حياة الماعز بين الخطاب الأيديولوجي والرسائل الحقوقية .

IMG 20240902 WA0124

مع الحدث 

 

لست ممن يملكون خبرة في النقد السينمائي ولا من لهم قدرة على تقييم هذا النوع من الفنون ، ولا حتى تحليل نوعية الخطاب الذي أريد من الفلم تمريره ، ولو كان خطاب الفيلم يتطابق مع واقع معاناة العملة الأجنبية من خلال مؤسسة الكفيل وهيمنتها.

وتدور عزيزي المتلقي ، القصة الرئيسية لفيلم راعي الغنم ،حول موضوع العمالة الأجنبية وظروف عملها وفق نظام الكفالة الذي يربط إقامة العامل الوافد في المملكة العربية السعودية بجهة عمل يطلق عليها “الكفيل” .

وهو نظام مرتبط بتوريد العمالة الأجنبية أضخى يتعرض لانتقاذات حقوقية دولية رغم محاولات الدولة السعودية القيام بإصلاحات تشريعية في هذا المجال .

ويعتبر نظام الكفالة في العمل نوع من النظام القانوني الذي يؤطر العلاقة الشغلية بين العامل ورب العمل ،وهو أحد الانظمة القانونية المتبعة في غالبية دول الخليج مع ملاحظة أن دولة قطر ألغت هذا النظام سنة 2015 .

كما أنه في نوفمبر 2020 أعلنت السعودية، عن مبادرة إصلاح نظام الكفيل المؤطر للعلاقة التعاقدية جزئيا من خلال تقييد سلطة صاحب العمل (الكفيل) ، فيما يتعلق في حق العامل في تغيير عمله ،و حقه في السفر ، وهي مبادرة أدرجت في إطار مبادرات رؤية السعودية 2030 .

فهل فعلا هذا الفلم يحمل من خلال مشاهده خطابا فنيا يعكس مطالب فئة عريضة من المهاجرين من مختلف الجنسيات والذين يتولون مختلف المهن والوظائف بالقطر السعودي ؟ أم الهدف منه تمرير خطاب أيديولوجي معين ، مادامت الأفلام السينمائية تعتبر من الأشكال الإيديولوجية الأكثر خضوعا مباشرة لعلاقات الإنتاج ، وللطبقة التي لها صلة بهذه العلاقات ، وذلك بسبب طبيعة الإنتاج الهادف إلى الربح من خلال أكبر قدر من المشاهدة وهو المبدأ السلعي والتسويقي لمؤسسة بوليود الهندية .

أم أن للفلم بعدا أهم ورسالة حقوقية سامية ،وهي جانب عقود الشغل النتعلقة بتوريد العمالة الأجنبية ومسؤولية سلطات الدولة المصدرة لهذه العمالة بتتبع حسن تنفيذ هذه العقود ،فضلا عن مسؤولية الدولة الموردة لها ولو في إطار نظام الكفالة بتحمل واجباتها تجاه فرض ضرورة حماية حقوق هؤلاء العمال الأجانب وأفراد أسرهم .

سأعود بكم ياسادة ، وبطريقة الفلاش باك ، مادمنا نتحدث عن السينما ،إلى فلم INDIGENES (انديجان) الفلم الفرنسي الذي لعب فيه المغربي جمال الدبوز دور البطولة ، والذي يعكس معاناة قدماء محاربي الجيش الفرنسي من شمال أفريقيا ومستعمرات فرنسية بهذه القارة ، الفلم الذي حضر عرضه الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك ،والذي إعتبره تحفة سينمائية حقوقية، جسدت معاناة فئة من مقاتلي الحيش الفرنسي ثم تهمشهم وهضم حقوقهم ، لا لشيئ إلا لأنهم ليسوا فرنسيين ، ليأمر بعدها و إنصافا لجميع قدماء المحاربين المنتمين للمستعمرات والمحميات السابقة في صفوف جيش فرنسا ، بمنحهم نفس مبلغ المعاشات والتعويضات عن العجز التي يستفيد منها زملاء سلاحهم الفرنسيــون..

فسواء الفلم الفرنسي “أندجان” وحتى الفلم الهندي “حياة الماعز” ،لا يختلفان في التعبير عن جانب الشر أكثر من جانب الخير الذي تظمنته أطوار كلا الفلمين من خلال مشاهد أخرى أكثر إنسانية بالنسبة للجندي والراعي .

غير أنه وللأسف في فلم “حياة الماعز ” ، تعمد منتجوا هذا الفيلم تهميش أهمية الخير ، وتوجيه المشاهد إلى مقاطع أخرى أكثر وحشية من وقائع القصة الحقيقية نفسها التي تناولها الفلم .

غير أنه من الطبيعي ، أن ينتصر الخير على جبروت الضلم ، وهو ما تمحوت حوله المشهد الأخير من فيلم “حياة الماعز ” ، مشهد يحمل أكثر من خطاب رغم ما قيل ولا زال يقال عن هذا الإنتاج السينمائي الهندي .

ختاما الفلم هو دعوة ليس لدولة السعودية وحدها ، لمراجعة قوانينها الوطنية المتعلقة بالهجرة وتشريعاتها الشغلية المرتبطة بعقود توريد العمالة الأجنبية، ولكنها كذلك دعوة للعديد من بلدان الخليج والشرق الأوسط ،كما أنها كذلك دعوة إلى الغرب نفسه الذي أصبح في مرمى أصابع الاتهام بخصوص وضعية العمال المهاجرين وأسرهم ، ووضعية العديد من المهاجرين، الذين يتم إستغلالهم ، بل وحتى وقوعهم بين يدي عصابات الاتجار بالبشر والرقيق الأبيض و عصابات الاتجار بالأعضاء البشرية بواسطة عقود شغل مزيفة .

إنه ذلك الجانب الخفي من وقائع حقيقية تناولتها عدة إنتاجات سينمائية دولية ، إلا أنها لم تكن لتلقى هذا اللغط الكبير والهجمة الشرسة التي تتعرض لها اليوم المملكة العربية السعودية ، وهي تشق طريقها نحو مجتمع الحداثة والتطور وإحترام حقوق الإنسان. فإستغلال النفط عصب الاقتصاد السعودي وسر ثرواته ، لم يجلب لهذه المملكة الأموال والعمالة الأجنبية من البسيطة ( النادل والراعي ) ، الى الكفاءات العالية التكوين ( المهندس والطيار ) فقط، وإنما جلب لها كذلك أفكارهم وقيمهم وثقافتهم أيضا والتي يجب مراعاتها كحق من حقوق الإنسان في تطوير وتجديد ترسانتها القانونية .

 

ذ/ الحسين بكار السباعي

محام وباحث في الهجرة وحقوق الإنسان.

banner flegudo

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *