المغرب يلجأ للقضاء بعد تقارير عن استخدامه “بيغاسوس” للتجسس على هاتف ماكرون

يوليو22,2021
ماكرون

وكالات

أعلن المغرب أمس الأربعاء، لجوءه لـ “المسعى القضائي”، على إثر نشر تقارير إعلامية تشير إلى احتمال تورط المغرب في استخدام برنامج (بيغاسوس) للتجسس على ملك المغرب والرئيس الفرنسي.

وقالت الحكومة في بيان مقتضب: “إن المغرب، القوي بحقوقه والمقتنع بوجاهة موقفه، اختار أن يسلك المسعى القانوني والقضائي في المغرب وعلى الصعيد الدولي، للوقوف في وجه أي طرف يسعى لاستغلال هذه الادعاءات الزائفة”.

وذكرت صحيفة (لوموند) الفرنسية، أول أمس الثلاثاء، أن المخابرات المغربية استخدمت برنامج التجسس الإسرائيلي المعروف باسم (بيغاسوس)، للتجسس على هاتفي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراءه السابق، إدوار فيليب.

وأضافت الصحيفة، بحسب معلومات خاصة بها، أن المخابرات المغربية استهدفت عام 2017 هواتف الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء آنذاك فيليب بالإضافة إلى 14 وزيرا في الحكومة الفرنسية.

وتقول الصحيفة: “من غير المؤكد، بعد، ما إذا المخابرات المغربية نجحت في التجسس على هاتف الرئيس وباقي أعضاء الحكومة أم لا”.

من جانبها، علقت الرئاسة الفرنسية بأن “هذه الأنباء إذا ثبت صحتها فستكون خطيرة”.

وورد اسم الرئيس الفرنسي، في قائمة مسربة لحوالي 50 ألف جهاز هاتف استهدفت ببرنامج التجسس (بيغاسوس)، وتضم حوالي 600 مسؤول حكومي وسياسي من 34 دولة.

وتضم القائمة أيضا، الرئيس العراقي، برهم صالح، ورئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، بالإضافة إلى رؤساء الوزراء الحاليين لباكستان ومصر والمغرب وملك المغرب.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *