سخط عارم للمغاربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ردا على الشطحات الإعلامية للصحافة الجزائرية.

فبراير13,2021
IMG 20210213 WA0016

 

يوسف الجهدي.متابعة 

دعا عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي المغاربة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر واستدعاء سفيرها بالرباط بشكل مستعجل، وذلك ردا على إساءة قناة “الشروق” الجزائرية، الموالية للنظام العسكري، إلى شخص الملك محمد السادس نصره الله .
حيث أقدمت قناة “الشروق”، في برنامجها “ويكند ستوري”، على التطاول على شخص الملك محمد السادس عبر تجسيده في دمية كرتونية، بمشاركة النائب عن حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم في الجزائر، سليمان سعداوي.
واعتبر المعلقون أن القناة ابتعدت في هذه الحلقة عن البرامج السياسية الساخرة المقبولة، وتعمدت الإساءة بطريقة مباشرة ووقحة إلى شخص جلالة الملك محمد السادس بصورة لا تليق باحترام الأعراف الرسمية لملك دولة، فيما أكد آخرون أن هذه الإساءة تتجاوز كل اللباقة والأعراف التي كان من المفروض استحضارها قبل الإقدام على مثل هذا الفعل المرفوض بتاتا.

ويأتي هذا التطاول على الملك محمد السادس، في سياق حملة ممنهجة يقودها الإعلام العسكري الرسمي الجزائري، منذ نجاح المغرب في تحرير معبر الكركرات الحدودي وطرد ميليشيات جبهة البوليساريو.
وزادت حدة الحملة العدائية بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وتجاهل إدارة بايدن لدعوات التراجع عن المرسوم الرئاسي الذي أصدره سلفه دونالد ترامب.وكتب معلق مغربي، أن “النظام الجزائري مصدوم من نجاح المملكة كأول بلد إفريقي يطلق حملة تطعيم وطنية ناجحة في وقت فشلت فيه الجزائر رغم أنها تعتبر من الدول النفطية”.
وأضاف معلقون مغاربة، أن النظام الجزائري يحرص دائماً على تجسيد المغرب كبلد عدو لإلهاء الشعب الجزائري عن قضاياه الرئيسية خصوصا في ظل التطاحنات السياسية التي يواجهها البلد على مستوى أعلى هرم في السلطة.
وعمد مجموعة من الفايسبوكيين المغاربة إلى توحيد صورة “البروفايلات” على صفحاتهم الخاصة بصور الملك محمد السادس، مرفقة بتعاليق من قبيل “التطاول على رموز البلاد خط أحمر”، “ولا عزاء للحاقدين”، “وكلنا مع الملك محمد السادس”.
وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أكد أن الجزائر عبأت في الأسابيع الأخيرة كل مؤسساتها الرسمية للإدلاء بتصريحات حول الصحراء المغربية، وأصبحت تُوليها أهمية أكبر من شؤونها الداخلية وحتى قضية فلسطين.
وذكر بوريطة، في ندوة صحافية في العاصمة الرباط، أن “الجزائر تعتبر قضية الصحراء المغربية قضيتها الوطنية الأولى، وعبأت كل المؤسسات الرسمية للإدلاء بتصريحات وصل عددها مؤخراً إلى حوالي 50 تصريحا، صادرة عن الحكومة ورئاسة الجمهورية والجيش والأحزاب والبرلمان والأئمة”.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *