الدار البيضاء 》إرتفاع الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بـ 0,8 في المائة خلال أكتوبر 2022

نوفمبر25,2022
20221125 195735

الدار البيضاء _ مع الحدث :

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بمدينة الدار البيضاء، سجل خلال شهر أكتوبر 2022، ارتفاعا بنسبة 0,8 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

 

وأبرزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن هذا الإرتفاع، يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي لأثمان المواد الغذائية ب 1,7 في المائة والرقم الاستدلالي لأثمان المواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

 

وحسب المندوبية ، فإن الارتفاع المسجل في المواد الغذائية بين شتنبر وأكتوبر 2022 هم بشكل أساسي “الخضر” ( 8,0 في المائة)، و “الفواكه” (4,3 في المائة) “الزيوت والشحوم” (2,8 في المائة)، مشيرة في المقابل إلى أن أثمان “السمك وفواكه البحر” شهدت انخفاضا بنسبة 1,0 في المائة.

 

وفي ما يخص المنتجات غير الغذائية ، فإن الارتفاعات في الأثمان بين شتنبر وأكتوبر 2022، شملت بشكل أساسي “الملابس” بنسبة 0,6 في المائة، و”التعليم الأولي والابتدائي” بنسبة 3,6 في المائة، و”معدات الهاتف والنسخ” بنسبة 1,5 في المائة، مقابل انخفاض أثمان “المحروقات والزيوت” بنسبة 1,3 في المائة.

 

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

 

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وآسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة والحسيمة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *