المغربي صابر اللوزي يدعو لتأسيس اتحاد عربي للملاكمة العربية

متابعة زينب لطفي المغرب

قال المغربي صابر اللوزي مدرب الملاكمة أن البطولة الدولية الأولى للملاكمة العربية المزمع اقامتها في تركيا في نهاية شهر اكتوبر المقبل ستكون محطة الانطلاقه الحقيقية والاولى لاشهار وتأسيس اتحاد عربي للعبة الملاكمة العربية.

 

وأضاف اللوزي وهو رياضي متخصص وحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الفنون القتالية من ولاية سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية ان رياضة الملاكمة العربية هي بالاصل من الالعاب الرياضية التاريخية لكنها بحاجة الى تأسيس علمي ومعرفي وتوسيع قاعدتها الشعبية لممارستها على نطاق اوسع .

 

واوضح اللوزي ان لكل بلد ولكل مجتمع ولكل عرق العابه الشعبية والملاكمة العربية من بين الالعاب الشعبية في العالم العربي.

 

واشار الى التجارب العربية الناجحة في اللعبه في تونس واليمن وبلدان عربية اخرى مشيرا الى ان لقاءاتها تشكل جسور للتواصل وامتداد للتاريخ العربي ولاجياله القادمة.

 

وقال ان اقامة البطولة الاولى في مدينة افيون قرة حصار التركية في الفترة من 28اكتوبر حتى الأول من نونبر المقبلين يبعث روح جديدة في الملاكمة العربية ويمثل شعور عاطفي بالانتماء للعروبه سيكون له اصداء واسعة على الصعيد العربي والعالمي .

 

وذكر ان لكل لعبة رياضة جذور اقتصادية واجتماعية وتاريخية وضرب مثلا بالملاكمة التايلندية والملاكمة الفرنسية والامريكية الجودو في اليابان والكونفو في الصين معربا عن فخره بتبنى هذه الفكرة التاريخية لتكون بداية حقيقية لبطولاتها المستوى الوطني والقاري والعالمي وكلما واذا زادت هذه البطولات تستمد وضعها لتصبح لعبة اولمبية معترف بها وليس هناك مستحيل لتحقيق مثل هذا الطموح الرياضي.

 

ودعا الى الاهتمام بهذه اللعبة الرياضية وان تبدأ من القاعدة الشعبية ومحاولة تشجيع الاتحادات العربية الوطنية لتأسيس اتحاد رياضي خاص بها وممارستها مثل العاب الكي بوكسينغ والصاندي الجودو والجيتسو وهي منتشرة في افريقيا والعالم.

 

واكد اللوزي وهو مدرب وطني للملاكمة واحد الحاصلين على شارة التحيكم الدولي في اللعبه ان لدى الوطن العربية ملاكمين متميزين جدا من الجنسين وقدموا في اليمن وتونس والعديد من الدول عروض استعراضيه باهرة من الناحية الجسدية التقنية والفنية والاستعراض وستكون مدينة افيون قرة حصار التركية بداية اشهار علمي معرفي للملاكمة العربية في جميع انحاء العالم.

وعبر عن تقديره وشكره وامتنانه لرئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية الدكتور الهادي السديري وقال لولاه لما كان للعبة صوت يذكر فهو صاحب فضل بجهوده الحثيثة للمحافظة على هوية وشخصية هذه اللعبة .

ووجه اللوزي الدعوة لاصحاب النفوذ واصحاب المال وكل محبي وعشاق لعبة الالعاب القتالية لدعم الملاكمة العربية لتأخذ مكانها الطبيعي في عالم الرياضة .

الجمع العام لنادي اولمبيك ابن جرير لالعاب القوى

متابعة: حسن البيضاوي

 

عقد نادي اولمبيك ابن جرير لالعاب القوى جمعه العام السنوي لموسم 2020/2021 بمدينة ابن جرير في احترام تام للاحترازات الوقائية ضد كوفيد 1⁹ .

افتتح الجمع العام بقراءة الفاتحة على روح العداء مهدي كعبار الذي وافاته المنية في الموسم الرياضي الحالي بعد صراع مع مرض عضال.  IMG 20210927 WA0128

و تطرق السيد الحجاج مساعيد في كلمته الافتتاحية للانجازات المهمة اللتي حققها النادي في المسابقات الجهوية و الوطنية رغم تداعيات وباء كوفيد كما شكر جميع أعضاء الفريق و الادارة التقنية برئاسة السيد قداس على مجهوداتهم طيلة الموسم لتحقيق هذه النتائج.

وبعد تلاوة التقريرين الادبي و المالي و مناقشتها تمت المصادقة عليهما بالإجماع.

كما تم تجديد ربع اعضاء المكتب و تجديد الثقة بالسيد الحجاج مساعيد كرئيس للنادي للموسم المقبل 2021/2022.IMG 20210927 WA0127

وفي ختام الجمع تمت تلاوة برقية الإخلاص و الولاء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

جمال بن ربيعة يؤكد في بيان للرأي العام.. افتخر بالانتماء لحزب الاستقلال وإشاعات مغادرتي الحزب ليست إلا حلم في مخيلة صناع المؤامرات

جمال بن ربيعة

ردا على الإشاعات المغرضة والمسمومة التي تطوعت بالوكالة على نشرها مجموعة من المواقع والمنابر الاعلامية وبعض الصفحات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، والمتعلقة بعزمي مغادرة صفوف حزب الاستقلال بسبب انتخابات أعضاء مجلس المستشارين -حسب زعمهم-، وفي هذا الإطار أعلن للرأي العام المحلي والجهوي والوطني:

 

– نفيي لكل ما يشاع ويروج له، وتصريحي أنها أخبار لا أساس لها من الصحة وليست إلا حلم في مخيلة صناع المؤامرات الذين يسعون لتشتيت الحزب والتفرقة بين مناضليه سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي وحتى الجهوي.

 

– اعتزازي بالثقة التي وضعها في شخصي الأخ الأمين العام لحزب الاستقلال الدكتور نزار بركة بمنحي تزكية الحزب لخوض انتخاب أعضاء مجلس المستشارين عن هيئة ممثلي أعضاء المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بجهة الدار البيضاء سطات.

 

– تفهمي واحترامي وانضباطي لقرار الأخ الأمين العام للحزب الدكتور نزار بركة القاضي بسحب التزكية مني لخوض انتخاب أعضاء مجلس المستشارين عن جهة الدار البيضاء سطات.

 

– افتخاري بالانتماء لحزب الاستقلال والذي كنت ولازلت وسأظل مؤمنا بمبادئه ومحافظا على قيمه وملتزما بتوجهاته ومنفذا لقرارات أجهزته وممثلا له في جميع المؤسسات الدستورية التي انتخبت بها خلال استحقاقات 2021.

 

– تأكيدي للجميع أنني سأظل مناضلا إستقلاليا بحزب الاستقلال الذي قضيت في صفوف أجهزته ومنتخبا بإسمه (عضو المجلس الوطني للحزب، الكاتب الاقليمي للحزب، عضو مجلس المستشارين، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، رئيس جماعة الجديدة لولايتين متتاليتين …) لأكثر من ثلاثون سنة وذلك لتاريخه التليد ومواقفه الوطنية ورسالة رموزه.

 

-دعمي ومساندتي لكل الاستقلاليات والاستقلالين المترشحات والمترشحين لخوض انتخاب أعضاء مجلس المستشارين سواء ممثلي الجماعات الترابية أو الغرف المهنية عن جهة الدار البيضاء سطات، ومتمنياتي لهم جميعا بالتوفيق والسداد.

 

إمضاء

*جمال بن ربيعة*

مجلس جهة فاس مكناس: حفل تسليم السلط بين السيد امحند العنصر والسيد عبد الواحد الأنصاري

عبد الواحد طويل

بعد أن تم انتخاب السيد عبد الواحد الأنصاري رئيسا لمجلس جهة فاس مكناس يوم 22 شتنبر 2021، تم اليوم الاثنين 27 شتنبر 2021 تنظيم حفل تسليم السلط بين السيد امحند العنصر، الرئيس السابق لمجلس الجهة والسيد عبد الواحد الأنصاري.

عرف هذا الحفل حضور السيد والي جهة فاس مكناس والسيد المدير العام للمصالح والسيد مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

الوعبان يحلق في سماء طانطان

حجز رجل الأعمال ابراهيم الوعبان مقعدا له في قبة البرلمان، كممثل الدائرة البرلمانية بمدينة طانطان، متجاوزا منافسيه المجربين، و ذلك خلال الإنتخابات التشريعية الأخيرة.

و نال ممثل حزب الأصالة والمعاصرة ثقة الناخبين، نظير مكانته الإجتماعية و سمعته الطيبة لدى أهل الإقليم، رغم أنه يدخل غمار التدافع و التنافس السياسي لأول مرة، حيث كان هناك شبه إجماع على الرجل، في منافسته لمترشحين خبروا السياسة و ذاع صيتهم وسط أحزابهم.

ماذا يقع بقيادة خميس إسافن

ابراهيم جديد

يشتكي ساكنة قبيلة إسافن من فوضى عارمة في زمن كورونا و حاليا كأنها لا تساير قرارات الحكومة الي تنص على منع الحفلات و الاعراس و إجراءات إحترازية لتطويق وباء كورونا .

WhatsApp Image 2021 09 27 at 18.22.31
السلطات المحلية بالمنطقة تتفرج على الاعراس و الحفلات و تنامي ظاهرة السرقة بالكسر و التعرض للمارة و الهجوم على مساكن الغير و آخرها الهجوم على مسكن شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة و تنكيل به و تعنيفه بالضرب و الجرح المفضي للموت .
و تتساءل الساكنة من يحمي العصابات بالليل والنهار التي تهجم على المحلات التجارية و المحلات السكنية في واضحة النهار و تطالب الساكنة قائد المنطقة و خليفته بالقيام بجولات ميدانية للوقوف على عدة إختلالات أثرت على هدوء المنطقة .

جمعيات المجتمع المدني بسطات تطالب بتعين مدير رسمي بمستشفى الحسن الثاني بسطات

متابعة :محمد مرزوقي _ سطات
طالبت عدة فعاليات جمعوية وحقوقية بمدينة سطات في عدة مراسلات وبيانات استنكارية وجهت إلى الجهات المسؤولة عن القطاع ونخص بالذكر وزير الصحة والمندوب الإقليمي والمديرة الجهوية للجهة الدار البيضاء-سطات بخصوص تعيين مدير لمستشفى الحسن الثاني يحسن التدبير والتسير ويحل مشاكل المرتفقين والمرضى الوافدين على هدا المرفق الصحي الدي يعتبر المحج الوحيد للساكنة اقليم سطات والنواحي من أجل تلقي العلاجات علما المستشفى يتخبط في عدة مشاكل منها الخصاص في الموارد البشرية بالنسبة للقسم المستعجلات الدي يشتغل فيه طبيب وممرضان وكدلك غياب بعض اطباء الاختصاص وتعطيل مواعيد السكانير ولهذا يتساءل الرأي المحلي بمدينة سطات، عن الأسباب الرئيسية التي تقف وراء عدم تعيين مد وير رسمي على رأس إدارة المستشفى وانعكاسات ذلك على تدبير هذا المرفق تدبيرا معقلنا؟ مطالبين الوزارة الوصية على القطاع ايفاد لجان مختصة ذات طبيعة فجائية غير معلن عنها مسبقا، من أجل تقييم الوضع الصحي البحث عن حلول للدفع قدما نحو تحسين الخدمات بهذا المستشفى.

مصرع 3 أشخاص إختناقا داخل بئر بقصر تزكاغين

ابراهيم جديد

لقي اليوم 3 أشخاص حتفهما بقصر تزكاغين الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة فركلى السفلى إقليم الرشيدية إختناقا
(لهجة البئر) داخل إحدى الآبار الفلاحية التي كانا يعملان على تعميقها
الدرك الملكي والوقاية المدنية والحاضرين قاموا بانتشال جثتي الهالكين اللذين لقيا مصرعهما إختناقا بسبب النقص الحاصل في الأوكسجين داخل البئر الذي يبلغ عمقه حوالي 14 متر
أغلب الآبار تنصب في مثل هذه الفترة من كل سنة سببها الرئيسي هو نقص المياه الجوفية للآبار

لهذا فان أغلبية الفلاحة في المنطقة يقومون بزيادة عمق الآبار من أجل إنقاذ الفلاحة التي ينتعش بها الإنسان و الحيوان …
اللهم أرزق أهل الضحايا الصبر و السلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون

الفنانة البريطانية سارة بيتر تشعل مهرجان قونيا للتراث الصوفي بتركيا

ايوب الهداجي مراكش

أتحفت الفنانة البريطانية سارة بيتر جمهور مهرجان قونيا للموسيقى الصوفية يشدوها العذب، حيث غنّت كوكتيلا فريدا مزج بين أغانٍ مستوحاة من الثرات الصوفي الإسلامي والأوبرا الغربية .IMG 20210927 WA0052

كما أدّت سارة معزوفات ومقاطع بالفارسية والتركية.IMG 20210927 WA0053

ويذكر أن مهرجان قونيا للموسيقى الصوفية هو مهرجان يقام كل سنة تخليدا لذكرى تخليدا لذكرى العالم الصوفي الكبير جلال الدين الرومي .IMG 20210927 WA0050

الدار البيضاء. …جريمة بشعة مجرم يقوم بنحر ممرضة داخل مستشفى 20 غشت.

بقلم يوسف الجهدي.

في مشهد مؤسف اقدم مجرم صباح اليوم الإثنين على نحر ممرضة تبلغ من العمر 24 سنة داخل حديقة مستشفى 20 غشت بالدارالبيضاء.

وحسب مصادر عليمة ،فإن الضحية كانت منهمكة في عملها داخل المصلحة التي تعمل بها ، قبل أن يرن هاتفها النقال، لتخرج لملاقات الجاني الذي كان في انتظارها، وحسب نفس المصادر فقد دخل الطرفان في نقاش حاد تحول إلى جريمة قتل بشعة ، حيث استل الجاني سكينه ويقوم بتوجيه طعنات قاتلة ناحية العنق الضحية كانت كفيلة بإزهاق روحها رغم المحاولات التي بذلت لإنقاذها من قبل زملائها.

وأردف ذات المصدر أن الجاني حاول الفرار، لكن تدخل بعض حراس الأمن الخاص مكن من توقيفه وتسليمه لمصالح الأمن ، ولم تستبعد مصادرنا أن يكون القاتل على علاقة مع الممرضة التي قام بخطبتها، لكن لظروف غير معروفة قد تكون الممرضة حاولت قطع علاقتها معه وفسخ الخطوبة ، وهو ما لم يتقبله الجاني الذي أنهى هذه العلاقة بتلك الطريقة البشعة ، التي ستضعه وراء القضبان لعدة أعوام بتهمة القتل العمد مع سبق الأصرار والترصد.