عودة ظاهرة الكلاب الضالة تثير القلق لدى الساكنة

أبريل30,2024
FB IMG 17144702183462 01 01

الرحمة دار بوعزة/ بوشعيب مصليح 

 

أصبح انتشار الكلاب الضالة، في منطقة الرحمة دار بوعزة أمرا مقلقا للغاية، لما له من تأثير على صحة المواطنين وعلى جمالية المدينة.

 

شهدت منطقة الرحمة في الأيام الأخيرة انتشارًا مقلقًا للكلاب الضالة في مختلف أحيائها وشوارعها وأزقتها وخاصة المساحات الخضراء (المنتزه الترفيهي والرياضي) مما يشكل تهديدًا حقيقيا لسلامة سكان المدينة، ولا سيما الأطفال والتلاميذ الذين يتنقلون إلى المنتزه الترفيهي والرياضي و المؤسسات التعليمية أو ينتظرون أمام أبوابها، وأصبحت  المساحات الخضراء والحدائق مرتعًا لهذه الكلاب الضالة.FB IMG 17144701935092 01 01

مما يثير تساؤلات حول دور الجهات المسؤولة، ولا سيما تلك التي تحمل مسؤولية حماية صحة المواطنين ومكافحة كل ما يشكل تهديدًا لسلامتهم الصحية، مثل المكتب الجماعي لحفظ الصحة الذي يقوم بمحاربة داء السعر والكلاب الضالة بالإضافة إلى مهام أخرى.

 

نبهت دعوات عديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى هذه الظاهرة والآثار الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن لدغات الكلاب، بالإضافة إلى تبعاتها المتمثلة في خطر داء الكلب الذي قد يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

 

وعادةً ما تنتشر هذه الكلاب الضالة في أماكن تجتمع فيها النفايات.

 

وبخصوص هذه الظاهرة تطالب الساكنة بضرورة تدخل العاجل من الجهات المختصة والسلطات المحلية لوضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة والقضاء عليها وذلك نظرًا لأن انتشار الكلاب الضالة أصبح مصدر قلق مستمر للساكنة خاصة خلال الليل وفي الصباح الباكر.

 

ويجب أن تتمثل هذه التدابير في تنفيذ حملات شاملة لإزالة الكلاب وإعادة تأهيلها وتوجيهها لملاجئ مؤقتة.

 

ومن الواجب أن يكون هناك تعاون وتنسيق بين الجهات المعنية والساكنة وجمعيات المجتمع المدني للتصدي لهذه المشكلة والعمل سويًا من أجل إيجاد حلول فعالة ومستدامة.

 

إن ضمان سلامة المواطنين وحمايتهم من أي خطر صحي يعد أمرًا ضروريًا ومسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *