حالة من الاحباط والتذمر يسيطران داخل “العدالة والتنمية”

نوفمبر28,2020
1586644006

احمد غولير

أكد مراقبون ان حالة من “الإحباط” العام يعيشها منتمون وقياديون بارزون داخل حزب العدالة والتنمية، بعد تراجع شعبية الأخير وسط المواطنين وخفوت صوتهِ في المشهد السياسي المقبل على الانتخابات، وهو ما ينذر بتحوله إلى حزب “عادي يؤثث فضاءات السياسة في المغرب”، وفق تعبيرهم.

وقال المراقبون: هذا الشّعور بالاغتراب داخل الحزب انتقل من أعضاء الشّبيبة والمتعاطفين مع “البيجيدي” إلى قياديين بارزين داخله، وهو إحساس “عام” يمكن ملامسته من خلال “تدوينات” منتقدة للتّوجه العام الذي يسير عليه الحزب الإسلامي بقيادة سعد الدين العثماني.

أمينة ماء العينين، القيادية والبرلمانية في حزب العدالة والتنمية، أقرت بأنّ “الحزب تراجع من حيث قدرته على ملء الفراغ السياسي على مستوى المضمون الذي يمكن أن يشكل خلفية نظرية وسياسية لكل مشروع إصلاح أو تغيير”.

وقالت البرلمانية ذاتها، المعروفة بانتقادها لقيادة الحزب: “ليس إيجابيا بالنسبة لبلادنا انحسار النقاش السياسي وغياب الأطروحات والأطروحات المضادة واستهداف حرية التعبير والرأي والاختلاف مع الأطروحات الرسمية أو الحزبية بتعددها-إن وجدت”.

واعتبرت أمينة ماء العينين أنّ “مبادرة النّقد والتقييم التي أطلقها مجموعة من أعضاء الحزب ستظل مبادرة إيجابية قادها شباب واع بأهمية النقاش والنقد داخل فضاءات الأحزاب وداخل مؤسساتها، وسأظل مؤمنة أن النقاش السياسي يقابل بالنقاش السياسي بعيدا عن الخوض في الأشخاص ونواياهم”.

ودعت البرلمانية ذاتها إلى استمرار المجهود البيداغوجي للمزيد من التطبيع مع النقد والتفكير والتساؤل والاقتراح والفعل والمبادرة، خاصة من طرف شباب الأحزاب المسكون بالرهانات الديمقراطية بعيدا عن الرهانات الشخصية. هذا الصنف من الشباب المنخرط بقناعة حقيقية، أصبح عملة نادرة داخل الأحزاب.

من جانبه، قال حسن حمورو، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية: “أتابع الحياة الداخلية لحزب العدالة والتنمية منذ سنة 2002 ومن داخل التنظيم (من مواقع ومستويات تنظيمية مختلفة) … لم أترك في يوم من الأيام الفرصة للإحباط أو التردد أو التعب لكي يتسللوا إلى علاقتي بالحزب، الى أن عشت ما جرى ليلة 25 مارس 2017 (وليس ما بعد إعفاء عبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة)”.

وأضاف حمورو قائلا: “شعور بالغربة بدأ ينتابني داخل الحزب، عززه ما تلا تلك الليلة من أحداث وتبريرات ومواقف وتصريحات و”تعديلات” بدت غريبة عن المعهود وعما دافع عنه الحزب طوال مسيرته مما عبرت عنه تصريحات قياداته التاريخية وسجلته وثائقه الرسمية قبل الليلة المذكورة”.

وتابع رئيس اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية: “اليوم شعور الغربة هذا بات يتحول شيئا فشيئا إلى شك (ليس في النوايا) تترجمه العديد من الأسئلة من قبيل… ما هي القضية التي يناضل من أجلها الحزب خلال هذه الفترة؟ لماذا اختفت مفاهيم كثيرة من خطابه الرسمي ظلت كلمات مفتاح وعنوان هوية له (أو لنقل قلّ استعمالها)؟”.

وزاد حمورو أن “الحزب يتحول (والتحول ليس بالضرورة أن يكون تطورا) في اتجاه لا يبدو لي أنه هو نفسه الذي انطلق صوبه الحزب في بداياته وأقنع به المواطنين الذي صوتوا لصالحه في كل المحطات الانتخابية”، موردا: “ربما ما يغطي على التحول أو على حدته هو أن المشهد الحزبي شبه فارغ من النضال الديمقراطي”، مستدركاً: “لكن ضعف وهزال المشهد الحزبي لا يعني أن حزبنا بخير… شيء ما ينقصنا، بل أشياء كثيرة!”.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *