بلاغ بشأن إغتصاب شاب من حاملي الإعاقة

مايو29,2024
IMG 20240529 WA0041

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بإفادات حول واقعة إغتصاب شاب عمره 20 عاما من حاملي الإعاقة داخل حمام كائن بحي المسيرة الأولى بمراكش، يوم الإثنين 27 ماي الجاري .

وحسب ما توصلت إليه الجمعية فقد تم استدراج الضحية الذي يقطن بدوار الحرش من الشارع العام بالقرب من محل سكن الأسرة وأدخل الحمام من طرف شخص، بهدف الاعتداء عليه جنسيا

وحسب المعطيات المتوفرة فقد تم ضبط المتهم من طرف عامل بالحمام، أثناء ممارسته فعله الشنيع واعتدائه الجنسي على الشاب المصاب بمرض الثلاثي الصبغي.

وحسب ما تتوفر عليه الجمعية من معطيات فقد قام عامل الحمام الشعبي بإبلاغ مصالح الأمن التي انتقلت بسرعة إلى عين المكان وأوقفت المتهم، حيث تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة، قصد إجراء البحث وتقديمه للعدالة.

إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، تعتبر الإغتصاب انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان، وأن الاستغلال الجنسي واغتصاب الأشخاص في وضعية إعاقة انتهاكات جسيمة وجرائم تتطلب أقصى درجات الصرامة الزجرية والعقوبات الرادعة الشديدة .

وبناء عليه فإن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ؛

■ تطالب النيابة باستحضار وضعية إعاقة الضحية وما تتطلبه من عناية خاصة وتمكينه من حقه في الانتصاف القضائي بما فيها تمتيعه بالمساعدة القضائية عبر إعفاءه من كل الرسوم القضائية نظرا لوضعه الإجتماعي وللهشاشة الإجتماعية التي تعيشها أسرته.

■ تناشد الجهات المختصة باتخاذ كل التدابير القانونية لضمان قواعد العدل والإنصاف وبما يتماشى وحجم الأضرار التي لحقت بالضحية، وتمكينه من الحق في الرعاية الإجتماعية والصحيةالجسدية والنفسية.

 

عن المكتب

مراكش 29 ماي 2024

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *