المغربي صابر اللوزي يدعو لتأسيس اتحاد عربي للملاكمة العربية

سبتمبر27,2021
IMG 20210926 WA0184

متابعة زينب لطفي المغرب

قال المغربي صابر اللوزي مدرب الملاكمة أن البطولة الدولية الأولى للملاكمة العربية المزمع اقامتها في تركيا في نهاية شهر اكتوبر المقبل ستكون محطة الانطلاقه الحقيقية والاولى لاشهار وتأسيس اتحاد عربي للعبة الملاكمة العربية.

 

وأضاف اللوزي وهو رياضي متخصص وحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الفنون القتالية من ولاية سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية ان رياضة الملاكمة العربية هي بالاصل من الالعاب الرياضية التاريخية لكنها بحاجة الى تأسيس علمي ومعرفي وتوسيع قاعدتها الشعبية لممارستها على نطاق اوسع .

 

واوضح اللوزي ان لكل بلد ولكل مجتمع ولكل عرق العابه الشعبية والملاكمة العربية من بين الالعاب الشعبية في العالم العربي.

 

واشار الى التجارب العربية الناجحة في اللعبه في تونس واليمن وبلدان عربية اخرى مشيرا الى ان لقاءاتها تشكل جسور للتواصل وامتداد للتاريخ العربي ولاجياله القادمة.

 

وقال ان اقامة البطولة الاولى في مدينة افيون قرة حصار التركية في الفترة من 28اكتوبر حتى الأول من نونبر المقبلين يبعث روح جديدة في الملاكمة العربية ويمثل شعور عاطفي بالانتماء للعروبه سيكون له اصداء واسعة على الصعيد العربي والعالمي .

 

وذكر ان لكل لعبة رياضة جذور اقتصادية واجتماعية وتاريخية وضرب مثلا بالملاكمة التايلندية والملاكمة الفرنسية والامريكية الجودو في اليابان والكونفو في الصين معربا عن فخره بتبنى هذه الفكرة التاريخية لتكون بداية حقيقية لبطولاتها المستوى الوطني والقاري والعالمي وكلما واذا زادت هذه البطولات تستمد وضعها لتصبح لعبة اولمبية معترف بها وليس هناك مستحيل لتحقيق مثل هذا الطموح الرياضي.

 

ودعا الى الاهتمام بهذه اللعبة الرياضية وان تبدأ من القاعدة الشعبية ومحاولة تشجيع الاتحادات العربية الوطنية لتأسيس اتحاد رياضي خاص بها وممارستها مثل العاب الكي بوكسينغ والصاندي الجودو والجيتسو وهي منتشرة في افريقيا والعالم.

 

واكد اللوزي وهو مدرب وطني للملاكمة واحد الحاصلين على شارة التحيكم الدولي في اللعبه ان لدى الوطن العربية ملاكمين متميزين جدا من الجنسين وقدموا في اليمن وتونس والعديد من الدول عروض استعراضيه باهرة من الناحية الجسدية التقنية والفنية والاستعراض وستكون مدينة افيون قرة حصار التركية بداية اشهار علمي معرفي للملاكمة العربية في جميع انحاء العالم.

وعبر عن تقديره وشكره وامتنانه لرئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية الدكتور الهادي السديري وقال لولاه لما كان للعبة صوت يذكر فهو صاحب فضل بجهوده الحثيثة للمحافظة على هوية وشخصية هذه اللعبة .

ووجه اللوزي الدعوة لاصحاب النفوذ واصحاب المال وكل محبي وعشاق لعبة الالعاب القتالية لدعم الملاكمة العربية لتأخذ مكانها الطبيعي في عالم الرياضة .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *