؛ خصوصا خلال مقابلة موريتانيا ، مما وضع المدرب وليد الركراكي في مواجهة مباشرة مع موجة الانتقادات والأراء المطالبة بالرحيل كتأكيد لعدم قدرة الجمهور المغربي على استيعاب الخروج المفاجئ من كأس إفريقيا بالكوت ديفوار إلى الان.
إن الوعد الذي أعطاه الناخب الوطني بترك المنتخب إدا لم يحقق الكأس الافريقية بعد إنجاز نصف نهائي المونديال يعد جحرا أساسيا في حالة الجفاء بين المدرب والجمهور ، حيث ارتفع سقف الطموحات لذى الجمهور المغربي بعد إنجاز المونديال إلى مستوى كبير لا يقبل معه الإخفاق أو الفشل ، والجميع يعلم أن المغرب كبلد بكل هاته الإمكانيات اللوجستيكية والبشرية والمادية المخصصة لكرة القدم لايزال يتوفر على كأس قارية وحيدة لا تليق بالجهد المبذول من طرف القائمين على اللعبة وكل المتداخلين فيها ؛ لذلك لم يعد الجمهور المغربي يطيق صبرا حتى يتحقق مراده ؛ سيما أنه اليوم أصبح يرى منتخبا يعج بنجوم كبار ؛ بل إن بعضهم يصنف ضمن خانة الصف الأول كالظهير أشرف حكيمي والوافد الجديد إبراهيم دياز ؛ هذا الأخير ؛ الذي غطت مرارة مستوى المقابلات الودية على فرحة قدومه للمنتخب والإحتفالية والترحيب الذي خصته به الجماهير المغربية .
لكل هذه الأسباب -ونحن هنا لا نترافع أو نصدر أحكاما- نطرح أسئلة عديدة ، تجعل في معظمها مهمة المدرب الوطني على المحك ؛ فهل يجب فعلا أن يرحل الناخب الوطني في هذا التوقيت؟ ومن هو البديل المناسب إدا صحت هذه الفرضية؟ .
هل تم فعلا اختيار الخصوم المناسبة لاختبار مجموعة من اللاعبين ستلعب مع بعضها لأول مرة ؟
ما هو حجم الثقة بين رئيس الجامعة والمدرب من جهة ، والمدرب واللاعبين من جهة أخرى ؟
كل هاته الاسئلة وأخرى تجعل من الصعب التكهن بما سيحدث خلال الايام القادمة ؛ولعل الإجابة عنها لا تحتاج إلى أحكام قيمة مسبقة أو زعم بمعرفة خبايا الأمور ، بل تحتاج إلى دراسة وهدوء ،وتقديم مصلحة الكرة الوطنية عن طريق دراسة علمية للاحتمالات ، ومعالجة المشاكل بكل تجرد والتزام دون عاطفة أو تهور.
ومهما اختلفت الآراء فإن الجميع متفق على أن كأس إفريقيا التي ستنضم في المغرب يجب أن تبقى في المغرب