أخر الأخبار
الخميس. مارس 28th, 2024

مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء 》عرض المسرحية المغربية “ما تبقى لكم” المستوحاة من رواية لغسان كنفاني

يناير 9, 2023
20230109 171816

الدار البيضاءمع الحدث

سيكون الجمهور يوم غد الثلاثاء بالدارالبيضاء على موعد مع أحداث مسرحية مغربية مستوحاة من ثاني تجربة للأديب الفلسطيني غسان كنفاني في عالم الرواية بعنوان “ما تبقى لكم”.

ويندرج هذا العمل المسرحي “ما تبقى لكم” لفرقة مسرح “أفروديت”، في إطار فعاليات الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي التي تستضيفها العاصمة الاقتصادية ما بين 10 و16 يناير الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي ندوة صحفية، عقدت اليوم الإثنين بالدارالبيضاء، أبرز مخرج هذه المسرحية عبد المجيد الهواس أن العرض المسرحي “ما تبقى لكم” يحكي عن مرحلة تاريخية اتسمت بتهجير الفلسطينيين من يافا وشتات العائلات.

وأشار الى أن عوالم هذا العمل تم نسجها من خلال رصد جانب من حياة شاب وأخته عاشا في معزل عن أمهما حالمين بالعودة يوم ما إلى ملاقاتها، وخاصة عقب فقدانهما لوالدهما معيل الأسرة.

وقد تحاشى المخرج الإسهاب في ثنايا وتفاصيل هذه المسرحية الدراماتولوجية، تاركا للمتلقي فرصة الاستمتاع ببعديها الإنساني والابداعي، حيث تم تحويل النص الروائي إلى مسرحية بالدارجة المغربية في ظل ما يعرف بالسهل الممتنع.

وأعرب بالمناسبة عن سعادته للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان عربي من هذا الحجم، مشيرا إلى أن هذه المشاركة تبقى الأولى من نوعها لفرقة “أفروديت”، وتشكل محطة مهمة في مسار تجربتها الابداعية التي تعود إلى تسعينيات القرن الماضي.

ويشخص أدوار مسرحية “ما تبقى لكم” كل من قدس جندول، وسلمى مختاري، وانس العاقل، وعبد الرحيم تميمي وأبو بكر أيت يحيى، وفي الأداء الصوتي هناك سلمى مختاري.

وتوزعت باقي المهام بين السينوغرافيا والإنارة لهدى الحامض، والأزياء والمؤثرات البصرية لعبد المجيد الهواس، وإدارة الممثل رضى بناعيم، ثم الفريق التقني: خالد الإدريسي العمراني وأبو بكر أيت يحيى، وإدارة الإنتاج والتواصل رشيدة لكحل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن فقرات برنامج النسخة ال 13 لمهرجان المسرح العربي، المنظمة بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تتضمن فضلا عن المسابقة الرسمية ، عروضا مسرحية مغربية، إلى جانب عدد من الندوات والورشات التدريبية وتوقيعات لعدد من الإصدارات ذات الصلة مع تكريم لفنانين مسرحيين مغاربة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *