نزار بركة يترأس مهرجان فاتح ماي بفاس بمشاركة النعمة ميارة

حسيك يوسف

يشارك الاخ نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، بمهرجان فاتح ماي بمدينة فاس، والذي سيشهد مشاركة النعمة ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بقاعة 11 يناير.

تأتي هذه المناسبة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعمال، حيث تجمع هذه الفعالية السياسية والاجتماعية العديد من الشخصيات البارزة والمهتمين بقضايا العمل والعمال بالمغرب.

من خلال ترأسه لهذا المهرجان، يؤكد نزار بركة على التزام حزب الاستقلال بدعم فعاليات العمال وتعزيز حقوقهم ومكانتهم في المجتمع، كما يسلط الضوء على أهمية دور العمال في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمملكة.

بمشاركة النعمة ميارة، التي تعد واحدة من الشخصيات البارزة في الحركة العمالية، يتعزز دور المهرجان كمنصة للحوار وتبادل الآراء حول قضايا العمل والعمال وسبل تعزيز حقوقهم وظروف عملهم.

بالتأكيد، يعتبر حضور الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين في قاعة 11 يناير إضافة قيمة للمهرجان، حيث يمثل الاتحاد العام للشغالين صوت العمال ومدافعاً عن مصالحهم وحقوقهم.

 

بهذه الطريقة، يتجسد المهرجان كفرصة لتعزيز التضامن والتعاون بين الأطراف المختلفة في المجتمع المغربي، وتعزيز دور العمال كعنصر أساسي في بناء مستقبل أفضل وأكثر عدالة للجميع.

جلالة الملك محمد السادس يهنئ السيد الأمين العام لحزب الاستقلال على اعادة اختياره لولاية ثانية

حسيك يوسف

في خبر سار يعكس التجديد للثقة والاستقرار في حزب الاستقلال، قام جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتهنئة السيد الأمين العام على اعادة اختياره لولاية ثانية كأمين عام لحزب الاستقلال.

هذه الإعادة تعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها السيد الأمين العام من قبل قيادة الحزب وأعضائه.

تعبر تهنئة جلالته عن التقدير العميق للجهود الرائدة التي بذلها السيد الأمين العام خلال فترته السابقة، وتؤكد على الدور الهام والمسؤولية الكبيرة التي يضطلع بها في قيادة الحزب نحو مستقبل واعد ومزدهر.

تأتي هذه الخطوة في سياق الاستقرار السياسي والتماسك الحزبي، مما يعزز من قوة الحزب واستعداده لمواجهة التحديات المستقبلية وتحقيق الأهداف الوطنية.

هذا التجديد يعكس الثقة الشعبية والسياسية في القيادة الحالية لحزب الاستقلال، ويشكل دعماً قوياً لأجندته وبرنامجه السياسي في الفترة القادمة.

وختاماً، يعبر هذا الإعادة عن استمرارية الرؤية السياسية والتزام الحزب بمبادئه وأهدافه، ويعزز مكانة المملكة كدولة تتمتع بالاستقرار والديمقراطية والتجديد المستمر.

جمعية الخير النسوية سفيرة البهجة بدوار ” تدارت” بإقليم شيشاوة

متابعة : جليلة خلاد

تعتبر جمعية الخير النسوية الإشتغال على دعم و تمكين النساء إقتصاديا و إجتماعيا من أهم أهدافها ، حيث تنظم عدة أنشطة سواء بإقليم الصويرة أو بإقليم شيشاوة ، كما تدأب على تنويع برامجها لفائدة المرأة و الطفل كالرياضة و الثقافة و المواكبة النفسية و غيرها .

و في هذا السياق تواصل دعمها لسكان دوار ” تدارت” التابع لإقليم شيشاوة بحيث نظمت مؤخرا أنشطة تربوية لصالح الأطفال كالألعاب ،و ذلك من خلال ورشات الكتابة و كذلك أنشطة رياضية متنوعة و أيضا لم تغفل عن الحملات التحسيسية للنساء وحصص اليوغا لمساعدتهن على التخلص من القلق والتوتر الذي يعانين منه بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة مؤخرا .

هذه الأنشطة المتنوعة بالزمان و المكان خلقت جوا من البهجة والفرح كما ساهمت في فك العزلة عن هذا الدوار و زرع البسمة على وجوه أطفاله و نسائه .

فعاليات حقوقية تشيد بقرار النيابة العامة القاضي بالاستماع للممثل القانوني،للمنتجع السياحي بواحة سيدي ابراهيم مراكش.

مع الحدث.

عبرت مجموعة من الفاعلين الحقوقيين بمدينة مراكش وأفراد عائلة الشابة، المتواجدة رهن الاعتقال بسجن الأوداية على ذمة قضية غرق فتاة ،ما قبل الأسبوع الماضي في ظروف غامضة، بأحد المركبات السكنية والسياحية ضواحي المدينة، (عبرت)عن استنكارها لحضور جهات نافذة،بقوة في ملف معروض على القضاء المغربي،من أجل التأثير على المحكمة الابتدائية من جهة، ولعدم اتخاذ أي إجراء قانوني في حق المالك والمسير القانوني الحقيقي للشركة المسيرة، والمستفيد الوحيد من مداخيل المؤسسة السياحية المسماة (م.ن.)

في السياق ذاته، يتساءل الرأي العام المحلي المهتم بالشان الحقوقي، لماذا لم تقم النيابة العامة ،بتصحيح متابعتها ومتابعة المسؤول القانوني الأول “م.خ”، باعتباره الشخص الوحيد القائم بجميع العمليات البنكية الخاصة بالمؤسسة السياحية، والتوقيع عليها بما في ذلك التوقيع على الشيكات، وإيداع وسحب المبالغ المالية التي يتسلمها من الزبناء، والقيام بأداء أجور العاملات والعاملين وفواتير الكهرباء، وكل مصاريف التسيير، معتبرين المسؤول المذكور،هو من يؤشر على كل الوثائق الإدارية، من رخص وتسديد الضرائب وكل ما يتعلق بهذه المؤسسة.
وأكد حقوقيون ومتابعون للملف أن الشابة الموجودة في حالة اعتقال حاليا مجرد كبش فداء، فهي مجرد مستخدمة بأجر شهري ،كجميع المستخدمين الآخرين لا علاقة لها بالتسيير ولا يوجد اسمها في أي وثيقة من وثائق الشركة، وتتلقى التعليمات مباشرة من مشغلها (م.خ، )ولا يوجد أي دليل مادي لإثبات علاقتهابالتسيير، وبما نُسب إليها.
وأوضح مصادر الجريدة، أن كل ما يحدث في الفيلات المتواجدة بالمركب نفسه، يتم أمام أعين وبعلم من المسمى (م.خ)، الذي كان حاضرا ومتواجدا بالمركب، وقت وقوع حادث الغرق،
وارتباطا بذات الموضوع عبرت الفعاليات الحقوقية المذكورة عن تأييدها، للملتمسين اللذين طالب بهما دفاع الشابة المظلومة، وطالبوا بضرورة تدخل العدالة في شخص النيابة العامة ،قصد تحريك المتابعة في حق المسؤول القانوني الأول عن المنتجع السياحي المذكور، وتمتيع الشابة الضحية بالسراح المؤقت، خاصة وأن المحكمة استجابت لملتمس دفاع الشابة، القاضي بضرورة الاستماع للمسؤول القانوني عن المنتجع المسمى (م.خ.)

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش

مع الحدث.براهيم أفندي

بيان
تعتبر التكييف القانوني لقضية وفاة شابة يوم الاثنين بفيلا مخصصة للسياحة بواحة سيدي ابراهيم بمراكش ، لا يرقى للانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وخاصة حقوق الطفل والمرأة.
………………………………

تم مساء يوم الجمعة 19 ابريل عرض مجموعة من المتهمين على انظار المحكمة الابتدائية بمراكش ، على خلفية وفاة شابة تم اكتشاف جثمانها في مسبح إحدى الفيلات الراقية المتواجدة بالإقامة المحروسة( م. النخيل) المخصصة للسياحة بواحة سيدي ابراهيم، مساء يوم الاثنين 15 أبريل، في ظروف غامضة. والتي يحتمل أن تكون وفاتها ناتجة عن استهلاك جرعات زائدة من المخدرات وخاصة الصلبة
وكانت سرية الدرك الملكي بالمنطقة قد باشرت البحث في القضية تحت إشراف النيابة العامة التي قررت بدورها متابعة كل من: مواطن كويتي (م. ح. ح.م.ش.س) ، ومسيرة الفيلا (ج. ح) في حالة اعتقال .
ومتابعة 07 آخرين حاملين للجنسية الكويتية في حالة سراح مؤقت مقابل كفالة مالية قدرها 10.000درهم لكل واحد. كما تابعت ثلاث شابات من جنسية مغربية في حالة سراح مؤقت بكفالة مالية قدرها 5000درهم لكل واحدة. بتهمة التغرير بقاصر يقل عمرها عن 18 سنة وهتك عرضها دون عنف والفساد والتحريض على الدعارة وحماية ممارسة البغاء واستهلاك المخدرات ، وقد تقرر ادراج الملف لجلسة خلال الأسبوع القادم لاعداد الدفاع.

إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، تذكر أنها أصدرت بيانا يوم 17ابريل ،عبرت فيه عن تخوفها من عدم إقرار قواعد العدل والانصاف والتساهل مع المنتهكين للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وقواعد الأمم المتحدة المنظمة للسياحة والقانون الجنائي.
وبعد انتهاء المساطر والتقديم للمحاكمة، تسجل الجمعية أن التهم الموجهة للمتهمين والمتهمات لا ترقى إلى مستوى الأفعال المنسوبة إليهم ، فالحديث عن هتك عرض قاصر بدون عنف لا يستقيم على اعتبار أن الاغتصاب والاستغلال الجنسي للقاصر يعدا عنفا قائما حسب القانون الدولي لحقوق الانسان، كما أن قرار الإحالة اغفل واستبعد شبهة جريمة الاتجار في البشر والتي تعد انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان وللقانون الوطني الذي يجرمها خاصة وأن بعض مرتكزاتها قائمة. اضافة الى خلو القرار من أية إشارة حول الوفاة الغامضة للفتاة .

وبناء عليه فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، إذ نستغرب للتكييف القانوني لقضية وفاة شابة يوم الاثنين 14 أبريل بفيلا مخصصة للسياحة بساحة سيدي ابراهيم، والذي تعتبره لا يرقى للانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وخاصة حقوق الطفل والمرأة، تعلن ما يلي :
#/ ادانتها القوية لاستمرار السياحة الجنسية والاتجار في البشر والاستعمال الاستغلالي الجنسي للنساء ؛
#/شجبها القوي لإغتصاب قاصرة واستغلالها جنسيا داخل هذا الفضاء؛
#/تخشى أن يكون وراء هذه الانتهاكات جهة ما تتاجر في البشر مما يتطلب تعميق وتوسيع البحث والتقصي حتى يشمل تطبيق القانون كل المتورطين؛
#/ استعدادها للتنصيب كطرف مدني لفائدة القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الوطني؛
#/تطلعها إلى أن يقوم القضاء باحترام قواعد العدل والانصاف، ويقضي بعدم الاختصاص وإحالة الملف على الغرفة الجنائية لذى محكمة الاستئناف ؛
#/ تؤكد على مطالبها الثابتة بشأن تشظيد العقوبات في قضايا الاستغلال الجنسي للقاصرات والقاصرين ، وملفات الاستغلال الجنسي للنساء والذي قد ترقى إلى مستوى جريمة الاتجار في البشر؛
#/ تجدد التأكيد على ضرورة وضع حد لظاهرة السياحة الجنسية والتصدي بقوة القانون للمافيات العاملة في هذا المجال في ارتباط مع محاربة المخدرات بما فيها الصلبة؛
#/ تقوية المراقبة على المؤسسات السياحية واخضاعها لاحترام شروط السياحة النظيفة ،بما يتماشى والمدونة العالمية لأخلاقيات السياحة المتبناة من طرف الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في عام 1999؛
#/ الترافع بكل الأشكال المشروعة بما فيها الاحتجاج على استمرار السياحة الجنسية والاستغلال والاستعمال الاستغلالي الجنسي للنساء والقاصرات والقاصرين والقاصرات)البيدوفيليا) للتحسيس بجسامة هذه الانتهاكات ومخاطرها على الأسر والمجتمع.

عن المكتب
مراكش 20 أبريل 2024

إبراهيم وعلي ذوهماز سفير العمل الجمعوي بمدينة تزنيت

متابعة : جليلة خلاد

يعتبر السيد إبراهيم وعلي ذوهماز من الوجوه التزنيتية التي أتتث المشهد الجمعوي بالمدينة و ذلك من خلال سعيه الدائم للأشتغال في الخفاء و العلن بمجموعة من المبادرات الإنسانية و التي تهم بالتحديد الأشخاص في وضعية هشة أو وضعية إعاقة .

و في سياق متصل فالسيد إبراهيم سبق و إستقبل فريق كرة القدم لقصار القامة في مبادرة طيبة تشجيعا لهم على عطائهم بالمجال الرياضي ، ناهيك عن تنظيمه لعرس أسطوري لقصار القامة بمدينة تزنيت ، كما يشتغل على توفير الكراسي المتحركة و الأطراف الصناعية لفائدة الاشخاص بوضعية إعاقة سواء بمسقط رأسه أو بباقي مدن المملكة المغربية .

و في نفس السياق دائما يعتبر الفاعل الجمعوي إبراهيم عضوا بعدد من المنظمات الدولية و كذلك بمجموعة من جمعيات رعاية الأيتام بكل من دولتي لبنان و فلسطين الشقيقة ، و لذلك ثم توشيحه كسفير للأمل و السلام العالمي بالمغرب نتيجة لمشواره الإحساني المميز و الذي مازال يواصله بكل حزم و جدية لتحقيق أفضل النتائج للفئات المعنية و التي تعاني بصمت .

عملية احتيال تستهدف المواطنين بالمغرب تكلف ضحاياها خسائر مالية كبيرة

مع الحدث

في المغرب تنشط عصابات احتيالية تستهدف المواطنين بطرق مبتكرة، إذ تعرض السيد “ع.ش.ط”بأحد شوارع المدن المغربية فاس لعملية نصب واحتيال، وفقًا للضحية، فإنه تم استدراجه من قبل شخص يدعى “س .ج”.

وفي تفاصيل الواقعة، طلب “س. ج” من الضحية ان يبعث له الاسم كاملا ورقم بطاقته الوطنية لتحويل مبلغ مالي قدره 1500 درهما في إحدى وكالات تحويل الأموال ، ليتصل به بعد ذلك ويخبره أن عطبا تقنيا يحول دون إتمام عملية التحويل، لذلك ومن الأفضل أن يتم اللقاء مباشرة في مدينة فاس وان يحمل معه الشيك بدون رصيد وسيتسلم قيمته المحدد في 11 الف درهما كاملة، ليكتشف السيد “ع.ش.ط” أنه تم استدراجه لهذه المدينة وبطريقة ماكرة وخادعة إلى هناك حيث تمت سرقة الشيك بدون رصيد من طرف شخصين مجهولين بمعية “س.ج”بالات حادة  ليلوذا بعدها بالفرار،وأنه وقع ضحية للنصب والاحتيال من طرف شبكة تتكون من أربعة أشخاص وهذا ما تأكد له بعد محاولة الاتصال بهم ليجد أن هواتفهم خارج التغطية.IMG 20240430 WA0087

وقد قام الضحية بتحرير شكاية لدى الضابطة القضائية بمدينة فاس المنطقة التانية الدائرة 21 نرجس .

تعكس هذه الواقعة الخطر الذي يشكله الاحتيال المالي على المواطنين، وتحث على ضرورة زيادة الوعي والحذر في التعاملات المالية مع الأشخاص غير المعروفين. وتؤكد على أهمية التبليغ عن الجرائم المالية للسلطات المعنية لضمان محاسبة الجناة وحماية المجتمع من هذه الأعمال الإجرامية.

IMG 20240430 WA0088

مراكش: توقيف إمرأة ومساعديها في حالة تلبس  بترويج مخدر الشيرا بدوار العسكر القديم

متابعة خالد شوكراني
تمكنت فرقة محاربة المخدرات بتنسيق مع عناصر فرقة الاستعلام الجنائي و الدعم التقني للأبحاث مدعومة من فرقة محاربة العصابات التابعين للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، من وضع حد للنشاط الإجرامي الذي تزاوله امرأة على مستوى دوار العسكر القديم، والتي تنشط في ترويج مخدر الشيرا والكيف ومادة المعجون وتصنيع وتقطير مسكر ماء الحياة حيث تكللت هذه العملية بإيقاف 4 مساعديها في حالة تلبس والذين حجز عنهم صفيحتين من مخدر الشيرا وكمية من مخدر المعجون بالإضافة إلى ماء الحياة.

كما تم الإنتقال إلى أحد الدواوير بجماعة سعادة، وبتنسيق مع سرية الدرك الملكي، تم إجراء تفتيش قانوني بمنزل تتخده المشتبه فيها كوكر لتقطير سائل ماء الحياة حيث تسنى حجز معدات تستعمل لذات الغرض وكمية من مخدر الشيرا عبارة عن 15صفيحة وكمية من مخدر المعجون ومخدر الكيف إضافة إلى كمية مهمة من سائل ماء الحياة معبأة داخل أكياس وبراميل بلاستيكية.
هذا وقد بلغ الوزن الإجمالي للمحجوزات، 1536 غرام من مخدر الشيرا، و570 غرام من مخدر المعجون، و76 غرام من مخدر الكيف، و462 لتر من مسكر ماء الحياة.

بناء عليه وتحت إشراف النيابة العامة المختصة تم وضع المعنيين بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث عن ملابسات هذا الفعل الإجرامي قبل عرضهم على أنظارها.

بإيقاعات كناوية “DYSTINCT” يطرح جديده الفني بعنوان ”سلام”

عبد الحق عبد النجيم.متابعة 

”سلام” تدخل ”ديستانكت” للترند المغربي

صدر حديثا للمغني المغربي ”ديستانكت”، عمل غنائي جديد تحت عنوان ”سلام’‘، وذلك على القناة الرسمية للشركة المنتجة AVALON MUSIC بمنصة تحميل الفيديوهات “يوتيوب”، ومختلف تطبيقات الاغاني، والعديد من الإذاعات المغربية والعربية والأوروبية..
وجرى تصوير مشاهد Salam في مدينة دار السلام بدولة تنزانيا، وهي من الكلمات إلياس منصوري، مبارك نوالي، وبامبا حبيب، أما الموسيقى كانت لكل من ياسين علوي مدغري، جواو ليما بينتو، أما الإخراج تكلف به المخرج Azad Wastara، الذي تمكن من إضفاء لمسة إبداعية للعمل.
ويسلط فيديو كليب ”سلام الضوء” على جمال وثقافة دار السلام في تنزانيا، ويعكس قيم السلام والتعايش التي يحملها ديستانكت كفنان مغربي وسفير لتراث المغرب وحضارته العريقة وهويته الثقافية الافريقية الضاربة في جذور التاريخ.
في أجواء من البهجة والسعادة تروي قصة الاغنية، المحبة التي يكنها الحبيب للحبيبة رغم بعدها، يبقى وجودها في ذاكرته يشعل شغفه، حيث يفكر بها دائمًا ويحملها في قلبه وروحه، فتبقى واحدة من أهم أفكاره وأعمق أشواقه، وتستحضرها الذكريات دائمًا لتبقى في حياته كنجمة لا تبهت.
”سلام” أغنية راقصة وخفيفة، تحمل لمسة شبابية وأنواع موسيقية مختلفة بطريقة عصرية جديدة تمزج ما بين الايقاعات الافريقية وأنماط موسيقى “كناوة” المغربية العريقة، كما تم اختيار الكلمات بالدارجة المغربية عبر استخدام لهجة بسيطة وقريبة من الجمهور، كما أن سلام أو مرحبا هي العنوان المثالي لتعريف ”ديستانكت” بنفسه لجمهور لا يعرفه بعد، مع تحية أولئك الذين يدعمونه بالفعل من الجمهور المغربي.

المعلمة الثقافية :سينما النهضة بين الاهمال والنسيان

عابدين.طانطان

إطلالة وتوجيه لانريد البكاء على الاطلال بقدر ما نبحث عن حلول
1983/2021 المعلمة الثقافية سينما النهضة لازالت على حالها اكبر و احسن قاعة سينمائية بالمملكة (سينما النهضة) تلك المعلمة التي يرجع الفضل لبنائها و تجهيزها باحدث المعدات و اجود الافلام السنمائية و الوثائقية للمرحوم نبيه لحسن (رحمه الله )سليل الامجاد والبطولات الذي ساهم بشكل كبير في نشر الثقافة و فتح نافدة مهمة للساكنة بجميع اطيافها لاكتشاف العالم الاخر
فقد كان فعلا رمزًا و شخصية من الطراز النادر، فمشروع من هذا الحجم و بهذه التكاليف لو استغل في اي مجال اخر في تلك الفترة لكانت عائداته بملايير الدولارات
ذاكرة مدينة الطنطان تستحق منا نحن ابنائها ان نراجع انفسنا و ان نحدوا حدوى المرحوم نبيل لحسن وعائلته
و نقدم لها ما تستحقه من مبادرات تنموية تنمي الفكر وبناء الانسان وليس الحجر وجمع المال العام
اليوم بات من المؤكد الانخراط في عملية استرجاع ذاكرة الامجاد التي خلت بإنخراطنا في ايجاد السبل الكفيلة لتسطع نور الشمس على قاعة سينما النهضة وهنا أذكر لا للحصر :
عائلة واقارب واصدقاء المرحوم صانع الامجاد نبيه لحسن
عمالة إقليم طانطان
المجلس الاقليمي طانطان
المجلس الجماعي طانطان
مجالس الجماعات الترابية والقروية
برلماني الامة
المندوبية الجهوية للثقافة
مؤسسة اموكار
القطب الجمعوي
جمعية لأجل الطنطان
طانطان مبادرات
الذاكرة الرياضية طانطان
أبناء طانطان بربوع المملكة وبديار المهجر
الأدباء والشعراء والمثقفين والمفكريين والكتاب والموسقيين والمسرحيين والفنانين والمنشطين والمبدعين والاساتذة والدكاترة وصناع القرار وأصحاب المناصب العليا
اعلام محلي جهوي ووطني
اليوم الكل مطالب نساء ورجال بكل أعمارهم للوقوف لحظة تأمل بهذه المعلمة والترافع لاجلها التي سترى النور بالسواعد ارحموا طانطان….