دورة تقييمية تكوينية لفائدة منشطي ومنشطات مشروع الدعم التربوي بالوسط القروي بمراكش.

IMG 20240719 WA0006

مع الحدث.

نظمت جمعية الحسنى للتنمية والثقافة والاعمال الاجتماعية،وجمعيةالنصر للتربية و التنمية، يوم امس الاربعاء17يوليوز الجاري بدار الشباب الكدية بمقاطعة جليز بمدينة مراكش ،دورة تكوينية تقييمية لمشروع الدعم التربوي بالوسط القروي لموسم 2023 / 2024 ،بحضور جميع المكونات التربوية ، و الإدارية و الجمعوية الذين شاركوا إنجاح هذا المشروع التربوي الطموح .

و قد استهل الحفل بتلاوة ٱيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم تحية العلم الوطني،تلاها كلمات ترحيبية القاها رئيسا جمعية الحسنى للتنمية والثقافة والاعمال الاجتماعية،وجمعية النصرللتربية والتنميةبصفتهما مشرفتان على تنزيل هذا المشروع. كما تم استعراض الحصيلة البيداغوجية المشرفة بالارقام والاحصائيات،للبرنامج الوطني للدعم التربوي،بكل من الجماعات الترابية للسعادةو السويهلة وتسلطانت،وهي المؤشرات التربويةالتي ساهمت في التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي والرفع من نسبة النجاح،لاسيما في صفوف الفتيات القرويات.بشهادة الدوائر الرسمية للوزارة الوصية على القطاع.

كما شهد الحفل توزيع شواهد المشاركة و الاستحقاق على المدرسين و المدرسات،الذين ساهموا في تنشيط هذا البرنامج ونجاحه،الى جانب المشرفين التربويين المواكبين لهذا الورش الوطني.

ويذكر أن البرنامج الوطني للدعم المدرسي بالوسط القروي،اعطيت انطلاقته منذ سنة 2022 ،بمبادرة من
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش،و بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بمراكش،
حيث يستفيذ منه ازيد من 5000 تلميذة و تلميذ موزعين على 30 مؤسسة ابتدائية بالوسط القروي،ويستهدف مادتي الرياضيات والفرنسية بمعدل ساعتين أسبوعيا، لكل مادة طيلة الموسم الدراسي، حيث حقق البرنامج نتائج مشجعة على المستوى التعليمي والتحصيلي للثلاميذ والثلميذات المنحدرين من اوساط قروية هشة.

و قد طالبت العديد من الفعاليات الجمعوية من والي جهة مراكش اسفي وعامل عمالة مراكش، بتمديد هذا البرنامج التربوي الطموح، وتوسيع الاستفادة منه على باقي الجماعات القروية الفقيرة و الهشة، والتي تعرف خصاصا ملحوظا في هذا النوع من بيذاغوجية الدعم، التي تعاني من ظاهرة الهدر المدرسي لاسيما في اوساط الفتيات القرويات.

IMG 20240830 WA0132

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *