جاري التحميل الآن

تفاصيل زلزال الحوز بالمغرب وخبراء يكشفون الخفايا الحقيقية للفاجعة المأساوية.

متابعة عز الدين العلمي

قال مصدر مطلع ان صاحب معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، سيرغي بولينتس، المتخصص في دراسة الزلازل في منطقة شمال أفريقيا، وصف الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز يوم الجمعة الماضي 8 سبتمبر 2023، باعتباره أمرًا غير معتاد، نظرًا لأنه حدث في صفائح لم يتم رؤيتها من قبل. وقد شهدت نشاطا زلزاليا.

وأضاف هذا المصدر أن التقرير الذي نشره “أحد المواقع الروسية” أشار فيه الخبير إلى أن الصفائح الأفريقية والعربية أظهرت زيادة في النشاط، مما جعل النشاط الزلزالي في القارة الأفريقية غير عادي.

أكد سيرجي بولينتس، الخبير في دراسة الزلازل، أن هناك احتمالية لحدوث زلازل أكبر في المستقبل القريب في منطقة شمال أفريقيا، وفقا لقانون “التوهين” بعد وقوع زلزال قوي، ومن جانبها، أعلنت إحدى الصحف الإسبانية، عن تصريحات البروفيسور خوسيه كارلوس سالسيدو، من جامعة إكستريمادورا، أشارت إلى أن الزلزال الأخير ” لم يحدث في منطقة سبق أن تعرضت للزلازل”.

وأوضح المصدر أن المنطقة التي تشهد نشاطا زلزاليا تقع شمال المغرب، حيث تتقاطع الصفائح التكتونية الإفريقية والأوروبية في منطقة بحر البوران بين سواحل مالقة وشمال إفريقيا.

وقال المصدر إن الخبير الإسباني أشار إلى أن هذه المنطقة تبعد مسافة طويلة عن تقاطع الصفائح المذكورة، فيما أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن سبب الزلزال في هذه الحالة هو صدع عكسي على عمق ضحل في الأطلس الكبير. في المغرب.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك