3 قتلى وعدد من الجرحى في حادث انهيار جزء من مبنى سكني بالقاهرة المصرية (فيديو)

محمد القندوسي

أفادت مصادر إعلامية مصرية مختلفة، أن جزءا من بناية آهلة بالسكان بالعاصمة المصرية القاهرة، انهار صباح الإثنين مخلفا ثلاث قتلى وعدد من الجرحى والمعطوبين.

وأضافت المصادر، أن فرق الإنقاذ مازالوا يواصلون جهودهم أملا في العثور على ناجين محاصرين تحت أنقاض المبنى المنكوب المكون من ثلاثة طوابق بعد الانهيار الجزئي الذي حدث ليلا في حي روض الفرج، مشيرين الى أن المنقذين انتشلوا طفلا مصابا تم نقله إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

من جهته ذكر تلفزيون “الآن”  أن المتوفين الثلاثة من أسرة واحدة ، فيما لم يتضح على الفور سبب انهيار المبنى.

ونشير، أن البناء غير المرخص والعشوائي منتشر بمصر بشكل مفضوح وخطير، خصوصا في محافظتي القاهرة والإسكندرية الساحلية المطلة على على البحر الأبيض المتوسط، فإنه وفي عالب الأحيان ما يلجأ وحوش العقار معدومي الضمير إلى إضافة أزيد من طابق فوق الطوابق المرخص لها مخالفين بذلك تصاريح التخطيط، سعيا منهم لتحقيق أرباح أكبر على حساب حياة المواطنين.

بقية الإشارة، أن الحكومة المصرية تحركت مؤخرا بإطلاقها حملة واسعة النطاق من أجل القضاء على هذه الظاهرة المخالفة للبناء غير القانوني في جميع أنحاء البلاد، حيث ضبطت عدة مخالفات على إثرها اقتيد عدد من المنعشين العقاريين والمقاولين إلى السجن وقامت المحاكم بتغريمهم، وهدمت مبان في كثير من الحالات.

https://www.youtube.com/watch?v=bv1r8RasSWw&feature=emb_logo

الدار البيضاء: ميلاد جمعية تهتم بالصحة و الحماية الإجتماعية بعين الشق.

 

عزالدين بلبلاج

مع أخذ جميع التدابير الإحترازية و الوقائية، إنعقد يوم 3 فبراير 2021  بفندق أنومو سيدي معروف، الجمع العام التأسيسي لجمعية ” رعاية ” للخدمات الصحية و الحماية الاجتماعية و ذلك من أجل الإنخراط في الورش التنموي الإستراتيجي الذي وضع أسسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في موضوع الحماية الصحية و العدالة الإجتماعية.

تهدف الجمعية إلى تقديم كل أشكال الدعم والمواكبة للأشخاص في حالة مرض و الترافع من أجل مصالح مستعملي خدمات المؤسسات الاستشفائية و كذلك الإسهام في نشر ثقافة الحق في الصحة والتوعية الصحية والوقائية و المشاركة بجانب السلطات الوطنية والمحلية في كل الأنشطة المتعلقة بالتوعية الصحية والحماية الاجتماعية.

ولتحقيق هذه الأهداف تعتمد الجمعية على تنظيم حملات وقوافل  طبية، كما ستقوم الجمعية بتنظيم دورات تكوينية و لقاءات مع الفئات المستهدفة. وعقد شراكات مع المؤسسات الاستشفائية العمومية والخصوصية ومع الشركات من أجل تمويل ودعم أنشطة الجمعية. إضافة إلى عقد شراكات مع الهيئات الجمعوية  المحلية والدولية والتي تتقاسم مع الجمعية نفس الأهداف.

IMG 20210215 WA0033

بعد مناقشة أهداف هذه الجمعية، تمت قراءة مشروع القانون الأساسي. بعد النقاش و إقتراح بعد التعديلات، تمت المصادقة بالإجماع على القانون الأساسي. في موضوع هيكلة الجمعية، تم إنتخاب مكتب مكون من إحدى عشر عضو حيث أنتخب الدكتور يوسف بونوال كرئيس للجمعية. بعد ذلك تم تقسيم المهام حيث تكون المكتب على الشكل التالي :

المهمة
الاسم الكامل
الرئيس
يوسف بونوال
النائبة الأولى للرئيس
نجاة فضي
النائبة الثانية للرئيس
فاطمة البديوة
النائب الثالثة للرئيس
حسن المتاقي
الكاتبة العامة
ليلى خلاد
نائبة الكاتبة العامة
خديجة غزالي
أمين المال
المعطي النفر
نائب أمين المال
كمال خدروف
مستشارة
هدى الحسوني
مستشارة
فاطمة الزهراء ناهر
مستشار
سفيان أمزيان

إقالة وزيرة خارجية بيرو لعدم التزامها بالدور من أجل تلقي اللقاح ضد كورونا

استقالت وزيرة الخارجية البيروفية الأحد على وقع فضيحة تتعلق بتلقي مسؤولين حكوميين لقاحات مضادة لكوفيد-19 قبل وقت طويل من إتاحتها للعامة.
وتضررت الدولة جنوب الأميركية بدرجة كبيرة من الوباء إذ تعرّض نظامها الصحي لضغط شديد بينما لم تطلق السلطات برنامج التطعيم للعاملين في قطاع الصحة حتى الثامن من شباط/فبراير.
ودفع الغضب الشعبي حيال تلقي مسؤولين اللقاحات قبل أن يُحدد موعد إطلاق حملة تطعيم أوسع، مسؤولين حكوميين اثنين على الأقل إلى الاستقالة.
وأفادت وزيرة الخارجية إليزابيث أستيت على تويتر الأحد أن الرئيس فرانشيسكو ساغاستي قبل استقالتها.
وقالت في البيان إنها تلقّت اللقاح في 22 كانون الثاني/يناير، في إطار ما وصفته بـ”الخطأ الكبير”.
وأعرب ساغاستي في تصريحات أدلى بها لقناة “تلفزيون أميركا” عن “غضبه” حيال الوضع.
وتعد أستيت ثاني عضو في حكومة ساغاستي يستقيل بعد وزيرة الصحة بيلار مازيتي التي استقالت بعدما كشفت صحيفة أن الرئيس السابق مارتن فيزكارا تلقى جرعة من اللقاح المضاد لكورونا في تشرين الأول/أكتوبر.
وباشرت البيرو مطلع شباط/فبراير حملة التلقيح التي بدأت بالعاملين الصحيين، بعد تسلمها 300 ألف جرعة لقاح شركة سينوفارم الصينية.
ولم يتم تحديد موعد لإطلاق اللقاحات للسكان، لكن الحكومة أشارت إلى نيتها تطعيم 10 ملايين شخص بحلول تموز/يوليو.
وتلقى فيزكارا (57 عاما) اللقاح قبل أسابيع فقط من محاكمته وعزله من منصبه بعد توجيه تهمة “انعدام الكفاءة الأخلاقية” اليه.
وقال الرئيس السابق، الذي يسعى حاليا للفوز بمقعد في الكونغرس، إنه وزوجته تطوعا للمشاركة في التجارب على اللقاح التي أجريت في البيرو، مشيرا إلى أنه تكتّم على الأمر نظرا إلى أنه “يتعيّن على المتطوعين المحافظة على السرية”.
لكن جامعة “كاييتانو هيريديا” التي تقود التجارب السريرية على لقاح سينوفارم نفت الأحد بأن فيزكارا كان متطوعا.
وذكرت أنها أبلغت السلطات الصحية في البيرو أن “السيد مارتن فيزكارا وزوجته السيدة ماريبل دياز كابيلو ليسا جزءا من مجموعة تضم 12 ألف شخص تطوعوا للمشاركة في الأبحاث”.
أعرب فيزكارا بدوره عن “تفاجؤه الكبير” ببيان الجامعة، مشددا على أنه تلقى اللقاح كمتطوع في الاختبارات.
وأشار إلى عدم وجود أي “خطأ إداري أو جريمة”، محذرا من أن “أعداء البلاد” يستغلون ما قام به “بنية تشويه السمعة”.
ودفع الجدل المرافق لهذه القضية بمازيتي الى الاستقالة الأسبوع الماضي، على الرغم من نفي علمها بتلقيح فيزكارا الذي عينها في منصبها.
وسجلت البيرو أكثر من 1,2 مليون إصابة بفيروس كورونا و43400 وفاة في أوساط سكانها البالغ عددهم 33 مليون نسمة.

خبراء ومحققين يطلقونها مدوية..12 سلالة من كورونا كانت في ووهان في أواخر 2019

اكتشف محققون من منظمة الصحة العالمية، يبحثون في أصول فيروس كورونا في الصين، علامات على أن تفشي الفيروس كان أوسع نطاقا بكثير في ووهان في كانون أول/ديسمبر من عام 2019 مما كان يعتقد سابقا، ويسعون بشكل عاجل إلى الوصول إلى مئات الآلاف من عينات الدم من المدينة التي لم تسمح لهم الصين بفحصها حتى الآن.
وقال المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة العالمية، بيتر بن امباريك، في مقابلة مُطولة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أن البعثة وجدت عدة علامات على انتشار في 2019 على نطاق أوسع، بما في ذلك المنشأ الأول، حيث كان هناك أكثر من 12 سلالة من الفيروس في ووهان بالفعل في كانون أول/ديسمبر.
وقد أُتيحت للبعثة فرصة للتحدث إلى أول مريض قال المسؤولون الصينيون إنه أصيب، وهو عامل مكتب في الأربعينيات من عمره، وليس لديه سجل سفر ملحوظ، في 8 كانون أول/ديسمبر.
وأضاف اختصاصي سلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية أن العلماء الصينيين قدموا للفريق 174 حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان وحولها في كانون أول/ديسمبر .2019 وهو ما “يعني أن المرض كان قد أصاب ما يقدر بأكثر من 1000 شخص في ووهان” في ذلك الشهر.

عرس رياضي ثقافي عربي روسي يقام في روسيا ابريل المقبل

 

 

أكد الدكتور الهادي السديري الوزير المفوض للشباب والرياضة بمجلس جامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الدولي لرياضة الملاكمة العربية بأن جائزه روسيا الكبرى للملاكمة العربية للمحترفين ستقام في الفترة من 21 ابريل حتى 1 مايو 2021 بالقرية الرياضية الأولمبية بالعاصمة الروسية موسكو.
وقال السديري ان هذا الحدث الذي يشارك فيه أبطال وبطلات العالم من مختلف دول العالم سيقام بالتاريخ المحدد وسيشهد مشاركة العديد من الوزراء والبرلمانيين والسفراء وشخصيات وفنانين وافقوا رسميا على الحضور.
واضاف ان العديد من القنوات والاذاعات ووكالات الأنباء والصحافيين أكدوا موافقتهم وحضورهم لهذا الحدث الذي يعد الاول من نوعه مشيرا الى ان العدد بلغ أكثر من 500 قناة وحوالي 1600 صحافي وافقوا على تغطية الحدث طيلة البطولة.
واشار الى أن روسيا تعد بلد الأمن والأمان وسبق لها ان نظمت العديد من البطولات العالمية والدولية والاولمبية وكان التنظيم بمستوي محترف ابهر العالم .
وعبر السديري عن شكره للحكومة والقيادة الروسية وفي مقدمتهم الرئيس فلاديمير بوتن لدعمهم ومساندتهم لإنجاح البطولة بالشكل الذي يليق بمكانة روسيا على مستوى العالم
كما خص بالشكر السيدة الغي ميروزوفا مديرة المركز الدولي للشراكة الاستراتيجية بين الحكومات والدكتور حسين مصطفي المكلف بالعلاقات العامة بالاتحاد الدولي للملاكمة العربية على جهودهم الكبيرة التي بذلوها في موسكو من اتصالات وتنسيق بين الجهات المعنية والمشاركين في البطولة.
وسيقوم السديري بزيارة قريبة لروسيا في الأيام القادمة للتحضير واقامة مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل البطولة من كافة جوانبها للصحافة الروسية والاعلام العالمي والعلاقات التاريخية والحضارية التي ترتبط بها مع الوطن العربي والدول الأفريقية والعالم .
وعبر السديري عن فخر الاتحاد الدولي للملاكمة العربية بتنظيم بطولة العالم في مدينة موسكو استنادا إلى حقيقة أن روسيا واحدة من الدول التي تساهم اكثر من نظيراتها في تعزيز وتطوير الرياضة على المستويين المحلي والدولي.
وعلى صعيد متصل اعلنت مسؤولة العلاقات العامة عن الاتحاد الدولي في فلسطين ومصممة الازياء التراثية العالمية السيدة سامية العواودة (الرجوب) عن اقامة عرض ازياء على هامش البطولة للأزياء التراثية الفلسطينية وسيحضره وزراء وسفراء وسيدات المجتمع الفلسطيني والدولي.
وعبرت العواودة عن سعادتها وافتخارها للمشاركة في هذا العرس الكبير الذي تنظمه احدى اكبر مدن العالم .

فضل شاكر يعود للساحة الفنية بأغنية “وينك حبيبي”

ثريا ميموني

قرر الفنان اللبناني فاضل الإحتفال بعيد الحب بطرح أغنيته الجديدة “وينك حبيبي” التي قام بتصويرها على طريقة الفيديو كليب.

واختار فضل شاكر أن يبث كليب أغنية “وينك حبيبي” على صفحته الخاصة على قناة اليوتيوب، كما انتشر الكليب على العديد المنصّات والتطبيقات الأخرى، حيث دعت منصة “أنغامي” العربية، للاستماع للأغنية عبر تطبيقها الخاص.

وتعاون شاكر في إصداره الغنائي الجديد مع كل من الشاغر الغنائي أيمن قميحة، والموزع الفنان عمر الصباغ، والمخرج محمود رمزي، كما تم هذا العمل المصور تحت إشراف عام لـ أياد النقيب.

وحققت الأغنية إلى حدود كتابة هذه الأسطر نحو مليوني ونصف مشاهدة.

ونشير أن أغنية “وينك حبيبي” تأتي بعد غياب فاضل شاكر عن الساحة الفنية بما يزيد عن 9 ، أي منذ إطلاقه فيديو كليب “ما أصدق.”

وحسبما  يبدو، فإن  فضل شاكر غير آبه بالأحكام الغيابية الصادرة في حقه، ومصر على مواصلة مسيرته الفنية بجملة من الأعمال الغنائية التي تعاون من خلالها مع أبرز الشعراء والملحنين في العالم العربي، هذه الباقة من الأغاني التي ستصدر تباعا يسجلها فاضل شاكر من إنتاجه الخاص بعد انفصاله عن شركة “روتانا” في واقعة قديمة لا داعي لتكرارها.

ونذكر، أن آخر الأحكام التي صدرت بحق شاكر من قبل المحكمة العسكرية الدائمة في بيروت، كانت قد قضت بـ 7 سنوات سجنا نافذا، إضافة إلى الحكم السابق القاضي بـ 15 عاما، ليبلغ مجموع الأحكام السجنية 22 عاما .

بقية الإشارة، أن أغنية ثانية ستصدر قريباً لفضل شاكر، وهي من كلمات وألحان أيمن قميحة.

السفير المصري بمسقط يستقبل رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين

 

متابعة – مرام محمد

استقبل السفير محمد غنيم سفير مصر لدى سلطنة عمان رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين محمد محمد الجلاد ، وعضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق محمد سعد ، وذلك بمقر السفارة المصرية بالعاصمة العمانية مسقط وذلك للتعريف بالجمعية واهدافها والاطلاع علي الأسس الرئيسية في لائحة نظام الجمعية.
ورحب غنيم بزيارة الجلاد له، حيث بحث الجانبان سبل التعاون بين الجمعية ورجال الأعمال في مصر وسلطنة عمان، لدفع الاستثمار والتعاون الاقتصادي المشترك.
وقد رحب السفير محمد غنيم بفكرة الجمعية وأبدي إعجابه بأهداف الجمعية التى ستخدم شريحة كبيرة من رجال الاعمال في مصر وسلطنة عمان وتخدم أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة ورواد الاعمال
وأعرب سعادته عن تحمسه للأفكار التى طرحها الجلاد ، وأطر التعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين، وقال إنه يحلم بتحقيق هذا التعاون على أرض الواقع خاصة وأن سلطنة عمان ومصر غنية بمواردها وخيراتها، وأنه يجب العمل على تنمية البلدين فعليا على أرض الواقع دون الاكتفاء بالحديث فقط.
كما أبدى السفير المصري استعداداته للتعاون والمشاركة كمتحدث ومشارك فى المؤتمرات والندوات التى تنظمها جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين والعمل على تقديم وتسهيل كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتسهيل عملية الاستثمار وإقامة المشاريع المختلفة بين البلدين الصديقين.

من جانبه ألقى محمد محمد الجلاد الضوء على جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين وأهدافها وطرح عدة نقاط للتعاون أبرزها دعوة رجال الأعمال المصريين والعمانيين فى كافة القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية والتقنية والطبية والزراعية للاشتراك فى الجمعية وتقديم إسهاماتهم البحثية والتحدث عن الصعوبات والتحديات التى تواجههم للاستثمار فى البلدين واختيار متحدثين متخصصين لطرح فرص التعاون الاقتصادى وعمل اجتماعات دورية بين رجال الأعمال المصريين العمانيين والأعضاء فى الجمعية لاكتشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات.

وقال رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين العمانيين أن الوقت حان الآن أكثر من ذى قبل لدفع التجارة البينية والاستثمار والعمل المشترك بين رجال الأعمال والاقتصاديين والباحثين المتخصصين في مصر وسلطنة عمان لدفع التعاون الاقتصادى وتغيير الصورة النمطية عنها حتى فى مجال السياحة وعدم الاكتفاء بالحديث والامانى دون تحقيقها على أرض الواقع.

الأستاذ رضوان الدرقاوي كفاءة عالية بجهاز القضاء بمدينة بني ملال .

 

بقلم يوسف الجهدي.

في إطار الورش الوطني لإصلاح منظومة جهاز القضاء وتحديث الإدارة المغربية الهادفة إلى تجويد الأداء الإداري وتخليقه والرفع من وثيرة النجاعة القضائية، التي يقودها عاهل البلاد والقاضي الأول صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،أصبح إسم الأستاذ رضوان الدرقاوي يرعب كل من يمتهن عمليات السرقة بالإكراه عن طريق اعتراض سبيل المواطنين وسلبهم لممتلكاتهم بالاضافة إلى بارونات وتجار المخدرات حيث أضحى الأستاذ الدرقاوي كابوسهم الحقيقي بالدائرة القضائية بدهاليز وقاعات المحكمة الإبتدائية بمدينة بني ملال ، فالرجل يعمل رئيسا للقطب الجنحي التلبسي بإبتدائية بني ملال ومعروف لذا كل الأوساط القضائية بالنزاهة و الإستقامة و الصرامة في تسيير الجلسات، حيث نوه المواطنون أكثر من مرة بالأحكام الصادرة عن المحكمة الإبتدائية ببني ملال و اعتبروها عادلة و منصفة حيث لقيت هذه الأحكام استحسانا كبيرا وسط الساكنة الملالية.

منذ تنصيبه قاضيا بالمحكمة الإبتدائية ببني ملال، بادر  الشاب الوقور الذي عرف بكل أوصاف النباهة والحكمة والصرامة و النبوغ العلمي و القانوني ،إلى إثراء مجال العدالة كفضاء خلاق للعمل، وفق ما يمليه عليه موقعه الحساس، في تعامله مع القضايا المعروضة عليه. تجربة الأستاذ رضوان الدرقاوي في مناصب عدة ، جعلته يترك بصمته بشكل جلي، فبدت مناقب هذا الرجل وخصاله بارزة وغاية التأثير في طرحه للمواقف الوازنة بكل حكمة وتمعن.. توليه المسؤولية جعلته يجمع بين اللين والحزم، يميل الى تحقيق العدالة وتحري الصواب، مما جعله يحظى بالثقة و الإجماع على أنه الرجل المناسب في المكان المناسب…وبشهادة عدد من فعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام و المرتفقين بإبتدائية بني ملال بعد تنصيبه بالقطب التلبسي لم يكن أبدا محض صدفة بل جاء اعترافا للمجهودات التي بذلها الرجل في سبيل تحقيق العدالة الإنسانية… وتولي هذا المنصب جاء نتاجا للعمل الدؤوب الذي إنطلق بالتنظير المسبق في العمل، إلى الاجرأة والتفعيل.. فلم يترك خلال سنوات اشتغاله الطويلة شيئا للصدف، بل جعل نصب عينيه تطبيق الأحكام ومباشرة القضايا المعروضة ومصالح المتقاضين ضمن أولويات عمله.

تحقيق العدالة ليس بالأمر الهين والسهل، إنها مسؤولية جسيمة لا يتحملها إلا الجلد من الرجال في قامة الأستاذ رضوان درقاوي، إذ كان في سنوات اشتغاله خير العون والسند من أجل النهوض بالعدالة ودورها الفاعل في المجتمع، وذلك حرصا منه للمضي قدما في مستوى الثقة الملكية السامية لجلالته والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية وفي هذا الصدد، لا أحد يختلف على أن الفترة التي يقضيها الأستاذ رضوان الدرقاوي بالمركز القاضي المقيم بتاكزيرت، من أرقى الفترات التي سمحت بتسريع وثيرة عمل العدالة القضائية والقطع بشكل نهائي مع اكراهات المماطلة في الملفات المعروضة.

وكما كان منتظرا،فقد كان تولي الرجل لمنصب قاضي برئاسة جلسة الجنحي التلبسي بإبتدائية بني ملال الأثر البالغ والتميز العميق، حيث عرفت هذه المرحلة نجاحا كبيرا، خرجت بخلاصات ستأثر لا محالة بعدها في سير المنظومة القضائية بالمنطقة..كما سيكون لها الوقع في رسم معالم جديدة كانت إلى عهد قريب غير واضحة بما يكفي، دون إغفال التجربة الأبرز لهذه الشخصية الفذة التي كرست نفسها لخدمة العدالة الإنسانية والإجتماعية و القانونية. سنكون حقيقة في غاية الإجحاف، إذا ما وصفنا هذا الرجل، ففيه من المناقب ما يغني عن الوصف.. حزما ولينا، قوة وتسامحا.. لكنه يؤكد ولا يزال دائما من موقعه أن لاشيء يعلوا فوق صوت العدالة. حيث أكد السيد رضوان ، على علو كعبه و جدارته بهذا المنصب و أنه في مستوى الثقة المولوية منذ أول يوم من تحمله مسؤولية بعمله على مضاعفة الجهود في الخدمات القضائية المقدمة للمواطنين على غرار سرعة التقاضي والمتابعة الحثيثة للملفات، وجعل إبتدائية بني ملال مثالا للتواصل مع فعاليات المجتمع المدني والرأي العام كخطوة مهمة ورئيسية لدحض الشائعات و القضاء على إنتشار الأخبار الزائفة ومحاربة شهود الزور وسماسرة المحاكم. كما عمل على إحترام الحقوق والحريات عبر ترشيد وتجويد الآليات القانونية المتعلقة بالحقوق والحريات للتصدي للإنتهاكات بحزم وصرامة، وفق إستراتيجية تتبع الملفات المعروضة على طاولة القضاء .

و يقال “المؤمن إذا وعد وفى“ فقد أوفى الأستاذ رضوان الدرقاوي بوعوده عبر إنتهاجه لسياسة القرب من المواطنين وجعل أبواب مكتبه مفتوحة لمعالجة تظلماتهم وشكاويهم، طبقا لمبدأ الإنصات الذي يكفل تحقيق النجاعة القضائية، وتبقى النتائج الإيجابية في الشق القضائي ببني ملال في الشق الجنائي برسم السنة المنصرمة 2020 خير دليل على أن إبتدائية بني ملال بأيادي أمينة تستحق منا كل الإشادة و التنويه. ويأتي هذا الحزم في إطار التحول الكبير الذي يشهده جهازالقضاء المغربي في الظرفية الحالية، التي تروم إلى تأسيس قضاء نزيه وفق بما ينص عليه الدستور المغربي الذي بات يستنير على وضع لبنات دولة الحق والقانون، حتى تصبح فيه السلطة القضائية حجر الزاوية ، وتعزيز مؤسسات دولة الحق والقانون بكل محاكم المملكة ، والفصل بين السلطات، وربط المسؤولية بالمحاسبة ، واستقلالية القضاء، واحترام كل حقوق الحريات العامة.

عدد الموقوفين في مجزرة سلا يصل إلى 14 مشتبها فيه

 

مع الحدث.متابعة 

تقترب التحقيقات بشكل وثيق من فك لغز الجريمة البشعة التي هزت حي الرحمة بسلا صباح السبت ما قبل المنصرم بعد قتل ستة أشخاص من عائلة عسكري متقاعد وإضرام النار في جثثهم بهدف طمس معالم الجريمة.

وفي آخر مستجدات المجزرة، تمكنت الشرطة القضائية بسلا بتتسيق مع الفرقة الوطنية الوطنية للشرطة القضائية وجهاز الديستي الذي دخل على الخط ، من تحديد هويات 10 أشخاص آخرين، يشتبه في ضلوعهم في جريمة حي الرحمة وذلك بعد ايقاف اربعة مشتبه بهم سابقا، مما يفيد أن الجريمة مدبرة بعناية وشارك فيها العديد من المشتبه بهم.

وأسفرت الأبحاث المستمرة عن تحديد لائحة أخرى تضم 10 أشخاص آخرين يشتبه في تورطهم في الجريمة ، حيث يتم حاليا استجماع كل تفاصيل وظروف وملابسات هذه الجريمة غير المسبوقة والتي يرجح أن تكون بدافع السرقة وتجارة المتلاشيات التي حقق فيها أحد الضحايا -ابن العسكري المتقاعد- نجاحا مهما، وفق موفع “أحداث أنفو”.

وكانت مصالح الأمن المختصة قد أجرت تحقيقات مكثفة مع شخص تبدو عليه حروق برجليه الأربعاء الماضي ، حول ملابسات الجريمة قبل أن يدلهم على ثلاثة أشخاص آخرين يشتبه في صلتهم بالجريمة والذين تم إيقافهم بمدينة القنيطرة .

زيارة أعضاء جمعية حكام عصبة الدار البيضاء الكبرى لمنزل حارس فريق الوداد البيضاوي بدر القدميري.

 

بقلم يوسف الجهدي.

في بادرة  إنسانية قام أعضاء جمعية حكام عصبة الدار البيضاء الكبرى لكرة القدم ، بزيارة حارس نادي الوداد البيضاوي للفئات الصغرى الشاب بدر القدميري الذي تعرض مؤخرا لهجوم من طرف مجهولين أدى إلى إصابته بجروح خطيرة على مستوى يده اليسرى تطلبت إجراء عملية جراحية مستعجلة.

وتهدف  هذه الزيارة إلى الرفع من معنويات اللاعب، كما ندد أعضاء العصبة بهذا الاعتداء الشنيع مطالبين السلطات الأمنية والقضائية بالتدخل العاجل من أجل اعتقال منفذيه كي لا تتكرر المأساة مرة أخرى.