الرئيس الإسرائيلي يبدأ اليوم زيارة رسمية للإمارات

يناير30,2022
اسرائيل 1

وكالات

وصل الرئيس الإسرائيلي، يستحاق هرتسوغ، إلى الإمارات العربية المتحدة، الأحد، في زيارة رسمية وصفت بـ “التاريخية”.

وكان في استقبال الرئيس الإسرائيلي لدى وصوله للعاصمة أبوظبي، وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وقال هرتسوغ في تغريدة على تويتر بعد وصوله، “نبدأ اليوم أول زيارة لرئيس دولة إسرائيل لدولة الإمارات العربية المتحدة. تأثرنا كثيرا بحفاوة الاستقبال في أبوظبي مع معالي وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان”.

وقال مكتب هرتسوغ إنه سيلتقي كبار المسؤولين بمن فيهم ولي عهد أبوظبي النافذ، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى جانب أعضاء من الجالية اليهودية الصغيرة والمتنامية في البلاد.

قال مكتب الرئيس إسحاق هرتسوغ إنه سيلتقي كبار المسؤولين بمن فيهم ولي عهد أبو ظبي النافذ، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى جانب أعضاء من الجالية اليهودية الصغيرة والمتنامية في البلاد.

وقبل إقلاعه من مطار بن غوريون، قال الرئيس الإسرائيلي في تغريدة، “نشعر بالغبطة لأننا نصنع التاريخ هذا الصباح. أسافر الآن مع زوجتي ميخال لزيارة تاريخية للإمارات”.

وأضاف: “تحمل هذه الزيارة بشرى السلام بين الشعوب ولعموم الشرق الأوسط. أتقدم بالشكر الجزيل لولي العهد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعوته التي أعتبرها فرصة لتحوّل تاريخي”.

وكان السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد الخاجة، أكد أن الزيارة كانت مجدولة مسبقا بتاريخ 9 يناير قبل أن يتم تأجيلها بسبب ظروف جائحة كوفيد-19.

وذكر الخاجة أن هرتسوغ سيشارك، الاثنين، في احتفالية اليوم الوطني الإسرائيلي الخاص بمعرض إكسبو 2020.

وأكد الخاجة أن بلاده تتطلع لـ “هذه الزيارة التاريخية التي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”، مشيرا إلى أن الإمارات تهدف “إلى توقيع اتفاقيات اقتصادية وتجارية مهمة بين البلدين في المستقبل القريب”.

والإمارات واحدة من 4 دول عربية طبعت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل من خلال معاهدة إبراهيم التي جاءت برعاية الولايات المتحدة في صيف العام 2020.

ويلعب الرئيس دورا شرفيا إلى حد كبير في النظام البرلماني الإسرائيلي، حيث يتمتع رئيس الوزراء بأكبر قدر من السلطة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *