سفينة تجارية مملوكة لشركة إسرائيلية تتعرض لقصف صاروخي في خليج عُمان…وأصابع الإتهام تتجه لإيران

27 فبراير 2021 - 12:36 ص

محمد القندوسي

في خبر عاجل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة للأمن البحري، يومه الجمعة، إن سفينة تجارية إسرائيلية قادمة من إحدى الموانئ السعودية ترفع علم باهاماس وتحمل اسم MV HELIOS RAY،  تعرضت لانفجار في خليج عُمان أمس الخميس.

وجاء في بيان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن “التحقيقات جارية، وأن السفينة التي كانت في طريقها إلى سنغافورة بعدما غادرت ميناء الدمام السعودي في أمان والطاقم بخير”. ولم تذكر الهيئة تفاصيل عن سبب الانفجار. وذكرت أنه “تم توجيه النصح للسفن التي تبحر في المنطقة بتوخي الحذر”.

وفي بيان لها، قالت شركة “درياد جلوبال” للأمن البحري إن السفينة المعنية هي “إم. في هيليوس راي”، وهي سفينة لنقل السيارات مملوكة لشركة “هليوس راي” المحدودة وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة “آيل أوف مان”.

ووفق شركة “درياد جلوبال” فإن “السفينة كانت في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية”.

وقال متحدث باسم وزارة النقل الإسرائيلية إن “الوزارة ليس لديها معلومات عن سفينة إسرائيلية أصيبت في انفجار في خليج عُمان”، فيما أظهرت بيانات “ريفينيتيف” لرصد حركة السفن أن السفينة تديرها شركة “ستامكو شيب مانجمنت” التي رفضت التعيلق عن الأمر.

هذا وقال الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في البحرين إنه “على علم بالحادث ويراقب الوضع”.

من جهتها، قالت صحيفة “إسرائيل هيوم” إن “السفينة التي تحمل علم جزر الباهاما لكنها مملوكة لإسرائيليي تعرضت إلى انفجار لم تتضح ملابساته، فيما توجد تقديرات تقول إن الانفجار نتج عن أنشطة إيرانية”.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد