الإدارة الأمريكية الجديدة تخرج عن صمتها حيال نقل قاعدة روتا العسكرية الى المغرب

فبراير3,2021
2020 02 05T031021Z 1814217302 RC23UE9O9SFF RTRMADP 3 USA ELECTION BUTTIGIEG Recovered e1612364664814 780x470 1

أعربت الحكومة الأمريكية، يوم أمس الثلاثاء، عن امتنانها إلى رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز لاستضافة اسبانيا للقوات العسكرية الأمريكية على أراضيها في قاعدتي “روتا” و “مورون”، في أول اتصال بين  الحكومتين منذ وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض.

وذكرت وكالة الأنباء الاسبانية غير الرسمية “أوربا بريس”، أن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الجديد،  أجرى مكالمة هاتفية، امس الثلاثاء، مع إيما أباريشي، المستشارة الدبلوماسية لبيدرو سانشيز.

وأشار ذات المصدر الى أن  جيك سوليفان شدد خلال هذه المكالمة الهاتفية على التزام إدارة بايدن بتقوية العلاقة بين الولايات المتحدة وإسبانيا، كما أفاد البيت الأبيض في بيان له، كما نقل مستشار الأمن القومي لبايدن إلى الحكومة الإسبانية امتنانه لاستمراره في استضافة القوات العسكرية الأمريكية في قاعدتي روتا ومورون.

و أوضح المصدر ذاته أن وزيرة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، أرانشا غونزاليس لايا، سبق وأن أكدت في عدة مناسبات، منذ وصول بايدن إلى البيت الأبيض، أن “العلاقات بين الولايات المتحدة وإسبانيا بخصوص  قاعدتي “روتا” و”مورون”، وثيقة للغاية وفي وئام كبير”، مفندة الأخبار التي راجت حول احتمال نقلهما  إلى المغرب.

وقبل أيام، اختارت الحكومة الأمريكية لإصلاح وصيانة مدمرات من فئة أرلي بورك (DDG) وسفن أخرى تابعة للبحرية الأمريكية في قاعدة “روتا” البحرية في قاديس، شركة “نافانتيا” الاسبانية، للظفر بهذه الصفقة سارية المفعول حتى يناير 2028، بمبلغ يصل الى  822.4 مليون يورو.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *