الصخيرات / تمارة 》إنطلاق برنامج الدعم المدرسي لفائدة تلاميذ بالعالم القروي

أكتوبر2,2022
20221002 205348

الصخيرات / تمارة _ مع الحدث

جرى اليوم الأحد بعمالة الصخيرات- تمارة، إعطاء الإنطلاقة الرسمية لبرنامج الدعم المدرسي لفائدة تلامذة المستوى الابتدائي الذين يعانون من التعثر أو صعوبة في التحصيل الدراسي في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.

 

ويعتبر البرنامج في سنته الثانية، إضافة نوعية لتجويد العرض التربوي بالمناطق القروية، والرفع من كفايات التلاميذ في التعلم وتجاوز الصعوبات في المواد الأساسية، خاصة مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.

 

ويستفيد أزيد من ألفي تلميذة وتلميذ من هذا البرنامج، في 12 مؤسسة تعليمية، موزعة على سبع جماعات قروية تابعة لعمالة الصخيرات تمارة.

ويندرج هذا الورش،في إطار تفعيل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامي إلى ” دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي “، حيث تم بموجبه ابرام اتفاقية شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة الصخيرات – تمارة، والمديرية الاقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبين مؤسسة سندي من أجل تقديم دروس الدعم والتقوية لفائدة التلاميذ من السنة 3 إلى السنة 6.

 

وفي هذا الإطار، قالت رئيسة مصلحة الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بعمالة الصخيرات تمارة، أفنان عدي،”إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تشرف للسنة الثانية على التوالي، على إطلاق برنامج الدعم المدرسي لفائدة التلاميذ الذين يقطنون بجماعات قروية، والذين يجدون صعوبات في مادتي الرياضيات واللغة الفرنسية”.

وأضافت في تصريح صحفي، أنه في اطار التنسيق مع الشركاء المتمثلين في المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وكذلك مؤسسة سندي،”تم هذه السنة العمل على مضاعفة عدد المستفدين لإستهداف أكبر عدد من التلاميذ في أفق تلقينهم مهارات أساسية في تعلم هاتين المادتين”.

 

بدوره، سجل المشرف التربوي على برنامج الدعم المدرسي بمؤسسة سندي، عبد المنعم فاضل، أن ما يميز هذه السنة هو مضاعفة عدد التلاميذ، والإقبال الكبير على هذه المبادرة، اذ تم تسجيل ازيد من ألفي تلميذ”.

ولفت، في تصريح مماثل، “إلى كون التلاميذ سيستفيدون من مجموعة من الحصص للتغلب على الصعوبات التي تواجههم في المادتين من طرف أطر تربوية متمكنة ومكونة بيداغوجيا في هذا الخصوص”.

من جهته، أكد مدير مدرسة الوحدة الابتدائية بعين عتيق،سعيد عبد الرحمان أن هذه الخطوة “سيكون لها وقع إيجابي على التلاميذ المتعثرين في بعض المواد التعليمية الأساسية”، مشيرا إلى أنها تأتي في سياق الرفع من جودة التعلمات وتحسين العرض التربوي، ” الذي يدخل ضمن المشاريع الأساسية لإصلاح المنظومة التربوية ببلادنا”.

من جانبهم، أشاد مجموعة من أولياء أمور التلاميذ بـ “برنامج الدعم المدرسي، الذي سيمكن أبناءهم من التغلب على الصعوبات التي يواجهونها في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات، خصوصا في غياب مراكز للدعم والتقوية بهذه الجماعات القروية”،حسب تعبيرهم.

يذكر أن الأساتذة المشرفين على برنامج الدعم المدرسي يستفيدون بدورهم من ورشات تكوينية يؤطرها متخصصين تابعين لمؤسسة سندي، وذلك من أجل تدريبهم على كيفية التعامل مع التلاميذ المتعثرين.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *