قبل أيام من محاكمته..نقل جاكوب زوما إلى المستشفى

أغسطس6,2021
telechargement

نقل رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما المسجون بتهمة ازدراء القضاء إلى المستشفى، الجمعة، قبل أقل من أسبوع على استئناف محاكمته في قضية فساد.
وأكدت مصلحة السجون في بيان، أن «الرئيس السابق جاكوب زوما دخل إلى مستشفى خارجي للمراقبة الطبية».
وقالت «مؤسسة زوما» على «تويتر» إن الرئيس السابق «يجري ببساطة فحصه الروتيني السنوي وأنه لا داعي للقلق في الوقت الحالي».
ويمثل زوما (79 عاماً) أمام القضاء في محاكمة الاستئناف بتهمة الفساد الثلاثاء المقبل. وبعد تأجيل المحاكمة مرات عدة وتطورات أخرى في القضية التي تمتد لعقود، يواجه زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية من شركات أسلحة أوروبية في 1999 عندما كان نائب الرئيس. وهو متهم بتلقي أكثر من 235 ألف يورو لا سيما من مجموعة «تاليس» التي كانت واحدة من شركات حصلت على عقد شامل بقيمة حوالى 2,8 مليار يورو.
وتلاحق أيضاً المجموعة الفرنسية العملاقة بتهمة الفساد وغسل أموال. ونفى زوما وتاليس الاتهامات.
وفي قضية أخرى، حُكم على زوما بالسجن 15 شهراً في نهاية يونيو/ حزيران الماضي، لتجاهله استدعاء لجنة تحقيق في فساد الدولة في ظل رئاسته 2009-2019. وبدأ تنفيذ عقوبته في الثامن من يوليو/ تموز الماضي، في سجن استكورت شرقي البلاد.
واستخدم فريق زوما القانوني سلسلة أسباب لرفض الاستدعاء، بما في ذلك مبررات صحية. وسافر الزعيم السابق إلى كوبا العام الماضي، لتلقي العلاج من مرض لم يكشف عنه. وسُمح لزوما بمغادرة السجن لمدة 24 ساعة لحضور جنازة شقيقه الشهر الماضي. وأشعل سجنه موجة أعمال عنف ونهب في إقليم كوازولو ناتال وفي العاصمة المالية جوهانسبرج..

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *