الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع آيت أورير الحوز: تراسل الجهات المعنية

IMG 20240610 WA0071 1

 

رسالة مفتوحة

الى السادة:

-رئيس الحكومة

-وزير الداخلية

-وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة.

 

الموضوع: حول التدابير المتخذة لاعادة اعمار المناطق المنكوبة اثر زلزال الحوز.

تحية واحتراما وبعد؛

 

في إطار تتبع فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآيت اورير للمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023 سواء من خلال المعاينة المباشرة او من خلال إفادات وشهادات الساكنة فقد توصل الفرع بشكايات معززة بوثائق من ساكنة بعض الدوواير المنكوبة باقليم الحوز حول سير عملية اعادة اعمار المناطق المنكوبة وتدابير إعادة إسكان قاطنيها وما قد يكون شابها من تجاوزات تمس بالحقوق الأساسية للمواطنين.

1-من حيث عمليات الاحصاء وتحديد المتضررين وحجم الضرر:

فقد سجلنا في الجمعية حسب إفادات المعنيين ما يلي:

• اقصاء مجموعة من الفئات من الدعم ونخص بالذكر :

-الأرامل (سواء بأبناء أو بدون) دون مراعاة هشاشة وضعية هذه الفئة من الساكنة؛

– عدم مراعاة وضعية العائلات الممتدة والكبيرة (أب وام وأبناء أرباب اسر بدورهم,

– غموض مسطرة تحديد منزل رئيسي او ثانوي حيث سجلنا وجود أباء يشتغلون خارج المنطقة وأبناءهم مقيمون بها بل هناك من فقد الزوجة والابناء اثر الفاجعة وتم اقصاؤه,

– اقصاء قاصرين فقدوا جميع أفراد اسرتهم ومنزل العائلة كذلك.

-إقصاء الأشخاص في وضعية إعاقة.

-عدم تبليغ المعنيين بالأمر بمحاضر المعاينة والقرارات المجسدة لوضعية سكنهم : انهيار كلي انهيار جزئي هدم ترميم …

2- من حيث تنزيل التدابير ووضعية التقدم في الانجاز:

فبعد ما يقارب عشرة أشهر من الفاجعة لا تزال وضعية الساكنة على حالها في الغالب الأعم مع ما يستتبع ذلك من صعوبة العيش داخل الخيام التي تضررت بفعل أحوال الطقس، ناهيك عن غياب ابسط شروط النظافة، كما سجلنا أن هناك من توصل بمبلغ التسبيق لبداية الاشغال ولم يتم التوصل بالتصاميم إضافة الى وعورة المسالك مما يفاقم من غلاء المواد الأولية للبناء المرتفعة أصلا وغير ذلك من العراقيل التي تساهم في تفاقم معاناة المتضررين.

كما نسجل باستغراب اقدام اعوان السلطة بالاتصال بممثلي جمعيات الساكنة -حسب تصريحات ممثليها- لحثهم على دفع الساكنة للتوقيع على وثائق (نتوفر على نسخ منها) تارة تحمل إسم التزام وتارة إشهاد وتارة أخرى تصريح بالشرف حيث يستفاد من مضمونها تحميل الساكنة المتضررة مسؤولية اتخاذ القرار “بمحض ارادتها” بما يلي :

• الهدم الكلي للمنزل بقرار شخصي واعادة بناءه في حدود مبلغ 80000 درهم.

• التصريح بأن مبلغ 20000 درهم ( الذي هو مبلغ التسبيق ) كاف لإجراء اصلاحات بمنزل المعني بالأمر وبالتالي الإكتفاء به كتعويض نهائي .

• اشهاد بالإنهاء من الاصلاح والتصريح بالعودة للإقامة به.

اننا في فرع الجمعية اذ نستغرب من الطبيعة القانونية لهذه الوثائق والغرض منها إذ أنها لا تحمل أية علامة تدل على الجهة المصدرة لها،والغرض من دفع المتضررين لتوقيعها والإشهاد على أنفسهم بتحمل مسؤولية تقييم الأضرار والخبرة التقنية. وبالتالي عن الجهة التي لها المصلحة في حرمان المتضررين من الدعم الكامل لإعادة بناء بيوتهم.

كما أفادت الساكنة غياب شبه تام للخدمات الاجتماعية كالتعليم الابتدائي الذي يزاول في خيام غير لائقة إضافة إلى انطلاقه بشكل متأخر خلال شهر دجنبر 2023؛

عدم التمكن من مواكبة تلقيح الأطفال المؤهلين لذلك، حيث يخصص يوم واحد في الأسبوع لأربع جماعات قروية مع ما يتطلب ذلك من تنقل.

عدم الاهتمام من طرف الدولة بموارد العيش حيث لم يتم إصلاح السواقي المخصصة للفلاحة و وعدم تزويد الساكنة ببعض الماشية التي فقدتها، وتسجل الجمعية توزيع الشعير المدعم المخصص للعلف فقط بكميات محدودة.

 

وبناء عليه فاننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع آيت اورير نطالبكم السادة الوزراء كل من موقعه والاختصاصات المخولة له بحكم الدستور والقانون بما يلي :

■فتح تحقيق في هذه الوقائع وترتيب الأثار القانونية بما يحفظ حقوق المواطنين المتضررين لجبر الضرر.

■تحديد مصدر الإشهادات والالتزامات التي توزع على المتضررين، ومحاسبة الجهات المصدرة لها باعتبارها فاقدة للشرعية والمشروعية القانونية؛

■اتخاذ إجراءات استعجالية لإنصاف كل الضحايا، عبر إعادة إحصاء السكان وليس المباني فقط، مع إعتماد الأعراف المحددة لمفهوم الأسرة “الكانون”

■ استحضار مقاربة النوع الإجتماعي في عملية الإحصاء والتعويض والدعم، باعتبار المرأة سواء الأرملة أو الحاضنة مسؤولة عن تدبير أسرة وليست فاقدة للاهلية وتعيش تحت الوصاية؛

■تسليم الأسر قرارات واضحة تبين حجم الضرر والدعم المخصص لإعادة البناء، والالتزام الصريح بما قررته الدولة رغم عدم كفايته؛

■ إعادة بناء ما دمره الزلال من مؤسسات عمومية كالمدارس والمستوصفات والطرق والمسالك الطرقية؛

■الإهتمام بجدية في توفير موارد العيش للساكنة وخاصة في قطاع الفلاحة وتربية الماشية والحرف والمهن التي كانت تشكل مجالات للشغل والكسب.

■ تفعيل المراسيم المتعلقة بالمناطق المنكوبة ومكفولي الأمة.

وفي انتظار اتخاذ المتعين ،

تفضلوا السادة رئيس الحكومة، السيد وزير الداخلية السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، بقبول خالص مشاعرنا الصادقة .

آيت اورير في: 19 يونيو 2024

عن مكتب الفرع :

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *