فرقة المسرح الطلائعي تحتفي باليوم العالمي للمسرح بعرضها المسرحي خط أسود بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن

مارس26,2024
IMG 20240326 WA0027 scaled

 

متابعة عبد الرزاق قطني 

بدعم من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الثقافة و بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الثقافة جهة الدارالبيضاء – سطات و بالتعاون مع المركز الثقافي النجوم واحتفالا باليوم العالمي للمسرح تقدم فرقة المسرح الطلائعي عرضها المسرحي خط أسود ligne noire يوم الأربعاء 27 مارس بالمركز الثقافي النجوم سيدي مومن بالدارالبيضاء على الساعة العاشرة مساء.
تدور أحداث هذه المسرحية حول ثلاث شخصيات تحمل حقائب نحو مصير مجهول في رحلة سيكولوجية تغوص في أعماق الذات الانسانية وتخاطب هواجسها وانشغلاتها اليومية .
وتحكي المسرحية قصة شاب يعاني من اضطرابات نفسية نتيجة أحداث و وقائع عاشها في طفولته ولازمته في شبابه، وشابة أرغمت على الزواج في سن مبكرة فكان لها وقع نفسي على حياتها، وشخصية ثالثة تعمل على توجيه الفعل الدرامي بين الشخصيتين لتنير لهما درب الخلاص والخروج من دهاليز العقد النفسية.
ويمتاز العرض المسرحي بطابعه التجريبي عبر انتمائه إلى أسلوب المسرح المعاصر من خلال جعل العامل الزمكاني مجردا، إلى جانب صياغة تسلسل الأحداث بنسق متكامل يعتمد على الانسجام بين الفضاء والممثل، وكذا توظيف تقنية المابينج كخطاب مباشر والإضاءة كلغة، و الأكسسوار كرمزية، في صور معبرة تساهم في صياغة جمالية للعرض المسرحي.
النص المسرحي من تأليف رفيق مرشد و إخراج عبد الفتاح الصرصار ،ومن تشخيص محمد مناجي وكوثر بن عمرو و أسامة زوهار ، سينوغرافيا أسامة السروت، الإدارة الفنية لهاجر الحامدي و تقنيات الفيديو محمد رضا التسولي، إدارة الممثل عصام الدين محريم، الإعلام و التوثيق مراد المهوري، الإضاءة أنس البلالي، الإشراف العام إبراهيم وردة، ملابس و مكياج بهيجة النازيحي، المحافضة العامة المهدي سيعادي.
يذكر أن هذا العرض المسرحي خط أسود ligne noire لفرقة المسرح الطلائعي يعتبر العرض الخامس بعد قامت الفرقة بجولة مسرحية بالعديد من المدن : تطوان، الفنيدق، مراكش ضمن فعاليات ملتقى مراكش الدولي للنساء المبدعات، والدار البيضاء بالمهرجان الدولي جدبة وكلام.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *