استكشاف موروث البادية المغربية: رحلة بحثية تتبّع الهوامش الصامتة

أبريل11,2024
IMG 20240411 WA0155

 

متابعة عماد وحيدال

 

تحت شعار “الموروث الثقافي المغربي والهوامش الصامتة”، تنطلق رحلة استكشافية مميّزة في البادية المغربية، حيث يقود باحثون ومهتمون بالثقافات والهوية رحلة على مدى سبعة أيام (18-27 أبريل 2024)، تهدف إلى تسليط الضوء على الثراء الثقافي والروحي لتلك البيئة الفريدة.

 

ينظم هذه الرحلة مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وتتنوع فعالياتها ولقاءاتها عبر سبعة أيام، تتخللها محاور متنوعة ترتكز على الإرث الثقافي والتاريخي للبادية المغربية.

 

في اليوم الأول، تنطلق الرحلة بمناقشة حول دور المعرفة والخيال والمجتمع في الدار البيضاء، تليها في يوم ثانٍ  مديونة مخصصة لاستكشاف الهوية المقاومة والأنساب المنسية. وهكذا، تتنقل الرحلة بين مواقع مختلفة في البادية المغربية، تفتح النقاش حول أدوار الركب في البناء والتماسك المجتمعي، وتستكشف جدل الهوية المغربية في دوار الجوالة – أولاد صالح بأولاد حريز.

 

تأتي هذه الرحلة في إطار تعزيز التواصل الثقافي والبحثي بين الجامعات المغربية المختلفة، وتشجيع التفاعل بين الباحثين والمثقفين وروّاد الثقافة في استكشاف وتوثيق تاريخ وثقافة البادية المغربية.

 

ومن المتوقع أن تسهم هذه الرحلة في إثراء النقاشات حول الموروث الثقافي في المغرب، وفتح آفاق جديدة لفهم الهوية والقيم العليا التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية المغربية، بتنسيق مع مجموعة من الجهات والمؤسسات المحلية والجمعيات، تأمل الرحلة في تحقيق أهدافها في نقل الثقافة والتاريخ الباديين بروح العطاء والتواصل المثمر

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *