من عمق رحم المعاناة ينبعث ضوء الأمل، تلاميذ بأفقر أحياء الدار البيضاء يبدعون في مجال الروبوتيك.

يونيو14,2023
IMG 20230614 WA0030

متابعة عبد الحق عبد النجيم

وسط أفقر أحياء العاصمة الإقتصادية للمملكة، ووسط جو يسوده انطباع السواد وقلة التفاؤل، استطاعت أطر التعليم أن تحوله إلى مشتل للطاقات وتطوير الكفاءات، لتنجح في إحياء الإحساس بالتفاؤل وتزيح ظلمة المحيط فاسحة المجال لرؤية غد مشرق.
حيث نجح تلاميذة مدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية بالمديرية الإقليمية “مديونة” التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بالدار البيضاء _سطات، في خلق الحدت و إعطاء صورة رائعة عن المدرسة العمومية، ومساهمتها الناجعة في تطوير البحت العلمي عبر اختراعات في ميدان “الروبوتيك” عبر تكوينات تسهر عليها أطر شابة لفائدة تلاميذ وتلميذات ينحدرون من” حي الشيشان بالهراويين” أفقر حي هامشي بالدارالبيضاء إستطاعت عقولهم النيرة أن تبدع بإختراعات في مجال الروبوتيك.

IMG 20230614 WA0031

المبادرة لقيت تفاعلا إيجابيا من الأكاديمية الجهوية ودعما من مختلف المؤسسات التي تهتم بالبحث العلمي وسبل تطويره.

حيث توجت هذه المجهودات بتوقيع شراكة مع المديرية الإقليمية للتعليم وكلية العلوم ابن مسيك والتي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى الوطني في هذا المجال، بعدما أعرب طلاب وعميد كلية العلوم عن انبهارهم بمستوى التلاميذ، باعتبارهم طاقات ناشئة تحتاج للتشجيع والمتابعة.

IMG 20230614 WA0029

ومن شأن هذه الشراكة النموذجية والفريدة من نوعها أن تفتح المجال لتعاون مستقبلي مثمر يساهم في النهوض بالبحت العلمي في ميدان الروبوتيك بهذه المنطقة.

وتأتي هذه المجهودات التي تندرج ضمن برنامج وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة للنهوض بالتعليم وتجويد المدرسة العمومية، والذي ما فتأت أكاديمية التربية التعليم بجهة الدار البيضاء _سطات تحرص على التنزيل السليم له بغية إنجاحه والمساهمة في احتظان وتكوين الكفاءات الناشئة وفق برنامج سنوي تساهم فيه جميع الأطراف قصد إنجاحه كنموذج يراد تعميمه جميع أقاليم المملكة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *