العرائش .. تقديم حصيلة إنجازات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021

ديسمبر10,2021
20211210 181111

العرائشمع الحدث :

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعرائش ، اليوم الجمعة ، أشغالها حيث جرى تقديم حصيلة إنجازات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021 .

 

كما جرى بمناسبة اجتماع اللجنة الاقليمية ، الذي ترأسه عامل إقليم العرائش السيد العالمين بوعاصم ، تقديم برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، وذلك في إطار تنزيل برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وخاصة ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

 

وفي كلمة بالمناسبة ، التي حضرها الكاتب العام للعمالة و رئيس مجلس إقليم العرائش و رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية و أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ،أكد عامل إقليم العرائش على الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا اللقاء، على اعتبار أنه يشكل فضاء تشاوريا للتفكير والتداول بين مختلف الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين المعنيين بتنزيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والمساهمة في إغناء الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هندستها الجديدة بإقليم العرائش.

 

وأوضح أن الأمر يتعلق خصوصا بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ،وخلق جيل جديد من الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل، وبلورة مجموعة من المقترحات والبرامج لمساندة حاملي المشاريع والمقاولين الشباب، للوقوف على الإمكانات التي يوفرها الإقليم للدفع بأنشطة اقتصادية جديدة، وتدارس الاكراهات التي يمكن أن تواجه الكثير منها ، ودعم فرص النجاح الممكنة للمشاريع المقترحة مع دراسة آفاق تطويرها وتعزيز مردوديتها.

 

وشمل جدول أعمال الاجتماع الدوري تقديم حصيلة إنجازات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021 و برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الذي يتضمن إنجازات منصات الإدماج الاقتصادي للشباب بالعرائش والقصر الكبير ،كما تم تقديم حصيلة محور ريادة الٲعمال ودعم الحس المقاولاتي لدى الشباب ، الذي تشرف على تنزيله مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة .

 

كما تضمن برنامج الاجتماع عرض نتائج أشغال اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية التي قامت بدراسة الملفات المعروضة عليها من طرف مقدمي الخدمات وترتيب لائحة المشاريع المقترحة للتمويل برسم سنة 2021 وفق معايير الانتقاء المعمول بها ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ،والشق المتعلق ببرمجة الاعتمادات المتبقية عن سنة 2021 ، والمصادقة على برنامج العمل برسم سنة 2022 .

 

وعلى هامش هذا اللقاء، أشرف عامل إقليم العرائش ، على تدشين ” منصة الشباب للإدماج الاقتصادي الجديدة ” المحدثة بمركز محمد العواد للتكوين المهني بحي الوفاء بالعرائش ، وكذا إعطاء انطلاقة ” المنصة الرقمية للإدماج الاقتصادي للشباب ” ، والتي تندرج في إطار تنزيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 45 سنة.

 

و ستشكل ” المنصة الرقمية للإدماج الاقتصادي للشباب ” ملتقى للتفاعل بين مختلف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، كما ستمثل إجابة واقعية لانتظارات الشباب فيما يخص البحث عن فرص الشغل وتشجيع إحداث المقاولات والولوج إلى المعلومة .

 

ودعا المجتمعون إلى مزيد من التعبئة والتفاعل الإيجابي مع هذا البرنامج الطموح، والتسريع بوتيرة إنجاز المشاريع المصادق عليها، بغية تحقيق ما يصبو إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *