توفر شخصين من الصين على سلاح ناري يستنفر محققي الأمن الوطني

في مدينة سطات، أثار العثور على سلاح ناري في سيارة يقودها مواطنان صينيان استنفارًا لقوات الأمن الوطني. تم الكشف عن السلاح خلال عملية تفتيش روتينية للسيارة التي كانت تحمل المواطنين الصينيين في المدخل الجنوبي للمدينة.

وفقًا لمصادر هسبريس، كان السلاح ملكًا لشخص آخر، وتم حجزه بالإضافة إلى اكتشاف انتهاء صلاحية إقامة المواطنين الصينيين في المغرب. تم اقتيادهما إلى مفوضية الشرطة المحلية للاستجواب قبل الإفراج عنهما، وفتح تحقيق في قضية حيازة السلاح الناري بدون ترخيص.

وبعد ذلك، تم اعتقال المالك الحقيقي للسلاح الناري، وجارٍ التحقيق معه لتحديد ملابسات حيازته للسلاح. وتشير المعلومات الأولية إلى أن العلاقة بين المواطن المغربي والصينيين كانت علاقة صداقة وعمل، وأن السلاح كان موجودًا في سيارة صديقيه الصينيين عن طريق الخطأ.

تقرر متابعة الجميع في حالة سراح بعد التحقق من وثائق المواطنين الصينيين المنتهية الصلاحية، والتأكد من ترخيص المواطن المغربي لحمل السلاح.

 

موظوفون : ” زيادة ألف درهم ” مكسب جزئي … وعودة الحوار القطاعي أولوية

تلقى موظفو القطاع العام بترحيب نبأ زيادة شهرية في أجورهم بمقدار ألف درهم، والتي تم التوصل إليها بعد مفاوضات طويلة بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلًا والكونفدرالية
المغربية للفلاحة والتنمية القروية واتحاد الشركات. على الرغم من أنهم يرون هذه الزيادة كانت نوعية ومهمة، إلا أنهم يعتبرونها مكسبًا جزئيًا لا يلبي تمامًا تطلعاتهم.

وقد أشارت النقابة إلى أن الزيادة تمثل مكسبًا مهمًا وغير مسبوق، خاصةً في ظل الظروف الصعبة التي كانت تواجهها شغيلة القطاع العمومي. ورغم ذلك، فإنهم يشددون على أهمية استئناف الحوار القطاعي لتلبية مطالب المكونات الأخرى في القطاع العام.

وتم الاتفاق على تقسيم الزيادة على دفعتين، الأولى تبدأ من يوليو 2024، والثانية من يوليو 2025، وفقًا لما جاء في محضر الاتفاق الموقع. ورغم أن الزيادة لا تفوق توقعاتهم، إلا أنهم يرحبون بها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وعلى صعيد آخر، يصر الموظفون على ضرورة تعديل قانون الإضراب، والذي يعتبرونه ينتهك حقوقهم في التنظيم والمفاوضات الجماعية. كما يطالبون بإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، الذي يعاقب بالحبس من يحاول الإضراب أو التظاهر بالعنف.

وزارة الفلاحة تترقب استيراد حوالي 600 الف رأس من الأضاحي قبيل العيد

وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية تتابع استعداداتها لموسم عيد الأضحى المبارك مع توقع استيراد حوالي 600 ألف رأس من الأضاحي. أكد الوزير محمد صديقي أنه تم تقدير الطلب والعرض، وتسجيل وحدات تسمين الأغنام التي وصلت إلى 214 ألف وحدة.

وأضاف صديقي أن الوزارة تركز على الجوانب الصحية للأغنام وتتبع سلامتها من الأمراض المعدية، مع مراقبة جودة مياه الشرب وضمان توفير الغذاء للقطعان. كما تم إنشاء 64 سوقًا مؤقتًا لبيع الأضاحي على مستوى البلاد، مع تقديم دعم للاستيراد خلال الفترة من 15 مارس إلى 15 يونيو.

وأشار الوزير إلى أهمية فحص صحة الأغنام المستوردة وتحديد معايير لتحديد الأسعار، مع التأكيد على استمرار عمليات مراقبة القطيع الموجه للذبح لضمان سلامته.

وفيما يتعلق بالوضع الصحي للأغنام المخصصة للذبح، أكد صديقي أن الحالة الصحية جيدة حتى الآن، وأن فتح باب الاستيراد يظل حلا مؤقتا، ولم يتم تحديد توزيع محدد للقطيع المستورد.

المدرب السابق لنادي الوداد الرياضي “عادل رمزي ” مدربا جديدا للمنتخب الهولندي

أُعلن رسمياً عن تعيين المدرب المغربي عادل رمزي لتدريب منتخب هولندا للشباب تحت 18 سنة، اعتباراً من الأول من يوليو القادم. يأتي هذا القرار بعد خبرة واسعة لرمزي في نادي PSV Eindhoven.

وأبدى رمزي سعادته واعتزازه بالفرصة التي حصل عليها للعمل مع المواهب الشابة في هولندا، مؤكداً استعداده لتقديم أفضل ما لديه والعمل بجدية مع الأندية الهولندية لاستغلال المواهب المتوفرة.

من جهته، أشاد نايجل دي يونغ، مدير الكرة في الاتحاد الهولندي، بقدرات رمزي وثقته في قدرته على تحقيق النجاح مع المنتخبات الوطنية.

سيحل رمزي محل ميشا فيسر، الذي من المتوقع أن يغادر المنصب، وسيبدأ تحديه الجديد في هولندا بعد خبرته السابقة في تدريب فريق الوداد الرياضي المغربي منذ يوليو وحتى ديسمبر من العام الماضي.

رئيس الحكومة : إتفاق دورة أبريل 2024 تاريخي ومكسب لتحسين أوضاع الشغيلة

 

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن توقيع اتفاق جولة أبريل 2024 يعتبر حدثاً تاريخياً ومكسباً جديداً للعمال، مؤكداً على أهمية تحسين أوضاعهم وتعزيز العدالة الاجتماعية والتضامن الوطني، وفقاً لبيان من رئاسة الحكومة.

أكد أخنوش على جهود الحكومة في تعزيز الحوار الاجتماعي والعمل المشترك مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، وذلك تنفيذاً للرؤية الملكية التي تعتبر الحوار الاجتماعي جزءاً أساسياً من أولويات التنمية.

تم توقيع اتفاق جولة أبريل 2024 بين الحكومة والنقابات ورابطات أصحاب العمل والكونفدرالية الفلاحية في الرباط، وقد أعلنت الحكومة أن هذا الاتفاق يعكس الجهود المشتركة التي بذلت لإيجاد حلول مقبولة لمطالب العمال ولدعم قدرتهم الشرائية في مختلف القطاعات.

 

الحوز : السلطات تعول على فترة الصيف لتسريع عمليات إعادة البناء وإزالة الركام

تتجه السلطات المحلية في مناطق زلزال الحوز نحو تسريع عمليات إزالة الركام وإعادة البناء، وتركز على فصل الصيف لتحقيق ذلك بفضل الظروف المناخية الملائمة وانخفاض الضغط الناتج عن فصل الشتاء. يركزون على توسيع نشاط شركات إزالة الركام وتوفير الآليات اللازمة لزيادة ساعات العمل خلال هذا الفصل، ويعملون على تسهيل عمليات الحصول على رخص البناء.

ومن المهم أن نفهم التحديات التي يواجهها السكان الذين لا يزالون يعيشون في ظروف صعبة داخل الخيام، خاصة في فصل الصيف حيث تزداد الحرارة بشكل كبير. يبدو أنهم يتطلعون إلى تسريع العمليات للبدء في إعادة بناء منازلهم وتحسين ظروفهم المعيشية بأسرع وقت ممكن.

يبدو أن السلطات ملتزمة بالتحرك سريعًا لتلبية هذه المطالب، ومن المهم تنفيذ الخطط المقترحة بفعالية لتحسين الوضع الحالي وتخفيف معاناة السكان المتضررين.

 

تدريب الدرجة الثانية للشباب في عالم التخييم والتطوير الشخصي تحت شعار “معاً لشباب متألق ومسؤول

جواد حاضي

في إطار الجهود المبذولة لتأهيل وتنمية الشباب، تنظم جمعية شباب المواطنة المغربية و المنتدى المغربي للحكامة الاجتماعية والجمعية المغربية للطفولة والتنمية، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والجامعة الوطنية للتخييم، تدريب الدرجة الثانية للشباب اليافعين في الفترة من 28 أبريل إلى 03 مايو 2024، بمركز التخييم طماريس بإقليم النواصر.

هذا التدريب الذي شمل شباباً من مختلف مناطق المغرب، جاء بهدف تأهيلهم وتمكينهم في مجال التخييم وتطوير شخصيتهم وقدراتهم القيادية والتنظيمية. وتحت شعار “معاً لشباب متألق ومبدع”، شهد التدريب فعاليات متنوعة تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وتعزيز تفاعلهم الإيجابي مع المجتمع.

تضمنت البرامج النظرية والعملية التي قدمتها مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالات متنوعة، مثل المراهقة وخصائصها، والصحة الإنجابية والتربية الجنسية، والمشروع الشخصي والتنشيطي، والرقص والتعبير الفني.

وعلاوة على ذلك، تم تنظيم سهرات نموذجية تفاعلية، تمكنت خلالها الشباب من تطبيق المهارات التي اكتسبوها خلال التدريب، واستعراض إبداعاتهم ومواهبهم بشكل مباشر.IMG 20240430 WA0050

تجسدت روح التعاون والتضامن بين الجمعيات المشاركة والشباب المتدربين، حيث لعبت الأطر المتمرسة دوراً فعّالاً في إرشاد وتوجيه الشباب خلال فترة التدريب.

يشكل هذا التدريب خطوة مهمة نحو تأهيل جيل متميز قادر على تحمل المسؤولية وتقديم الإسهام الإيجابي في تنمية المجتمع. ومن خلال دعم وتمكين الشباب، يمكن بناء مستقبل واعد يحمل الكثير من الإنجازات والتقدم.IMG 20240430 WA0051

نشكر كل الجهات المشاركة والشباب المتدربين على جهودهم ومشاركتهم الفعّالة في هذا التدريب. إن النجاح الذي حققناه معاً يعكس التزامنا المشترك بتمكين الشباب وتطوير قدراتهم، وهو بداية جديدة لمسيرة النجاح والتطور. لنستمر سوياً في دعم وتمكين شبابنا، ونبني مستقبل أفضل يحمل الكثير من الإنجازات والإبداعات.

لنقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ تعلن عن وقفة احتجاجية قريباً

قديري اسليمان

من المقرر أن تنظم النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ وقفة احتجاجية أمام الوزارة المعنية يوم الخميس 2 مايو 2024، وذلك بمناسبة اقتراب حلول عيد الشغل.IMG 20240430 WA0049

يأتي هذا الاحتجاج كجزء من جهود النقابة للتعبير عن مطالبها ومطالب أعضائها، والتأكيد على حقوقهم ومكتسباتهم المهنية.

ومن المتوقع أن يتم نشر بيان رسمي من النقابة لشرح دوافع الوقفة الاحتجاجية وأهدافها.

استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف مشتبه فيه بتهديد أمن المواطنين في صفرو

متابعة عبدالنجيم عبدالحق

اضطر مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو، مساء يوم الاثنين 29 أبريل الجاري، لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، والذي كان في حالة سكر واندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض.

وكان المشتبه فيه قد أقدم على إحداث حالة من الفوضى وتهديد المواطنين باستعمال السلاح الأبيض بالشارع العام بحي “بن صفار” بمدينة صفرو، قبل أن تتدخل دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه رفض الامتثال وواجه العناصر الأمنية باستعمال السلاح الأبيض، الأمر الذي اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عيار تحذيري.

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، حيث تم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

نقص سيارات الإسعاف يهدد حياة المواطنين: نداء للتدخل الفوري

فيصل باغا

في منطقة بوسكورة، يواجه المواطنون مشكلة خطيرة تتمثل في غياب سيارات الإسعاف، مما يضع حياتهم في خطر.

وبعد فترة طويلة من التجاهل والإهمال، وجد المواطنون أنفسهم يواجهون مأزقاً لا يحمل إلا المجهول.

ويرجع سبب هذا الوضع إلى تقاعس المسؤولين عن تلبية احتياجات المواطنين.

وتتزايد المخاوف بسبب عدم وجود سيارات الإسعاف وتأخر وصولها في الوقت المناسب، بسبب بعد المسافة و الطرق الغير معبدة والضيقة جدا.

حتى سيارة الإسعاف التابعة للمجلس الجماعي لبوسكورة لا تفي بالغرض نظراً لكثرة احتياجات السكان وندرة الوسائل.

لذا،دعت الساكنة الجهات المعنية إلى التدخل الفوري لحل هذه الأزمة وتوفير سيارات إسعاف إضافية لتلبية احتياجات المواطنين وضمان سلامتهم وحمايتهم في حالات الطوارئ.