إقصاء مدريد من لقاء “برلين” والمغرب يشارك بطلب من الولايات المتحدة

يونيو22,2021
FB IMG 1624455951903

 

 

كشفت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية، أنه تم إقصاء مدريد من حضور المؤتمر الجديد حول ليبيا، الذي سيعقد في برلين يومي 23 و 24 يونيو، فيما سيشارك المغرب في هذا اللقاء بطلب من الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة، إن المؤتمر الذي ينطلق غدا الأربعاء في برلين الهدف منه هو تحقيق الاستقرار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا من خلال إشراك القوى العظمى، لكن إسبانيا لم تتوصل بأي استدعاء لحظور هذا اللقاء الهام.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن المحاولات الفاشلة للحكومة بتسويق “السيلفي” الذي التقطه رئيسها مع جو بايدن الأسبوع الماضي، لم تقنع أحدا بأن اللقاء الذي دام 29 ثانية، كان بداية لعهد جديد من العلاقات بين البلدين، والدليل هو إقصاء إسبانيا من المشاركة في تحديد المستقبل الأمني لليبيا وإصرار الولايات المتحدة على حضور المغرب.

وزاد المصدر ذاته، أن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، قاما بالترويج لهذه القمة وصمما قائمة البلدان التي يجب أن يتم وضع هذا المخطط الدولي معها. لهذا السبب ، فإن الدول الحاضرة ستكون بالفعل هي التي تم استدعاؤها إلى ما يسمى بعملية برلين. ومن بين الضيوف أيضا الحكومة الانتقالية الليبية والمغرب.

ونفت الصحيفة، أن تكون مدريد هي من لم تبد اهتماما بالمشاركة في الاجتماع الدولي، كما يحاول البعض الترويج لذلك، مؤكدة أنها لم تتلق أي دعوة لحضور هذا اللقاء، ولا اللقاءات السابقة حول ليبيا ومكافحة الإرهاب بالمنطقة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن القمتين الدوليتين الأخيرتين اللتين تمت فيهما مناقشة قضايا حاسمة تتعلق بالإرهاب أو مافيا الهجرة عرفتا أيضا غياب إسبانيا.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *