أول بوابة للمشاركة المواطنة على المستوى المحلي بالصويرة تخرج للنور

فبراير29,2024
IMG 20240229 WA0047

 

متابعة جليلة خلاد

 

تنظم جمعية أصدقاء الكلمة بشراكة مع مجلس جماعة الصويرة وجماعة أوناغة وجماعة تمنار وبتنسيق مع عمالة إقليم الصويرة، اللقاء الإفتتاحي لبوابة المشاركة العامة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، وذلك أيام 05، 06، 07 مارس 2024 بالمركز الثقافي بالصويرة.

 

وسينعقد اللقاء الإفتتاحي تحت شعار: “التحول الرقمي للجماعات الترابية في المغرب.. لأجل جماعات منفتحة”، وسيترأس فعالياته عامل إقليم الصويرة وسيعرف مشاركة الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني إلى جانب السيدات والسادة رؤساء الجماعات الترابية بإقليم الصويرة، والسيدات والسادة ممثلو إقليم الصويرة بمجلس النواب ومجلس جهة مراكش آسفي.

 

ويمتد البرنامج العام على مدى ثلاثة أيام، حيث سيخصص اليوم الأول لتقديم البوابة الإلكترونية وتنظيم ندوة وطنية حول موضوع “التحول الرقمي للجماعات الترابية في المغرب.. أفق للتفكير لأجل جماعات منفتحة”، بمشاركة أساتذة جامعيون وخبراء في المجال.

 

وسيعرف برنامج اليوم الثاني، تنظيم ورشتي عمل حول “موضوع الرقمة والمشاركة العامة” لفائدة شباب إقليم الصويرة، بعدها سينظم اجتماع خلية التفكير حول قضايا الشباب والمشاركة العامة، وذلك لأجل التفاعل مع إشكالية مشاركة الشباب وتقديم توصيات على ضوء مخرجات الورشات.

 

وسيخصص اليوم الثالث، لبرمجة لقاءات تعريفية ببوابة المشاركة المواطنة بالمؤسسات التعليمية بمدينة الصويرة، مع تنظيم ورشات توعوية حول المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية.

 

وتعتبر بوابة المشاركة المواطنة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، منصة رقمية متخصصة في مجال المشاركة العامة والديمقراطية التشاركية، تعتبر الأولى من نوعها على المستوى الوطني، وتهدف إلى تعزيز انخراط المواطنات والمواطنين في الشأن العام المحلي، عبر تقوية القدرات والمعارف وخلق قناة للتواصل بينهم وبين صناع القرار، وكذا المساهمة في إغناء النقاش العمومي عبر مختلف الوسائط الرقمية.

 

وتقدم البوابة دورات تكوينية مجانية عن بعد، في مجالات الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة والحكامة الترابية وحقوق الإنسان، تحت إشراف أساتذة جامعيون وخبراء في المجال، مع إمكانية استصدار شهادة مشاركة معتمدة من البوابة.

 

وتتيح البوابة أيضاً، فضاءً خاصاً بجمعيات المجتمع المدني تحت مسمى “قاعدة البيانات الموحدة لجمعيات المجتمع المدني بالصويرة” والتي ستعمل على تعزيز التعاون والشراكة بين مكونات النسيج الجمعوي المحلي، وكذا تثمين التجربة الجمعوية في مسار التنمية المحلية، والعمل على إشعاعها وطنياً ودولياً.

 

ويسعى المنظمون ان تشكل البوابة نقلة نوعية في مسار تنزيل ورش الدمقراطية التشاركية على المستوى المحلي، إذ تسعى إلى خلق دينامية مجتمعية تجمع بين صناع القرار والمجتمع المدني والمواطنات والمواطنين، عبر استثمار ما تتيحه الرقمنة من إمكانات وفرص، وذلك بغية تعزيز المشاركة في صيرورة التنمية المحلية.

 

وتشكل بوابة المشاركة المواطنة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، استمراراً لسلسة لقاءات تشاورية نظمتها جمعية أصدقاء الكلمة السنة الفارطة تحت مسمى “قافلة التشاور لتطوير المشاركة العامة بإقليم الصويرة”، والتي عرفت تنظيم لقاءات تشاورية مع فاعلين محليين، مستوى ثلاث جماعات (الصويرة، أوناغة، تمنار)، والتي أثمرت جملة مقترحات وتوصيات ساهمت في تحسين البوابة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *