لقاء جهوي حول استرجاع ورسملة تجربة إدماج بعد الهجرة في التخطيط الترابي بجهة سوس ماسة

يونيو14,2023
IMG 20230614 WA0048

جدوي حليمة/ أكادير

تنظم وكالة التنمية البلجيكية بشراكة مع جهة سوس ماسة وولاية الجهة لقاء جهوي حول استرجاع ورسملة تجربة إدماج بعد الهجرة في التخطيط الترابي بجهة سوس ماسة يوم 14 يونيو بمدينة الإبتكار سوس ماسة بأكادير. ويندرج هذا اللقاء في إطار برنامج تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي الممول من طرف الاتحاد الأوربي وتقوم وكالة التنمية البلجيكية بتنفيذه بشراكة مع وزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قطاع المغاربة المقيمين بالخارج.
يهدف هذا اللقاء تقديم تجربة مواكبة الجماعات الترابية من أجل إدراج الهجرة في المخططات الترابية وكذا تقديم خارطة طريق إدماج الهجرة ببرامج عمل الجماعات والمخططات الإقليمية للتنمية التي تمت مواكبته في إطار البرنامج ويتعلق الأمر بجماعات أيت عميرة وبلفاع وسيدي بيبي وإقليمي اشتوكة أيت باها وتزنيت وعمالة إنزكان أيت ملول. اللقاء مناسبة كذلك للوقوق على مدى إدراج بعد الهجرة بالمخطط الجهوي للتنمية.

IMG 20230614 WA0047
وسيتم الوقوف على هذه التجربة ورسملتها من خلال تقديم دليل واليات إدماج الهجرة بالتخطيط الترابي المحلي الموجه لفائدة الجماعات الترابية والمصالح اللاممركة ومنضمات المجتمع المدني.

IMG 20230614 WA0049

تجدر الإشارة إلى أن برنامج تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي الذي يعمل على تنزيل سياسة الهجرة واللجوء والسياسة الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج. ويهدف إلى العمل على تثبيت نظام للحكامة المتعلق بالهجرة بالجهات الثلاثة بالمغرب (سوس ماسة والشرق وبني ملال خنيفرة) وذلك باعتماد مقاربة مبنية على حقوق الانسان. ويشتغل البرنامج الذي أعطيت انطلاقته على مستوى الجهة يوم 25 يونيو 2021 على خمسة محاور ويتعلق الأمر ب:
1. التنسيق بين المستويين الجهوي والوطني والرسملة
2. الحكامة وإدراج بعد الهجرة بالتخطيط الترابي الاستراتيجي
3. الولوج للحقوق لفائدة المهاجرين خاصة التعليم والصحة
4. تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة في التنمية المجالية للجهة
5. التنقلات والهجرة النظامية.

IMG 20230614 WA0057

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *