رسميا..ديفيد غوفرين سفيرا لإسرائيل في المغرب

أكتوبر11,2021
245306800 826007638080920 9187866225289785404 n

د.عمر القادري

أعلنت خارجية إسرائيل، مساء أمس الأحد، تعيين ديفيد غوفرين سفيرا للدولة العبرية بالمغرب.

ووفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، فإن قرار تعيين غوفرين سفيرا بالرباط جاء بناء على موافقة وبالإجماع من طرف لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلية ..

ونشير، أن غوفرين تقلد العديد من المناصب في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس، أبرزها شغله منصب رئيس القسم الأردني في وزارة الخارجية.

ارتباطا بذات الموضوع، قال غوفرين الذي شغل منصب مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”: “أتشرف أن أشارك متابعيي وأصدقائي من جميع أنحاء العالم خبر تعييني كسفير رسمي لدولة إسرائيل بالمغرب”.

وأضاف: “أشكر بهذه المناسبة كل شركائنا بالمغرب وخارجه على جهودهم لإرساء السلم والسلام.. سوف نتابع عملنا للسير نحو تطوير العلاقات المشتركة لصالح البلدين الشقيقين”.

نبذة مقتضبة عن غوفرين:

كان يعتبر ثاني سفير لإسرائيل في مصر، عين مؤقتاً للممثلية الإسرائيلية الدبلوماسية في الرباط، في يناير الماضي، ليتوجه بعد ذلك إلى المغرب وأقام في العاصمة، ليشغل منصب القائم بأعمال سفارة بلاده بالمغرب، قبل تعيينه رسميا اليوم سفيرا لتل أبيب لدى الرباط.

وقام دافيد غوفرين، مباشرة بعد حلوله في الرباط، بزيارة الملاح (الحي اليهودي القديم) في مدينة الرباط، وسوق المدينة، وعدة أماكن تاريخية بالعاصمة.

وكان غوفرين البالغ من العمر 53 عاما، قد تولى في 1989 منصب السكرتير الاول في السفارة الإسرائيلية لدى مصر، وهو حائز على شهادة الدكتوراه في فلسفة وتاريخ الشرق الأوسط من جامعة اسرائيل العبرية.

وفي سنة 2016، اختارت لجنة التعيينات في الخارجية غوفرين كسفير لإسرائيل في مصر بدلا من حاييم كورين، الذي سعى للعودة إلى إسرائيل بعد أن أمضى عامين في المنصب.

وشغل المسؤول الإسرائيلي مناصب عدة تخص شؤون الشرق الأوسط، حيث شغل مؤخراً منصب رئيس قسم شمال أفريقيا والأردن التابع لوزارة خارجية الكيان بالقدس المحتلة، كما أنه عمل في السفارة الإسرائيلية بنيويورك.

كما عمل المسؤول الإسرائيلي بصفة باحث زميل في معهد “هاري ترومان” لأبحاث السلام والتعليم بالقدس ، يتقن اللغات العربية والانكليزية والفرنسية ناهيك عن العبرية، كما أنه حائز على شهادات فخرية من بعض مراكز الابحاث الاسرائيلية والعالمية.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *